بحث عن نظافة البيئة وأهميتها

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٠٨ ، ١٣ مارس ٢٠١٩
بحث عن نظافة البيئة وأهميتها

النظافة البيئية

تُعرّف البيئة النظيفة بأنّها البيئة الخالية من المواد غير المرغوب بها، والتي تحتوي على الهواء النقي، والماء، والطاقة، والأرض النظيفة لبقاء الإنسانية، وممارسة الأعمال التجارية، وبناء الثروة، ويُراعى الحفاظ على هذه العناصر من خلال عمليات الصيانة والإدارة السليمة، إذ تكمُن أهمية الحفاظ على نظافة البيئة في التقليل من المخاطر البيئية التي تؤثّر على صحة الفرد.[١]


أهمية الحفاظ على نظافة البيئة

تلعب البيئة النظيفة دوراً مهمّاً في استمرارية وجود كافّة أنواع الكائنات الحية على الأرض، إذ إنّ عملية تنظيف البيئة تُساعد على تقليل مُعدّلات التلوث، وحماية النظم البيئية النادرة، كما تُساهم في الحفاظ على الموارد الطبيعية كالماء، والهواء، والتربة، بالإضافة إلى منع انقراض الأصناف المُهدّدة بالانقراض، كما تؤثّر بشكل إيجابيّ على حماية التنوّع البيولوجيّ والنظم الأيكولوجية التي تعتمد عليها حياة الإنسان والكائنات الحية الأخرى الموجودة على الأرض.[٢]


كيفية الحفاظ على نظافة البيئة

هناك العديد من المُمارسات التي يُمكن اتّباعها من أجل الحفاظ على نظافة البيئة، ومنها ما يأتي:[٣]

  • ترك السيارة في المنزل: تتسبّب قيادة السيارة في إطلاق كميّة من غاز ثاني أكسيد الكربون وغيره من الغازات الدفيئة في كلّ كيلومتر تقطعه، ويُمكن الحدّ من استخدام السيارات والبدء بالذهاب في الرحلات القصيرة مشياً على الأقدام، أو ركوب الدراجة الهوائية.
  • اللجوء إلى العبوات المُعاد استخدامها للشرب: يُعدّ شراء المياه المعبّأة المصنوعة من البلاستيك الضارّ بالصحة من الأمور التي تهدر المال بشكل كبير، وكحلّ أفضل يُمكن استخدام العبوات المقاومة للصدأ، والصديقة للبيئة لحمل مياه الشرب بداخلها.
  • شراء المنتجات العضوية من المتاجر المحلية: يتمّ شحن الفاكهة والخضروات عبر مئات الكيلومترات من أجل نقلها من دولة إلى دولة أخرى، حيث يُمكن الحفاظ على نظافة البيئة من خلال الشراء من المزارع المحلية أو المُنتجات العضوية التي لا تحتوي على المواد الكيميائية.


المراجع

  1. Michael Berry, "Cleaning and the Environment"، www.ciriscience.org, Retrieved 24-2-2019. Edited.
  2. "Why Is It Important to Clean the Environment?", www.reference.com, Retrieved 24-2-2019. Edited.
  3. Eric Metcalf, "10 Ways to Protect the Environment — and Your Own Health"، www.everydayhealth.com, Retrieved 2-3-2019. Edited.