بحث عن نظافة البيئة

بحث عن نظافة البيئة

تعريف نظافة البيئة

تُعرّف نظافة البيئة على أنّها عملية تهدف إلى توفير نظام بيئي خالٍ من المواد غير المرغوب بها، وذلك من خلال وضع المواد الضارة في مكانها الصحيح أو في مكان لا ينتج عنه آثار ضارة بالبيئة، كما تُعدّ عمليةً إداريةً تسير وِفق منهج علمي، ويُشار إلى أنّ هذه العملية تُساهم بشكل كبير في ضمان جودة حياة الأفراد، إذ إنّ البيئة النظيفة تشمل الماء النظيف، والهواء، والأرض، والطاقة النظيفة أيضاً، حيث تُعدّ كلّها من الأساسيات الضرورية للوجود البشري، وتسيير الأعمال، وإنتاج الثروة،[١] كما يجدر بالذكر أنّ مصطلح تنظيف البيئة يتضمّن جميع الإجراءات المُتّبعة في التعامل مع المواد الخطيرة التي قد تُسبّب ضرراً على البيئة أو على الإنسان.[٢]


أهمية نظافة البيئة

تُساهم المحافظة على نظافة الهواء، والماء، ونظافة أماكن العمل، والمساحات الخضراء في تعزيز نوعية حياة الأفراد،[٣] كما أنّ اهتمام الأفراد بنظافة البيئة، وإدراك أثر ذلك على حياتهم أصبح شائعاً ومقبولاً على نطاق واسع، وفيما يأتي أهمية نظافة البيئة:[٤]

  • منع انتشار الأمراض المُعدية: تتسبّب النفايات في البيئات غير النظيفة بالأمراض الخطيرة والمُعدية، والتي قد تُسبّب الوفاة إن لم تُعالج بشكل صحيح، ومن هذه الأمراض؛ الإسهال والتيفوس، لذا يجب عدم رمي النفايات وخاصةً النفايات المُلوّثة بالأمراض المُعدية.
  • تحسين صحة الإنسان العقلية: تُحسّن البيئة الصحية النظيفة من مزاج الإنسان، وتخلق له جواً من الراحة، كما تُعزّز من نظام المناعة لديه.
  • الشعور بالسعادة والتشجيع على الإبداع: يُساعد الجو المنعش والنظيف على طرد الأحاسيس والمشاعر السلبية، والشعور بالسعادة والمرح، ممّا يُشجّع الأفراد على الإبداع والإنتاج.
  • خلق العادات الإيجابية: تُؤثّر البيئة النظيفة إيجابياً في من حولها، إذ إنّه من الصعب على الأفراد إلقاء النفايات على الأرض إذا كانت البيئة حولهم نظيفة، ممّا يعني أنّ ذلك سينعكس على عاداتهم وتصرّفاتهم في الحفاظ على نظافة البيئة، وسعيهم لإدارتها وإيجاد أفكار وأعمال جديدة للحفاظ عليها بشكل دائم.


طرق المحافظة على نظافة البيئة

تتعدّد طُرق المحافظة على نظافة البيئة، ومن أبرزها ما يأتي:[٥]

  • التقليل من استخدام المواد الكيميائية: يُعدّ تجنّب استخدام المواد الكيميائية من الأمور المهمّة لِما تُسبّبه من آثار ضارّة طويلة المدى على جسم الإنسان وعلى كوكب الأرض بأكمله.
  • استخدام الأشياء القابلة لإعادة الاستخدام: يُساعد استخدام المواد القابلة لإعادة الاستخدام على حماية البيئة، لذا يُفضّل استخدامها قدر الإمكان، والاستعاضة بها عن المواد التي يجب التخلّص منها فوراً، كما أنّه من المُمكن إعادة استخدام العديد من العناصر في صنع أشياء جديدة، مثل: الأعمال الفنية أو الألعاب أو المجوهرات، الأمر الذي يُقلّل من نسبة النفايات بشكل كبير، ويُوفّر الكثير من الموارد اللازمة لصنع أشياء جديدة بدلاً من شرائها.
  • إعادة تدوير المواد بشكل صحيح: تعد إعادة تدوير المواد الخاصة، مثل: الإلكترونيات، والبطاريات، والأجهزة، من الأمور الواجب معرفتها، حيث يُمكن التواصل مع البلدية لمعرفة المواقع المُخصّصة للتخلّص من هذه المواد.


الخلاصة

تُعدّ نظافة البيئة عمليةً مهمةً لخلق نظام بيئي نظيف وصحي، وذلك من خلال التخلّص من المواد غير المرغوب بها والضارّة بالإنسان والأرض، ويهدف تنظيف البيئة إلى تحسين جودة الحياة، والحفاظ على صحة الإنسان وحمايته من الأمراض المُعدية، وتحسين إنتاجيته، ويُشار إلى أنّه من المُمكن الحفاظ على البيئة من خلال التقليل من المواد الكيميائية المُستخدمة، واستخدام المواد القابلة لإعادة الاستخدام، وإعادة تدوير المواد بشكل صحيح.


فيديو تعريفي عن أهمية النظافة

للتعرّف على المزيد تابع الفيديو


المراجع

  1. MICHAEL BERRY (11/7/2010), "Cleaning and the Environment", CLEANING INDUSTRY RESEARCH INSTITUTE, Retrieved 6/7/2021. Edited.
  2. "ENVIRONMENTAL CLEANUP", OECD, 8/11/2001, Retrieved 6/7/2021. Edited.
  3. "Healthy Environment, Healthy People", UN environment programme, 19/5/2016, Retrieved 6/7/2021. Edited.
  4. Matthew Byrd (10/10/2020), "Six Benefits of a Clean Environment for Your Health", Health Channel, Retrieved 6/7/2021. Edited.
  5. "12 ways you can protect the environment", Green Mountain Energy, Retrieved 6/7/2021. Edited.

هل لديك أي سؤال حول هذا الموضوع؟

هل لديك سؤال؟

476 مشاهدة
Top Down