بحث عن عمل المرأة

كتابة - آخر تحديث: ٢١:٤٠ ، ٣١ يناير ٢٠١٦
بحث عن عمل المرأة

عمل المرأة

يعتبر عمل المرأة من أكثر القضايا التي شغلت العالم في الوقت الحالي، حيث انقسمت بين مؤيدين ومعارضين للفكرة، حيث يفضل البعض عدم انخراط المرأة في العمل وضرورة مكوثها في البيت لترعى أطفالها وزوجها، بينما يشير البعض من الذين يؤيّدون عمل المرأة إلى أن عملها ضروري لتنمية المجتمعات وتنمية شخصيتها، وبين مؤيد ومعارض نجد أنّ هناك العديد من الإيجابيات والسلبيات لهذا الموضوع.


عمل المرأة في الإسلام

من المعروف أن الإسلام قد أتاح العمل للمرأة، حيث نجد العديد من الوظائف التي شغلتها المرأة في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم وفي عهد الصحابة الكرام، فكانت هناك العديد من النساء اللواتي خرجن إلى ساحة المعركة مع الرّجال، فعملن بتمريض الفرسان الذين يصابون في المعركة، كما أن هناك العديد منهنّ ممن عملن على تعليم وتدريس المسلمين أمور الدين، ومن أبرز الأمثلة على ذلك السيدة عائشة رضي الله عنها، حيث كانت تعلّم الصحابة الحديث وترويه لهم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.


عمل المرأة في العصور الحديثة

لم يكن حال المرأة في عصر النهضة يتمتع بالكثير من الحرية، حيث لم يكن يسمح للمرأة بالعمل إلا في نطاق ضيق جداً، لكن مع التطور والتقدم وبعد الحرب العالمية وموت أعداد كبيرة من الرجال أثناء الحرب، اضطرت المرأة للخروج إلى العمل لتغطي النقص الحاصل في الأيدي العاملة، وبالتالي تغيرت نظرة العالم لعمل المرأة.


أما في الوقت الحالي فتعتبر المرأة نصف المجتمع، حيث أصبحت تدرس في الجامعات وتنافس الرجل على العديد من المناصب، وتفوقت على الرجل في العديد من الأعمال.


استطاعت المرأة أن تحتل منصب رئاسة الدولة في كل من الفلبين، والباكستان، كما أصبحت رئيسة للوزراء، وعملت المرأة أيضاً في التعليم، والطب، والصيدلة، والهندسة، والصناعة، وعملت في مجال التجنيد والمجالات العسكرية.


إيجابيات عمل المرأة

  • تحقق المرأة استقلاليتها وذاتها من خلال الانخراط في العمل، حيث لا تعتمد على الرجل في تدبير شؤون حياتها.
  • تصبح اجتماعية بشكل أكبر وتتعرف على العديد من الخبرات الجديدة بشكل يومي.
  • تصبح قدوة لأطفالها وللنساء في المجتمع عندما تحقق نجاجاً في عملها وبيتها.
  • ترفع من المستوى المعيشي لأسرتها ولدولتها.


سلبيات عمل المرأة

  • انشغال المرأة عن بيتها وتربية أبنائها وتوكيل أمرهم للخادمات أو الحضانات.
  • قد يؤثر العمل على المرأة فتصبح عصبية وبالتالي قد ينعكس على بيتها وأبنائها.
  • قد تهمل المرأة زوجها ونفسها بسبب عدم وجود الوقت الكافي للاهتمام بمظهرها أو العناية بزوجها.