بحيرات الأسماك

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٢١ ، ٧ فبراير ٢٠١٦
بحيرات الأسماك

بحيرات الأسماك

البحيرات هي عبارة عن شكل من أشكال المسطحات المائية الموجودة على سطح الأرض وتتميز بأنها محاطة باليابسة من جميع الجهات، وهذه البحيرات تحتوي على كميات من الأسماك بأنواعها المختلفة، وهذه الأسماك تشكل مصدر غذاء لكثير من الشعوب القريبة من هذه البحيرات، ويعتبر كذلك صيد الأسماك من المهن المهمة والمشهورة والتي يتم اللجوء إليها لزيادة الدخل للأفراد، وهناك الكثير من هذه البحيرات مثل بحيرة فانيرن، وبحيرة فاترن، وبحيرة بالاتون، وغيرها الكثير من البحيرات، ولكن مع كثرة الصيد وزيادة الطلب على استهلاك الأسماك في العالم وزيادة التلوث أصبح هناك تناقص واضح في أعداد الأسماك، وهناك العديد من الأنواع التي بدأت بالانقراض، لذلك بدأ التوجه لعمل بحيرات صناعية يتمّ فيها تكوين بيئة مناسبة لعيش الأسماك وتكاثرها، وتسمّى هذه العملية بعملية الاستزراع السمكي.


أنواع بحيرات السمك

هناك أنواع مختلفة للبحيرات نذكر منها ما يلي:

  • البحيرات التكوينية: هي عبارة عن بحيرات تكونت نتيجة عوامل معينة مثل التصدع في الطبقات الصخرية وتجمع المياه أو من خلال ارتفاع جزء من قاع البحر نتيجة ظروف معينة أو غيرها من أسباب تكونها.
  • البحيرات الجليدية: وهي عبارة عن مناطق منخفضة تكونت في المناطق الجليدية وامتلأت بالمياه.
  • البحيرات البركانية: وهي عبارة عن بحيرات تكونت بفعل البراكين.
  • البحيرات الكارستية: وهي عبارة عن بحيرات تنشأ في الأعماق أو قرب السطح مسببةً بعض المجاري الباطنية السفلية في الأرض.
  • البحيرات الانحلالية: وهي عبارة عن بحيرات تنشأ في الصخور القابلة للانحلال بالماء، من خلال تسرّب المياه في الشقوق المتكوّنة في هذه الصخور.


أشكال استزراع الأسماك

هناك ثلاثة أشكال للاستزراع السمكي، وهذه الأشكال هي:

  • المزارع السمكية وهي عبارة عن بحيرات يتمّ صنع أرضيتها من الخرسانة أو حتى من التراب، بحيث تصبح مناسبة لعيش الأسماك فيها من خلال وضع الماء المناسب كذلك الذي يمكن التحكم في دخوله وخروجه منها، ويتمّ وضع زريعة سمكية فيها، ويتم امداد الأسماك بالغذاء والرعاية الصحيحة المناسبة لتنمو الأسماك جيداً.
  • الأقفاص السمكية وهي عبارة عن أحد أشكال الاستزراع السمكي، حيث يتم استخدام قفص يتم وضعه في الماء بحيث يبقى عائماً فيه، ويتم وضع زريعة الأسماك في هذا القفص العائم، مع توفير بيئة غذائية ومعيشية مناسبة للأسماك.
  • المرابي السمكية وهي عبارة عن أحد أشكال الاستزراع السمكي ويتم فيها استغلال بعض الأراضي المجاورة للبحيرات، ويتم وضع الزريعة السمكية فيها، وإمدادها بالأسمدة المناسبة التي تعمل على زيادة خصوبتها وتوفير البيئة الغذائية المناسبة لها.