بحيرة إشكل

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:١٨ ، ١٨ يناير ٢٠١٦
بحيرة إشكل

بحيرة إشكل

تعتبر بحيرة إشكل من البحيرات المشهورة في الجمهورية التونسية، وتقع بالتحديد في محميّة إشكل، وتتصل بالبحر المتوسط عن طريق بحيرة بنزرت الشاطئية، وتبلغ مساحتها بالهكتار قرابة (12600).


تصب فيها العديد من الأودية التي ترفدها بالمياه العذبة، وهي: وادي غزالة، وملاح، ودويميس، وجومين، وسجنان، وتينجة، ممّا يرفع من منسوب المياه العذبة في البحيرة، ويُخفّض من الملوحة فيها، ولكن في فصل الصيف تزيد نسبة الملوحة في البحيرة بسبب زيادة التبخر، وانخفاض نسبة المياه القادمة من القارّات، بالإضافة لدخول ماء مالح قادم من بحيرة بنزرت.


أهمية بحيرة إشكل

تم تصنيف بحيرة إشكل من قبل منظمة اليونسكو على أنّها من ضمن التراث الإنساني خلال عام 1991م، كما اعتمدتها الحكومة التونسية كمحمية طبيعية كونها تحوي أسماكاً نادرة، بالإضافة لما يُقدر بـ (200.000) طائراً.


قديماً كانت البحيرة تحت عناية وإشراف الديوان الوطني للصيد، وذلك ما بين عامي (1958-1998م)، بالإضافة لفترة انتقالية كانت فيها تحت عناية وكالة الموانئ، ثم تحت إشراف شركة خاصة وهي " شركة تونس للبحيرة الشاطئية". وتعتبر هذه البحيرة الطبيعية الوحيدة في العالم التي تم ترسيمها من قبل ثلاث اتفاقيات دولية لحماية الطبيعة، وهي:

  • التراث العالمي (اليونسكو).
  • الإنسان والمحيط الحيوي.
  • رمسار.


حديقة بحيرة إشكل

تعتبر هذه الحديقة من المحميات الطبيعية في تونس، والتي تم تأسيسها في عام (1980م)، وتقع في مقاطعة بنزرت، وتبعد عن تونس العاصمة قرابة (70) كيلومتراً باتجاه الشمال الشرقي، وتبعد عن مدينة بنزرت قرابة (25) كيلومتراً باتجاه الجنوب الغربي، وتبعد عن قرية ماطر قرابة (15) كيلومتراً. تحتوي هذه الحديقة على أكثر من (600) نوع من النباتات المختلفة، و200-300 ألف طير مائي، والتي تنتمي لحوالي (180) نوع.


التنوّع الحيوي في بحيرة إشكل

  • النباتات والأزهار: ففي جبل إشكل خاصة بفصل الربيع هناك العديد من النباتات والزهور المختلفة، ويوجد في محمية إشكل أكثر من (500) نوع من النباتات مثل: زهور مريم، وشجر الخروب، وأشجار الزياتين، والسحلبيات البديعة.
  • الطيور: تأتي إليها الطيور المهاجرة في فصل الصيف والقادمة من قارة إفريقيا وقارة أوروبا، وفيها أنواع كثيرة من الطيور مثل: العفاس الأحمر، والبط الصفار، والأوز الرمادي، وطائر الغرة.
  • الحيوانات: يوجد فيها أكثر من (20) نوعاً من الحيوانات، مثل الجاموس والذي يقال أن العثمانيين هم من أدخلوه إلى المحمية، والثعالب، والخنازير، والسلاحف وكلاب الماء وغيرها.
  • عيون المياه: يوجد فيها العديد من عيون الماء المعدنية والكبريتية مثل: عين النقراز.
  • متحف بيئي: يوجد هذا المتحف على الضبة المطلة على البحيرة، والذي يحتوي على معارض وثائقية تُبيّن المنظومة البيئية في البحيرة والمحمية.