كيف تربي الأسماك

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٠٩ ، ٩ ديسمبر ٢٠١٥
كيف تربي الأسماك

تربية الأسماك

تعتبر تربية الأسماك هواية لدى الكثيرين، كما أنّ وجودها في البيت ضمن حوض مرتب يعطي للمنزل جمالاً وديكوراً ملفتاً، وتحديداً أنها تحتاج إلى ظروف وبيئة خاصة؛ لتستطيع أن تعيش خلالها، فالجميع يرغب في إحضار مجموعة من الأسماك ووضعها في حوض وتربيتها في البيت، لكن المعظم لا يعرف كيف يقوم بتربيتها والاهتمام بها؛ لذلك سوف نتناول هنا أهم الخطوات والأمور التي تساعدك على تربية السمك في البيت.


أمور يجب مراعاتها في تربية الأسماك

مكان الحوض

هناك مجموعة من الخطوات والقواعد التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند اختيار المكان الذي سيتم وضع حوض السمك فيه، بحيث يتلائم مكانه مع الظروف المعيشية التي يحتاجها السمك كأن يكون الحوض قريباً من مصدر الماء؛ حتى تتم تعبئته بسهولة وبسرعة، إضافةً إلى ضرورة إبعاده عن أشعة الشمس فيكفي أن تصل الشمس للأسماك لمدة لا تتجاوز الساعة فقط، علمأً بأن أنواعاً عديدة من الأسماك لا تفضل أبداً اقتراب أشعة الشمس منها أو التيارات الهوائية، واحرص أيضاً على وضع قطعة من الفلين في الحوض حتى تتحمل الأسماك الضغط.


اختيار الحوض

يعتقد كثيرون بأن الحوض الصغير هو الأفضل إلا أن هذه الفكرة خاطئة؛ لأن الحوض الصغير أكثر عرضة للاتساخ وانتشار الأمراض ما بين الأسماك؛ لذلك يفضل أن تستخدم حوضاً كبيراً كما أن أنواعاً محددة من الأسماك تحتاج إلى أنواع معينة من الأحواض فمثلاً السمك الذهبي يحتاج إلى حوض كبير، بينما تتطلب أسماك الجوبي أحواضاً صغيرة، والجدير بذكره هو توافر مجموعة عناصر في الحوض كالتهوية والتي تتم عادةً من خلال استخدام فلتر معين، إضافةً إلى توافر مجموعة من الأدوات فيه كالشبكة التي تزيل الطعام منه والسخان الذي يعمل على تنظيم درجة حرارة الحوض خلال فصل الشتاء.


نصائح وإرشادات

أمّا الإرشادات التي يجب التقيد بها واتباعها لتربية السمك وتجنب إصابته بالأضرار، فتتضمن مجموعة من الأمور ومن أبرزها ما يلي:

  • أولاً افرش الحوض واعمل على تثبيت النباتات والأعشاب المختارة فيه بهدف الزينة عادةً.
  • املأ الحوض بكمية مناسبة من المياه النظيفة والخالية من الكلور؛ لأنه يسبب وفاة الأسماك، واحرص على أن تضيف له كمية من الملح؛ لأنها تزيد من مناعة الأسماك، وبالتالي تقلل من احتمالية إصابتها بالعديد من الأمراض.
  • أحضر أكياساً نظيفة بحيث يتم وضع الأسماك داخله في الحوض بدايةً؛ حتى تتأقلم هذه الأسماك مع ظروف الحوض من درجة حرارة وتهوية.
  • بعد ذلك ابدأ في إنزال الأسماك للحوض دون وجود الماء في الحوض.
  • انتبه أيضاً قبل أن تستخدم الأسماك إلى حالتها من ناحية الزعانف والنشاط إضافةً لألوانها؛ لأن هذه الأمور عندما تكون سليمة فهذا يعني أن السمكة سليمة.
  • وبعد ذلك ابدأ في الاهتمام بالأسماك من خلال تغيير مياه الحوض مرة واحدة كل ستة شهور، وإطعام السمك مرتين كأقصى حد في اليوم الواحد.