بحث عن فوائد ممارسة الرياضة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٥٨ ، ١٠ فبراير ٢٠١٩
بحث عن فوائد ممارسة الرياضة

فوائد ممارسة الرياضة

توفر ممارسة التمارين الرياضية العديد من الفوائد الصحية، ومن هذه الفوائد ما يلي:[١]

  • تزيد من الشعور بالسعادة: إذّ تحسن التمارين الرياضية من المزاج وتقلل من الشعور بالاكتئاب والقلق، والضغط، كما تساعد التمارين الرياضية على زيادة إنتاج الإندورفين الذي يساعد على توليد مشاعر إيجابية ويقلل من إدراك الألم، وبينت إحدى الدراسات التي شاركت فيها نساء يعانين من الاكتئاب أنّ ممارسة التمارين الرياضية يقلل من الشعور بالاكتئاب بشكل واضح.
  • تساعد على خسارة الوزن: إذّ وجدت الدراسات أنّ الخمول وعدم الحركة يعدّ من الأسباب الرئيسية للإصابة بالسمنة وزيادة الوزن، كما تساعد التمارين الرياضية على زيادة معدلات الأيض مما يؤدي إلى حرق سعرات حرارية وخسارة الوزن.
  • تفيد العضلات والعظام: حيث أنّ ممارسة تمارين رياضية مثل رفع الأثقال مع تناول كمية كافية من البروتين يحفز بناء العضلات لأنّ التمارين الرياضية تساعد على إفراز هرمونات تعزز من قدرة العضلات على امتصاص الأحماض الأمينية، كما أنّها تساعد على زيادة كثافة العظام وتساعد على الحماية من الإصابة بهشاشة العظام مع التقدم في العمر.
  • تزيد من مستويات الطاقة: إذّ أظهرت إحدى الدراسات التي شارك فيها أشخاص يعانون من إعياء مستمر أنّ ممارسة التمارين الرياضية لستة أسابيع تقلل من الشعور بالإعياء، بالإضافة إلى أنّ التمارين الرياضية تزيد من مستويات الطاقة عند الأشخاص الذين يعانون من متلازمة الإرهاق المزمن.
  • تقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة: إذّ أنّ التمارين الرياضية تحسن من حساسية الإنسولين، وصحة القلب والأوعية الدموية، وتقلل من ضغط الدم ومستويات دهون الدم، ومن جهة أخرى فإنّ قلة ممارسة التمارين الرياضية تؤدي إلى زيادة دهون البطن التي تؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني وأمراض القلب.


أنواع التمارين الرياضية

تعتبر نوعية التمارين الرياضية التي يتم ممارستها ومدتها أمراً مهماً جداً، وبشكل عام ينصح بالحصول على 30 دقيقة من التمارين الرياضية في اليوم، وفي ما إذا كان هناك هدف من وراء هذه التمارين مثل خسارة الوزن، زيادة الوزن، ينصح بالتمرن لفترات أطول، ومن أهم التمارين التي يمكن ممارستها ما يلي:[٢]

  • التمارين الهوائية: حيث ينصح بالتمرن لمدة 150 دقيقة من التمارين الهوائية المتوسطة في الأسبوع أو 75 دقيقة من التمارين الهوائية الشديدة ويقترح تقسيم هذه الفترة على مدار الأسبوع، وتضم التمارين الهوائية المتوسطة السباحة، والمشي السريع، بينما تضم التمارين الهوائية الشديدة الجري، والرقص الهوائي.
  • تمارين القوة: حيث ينصح بالقيام بتمارين القوة لعضلات الجسم الرئيسية مرتين في الأسبوع على الأقل، وتشمل تمارين القوة استخدام الأثقال، ووزن الجسم، وأنشطة مثل تسلق الجبال.


الطعام والتمارين الرياضية

تشير جمعية الطب الرياضي إلى أنّه يجب تناول كمية طعام وسوائل كافية قبل وخلال وبعد التمارين الرياضية للحفاظ على مستويات سكر الدم خلال التمرين، وزيادة الأداء الرياضي، فقبل التمرين بساعتين ينصح بشرب كمية كافية من الماء وتناول أطعمة مثل الحبوب الكاملة، والفاكهة، والخضار، والحليب الخالي الدسم، وتجنب الدهون المشبعة أو تناول كمية كبيرة من البروتين، وقبل بداية التمرين ب 5-10 دقائق يمكن تناول حبة من الفاكهة مثل الموز، وخلال التمارين الرياضية ينصح بالمحافظة على الجسم من الجفاف وشرب جرعات من الماء، وبعد التمرين ينصح بشرب الماء أو العصير مثل عصير البرتقال، ومصدر للكربوهيدرات لإنّها تعدّ مصدر الطاقة للعضلات خلال التمارين، بالإضافة إلى مصدر للبروتين الذي يساعد على نمو العضلات.[٣]


المراجع

  1. Arlene Semeco (10-2-2017), "The Top 10 Benefits of Regular Exercise"، www.healthline.com, Retrieved 8-2-2019. Edited.
  2. Edward R. Laskowski, "How much should the average adult exercise every day?"، www.mayoclinic.org, Retrieved 8-2-2019. Edited.
  3. "Food as Fuel Before, During and After Workouts", www.heart.org, Retrieved 8-2-2019. Edited.