بحيرة خالد بالشارقة

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٥٦ ، ١١ فبراير ٢٠١٦
بحيرة خالد بالشارقة

بُحيرة خالد

الشّارقة هي المدينة التابعة للإمارات العربية المتحدة وهي الجارة الشقيقة لإمارة دبي، وتعتبر الإمارة الوحيدة التي تحيط بها الشواطئ الساحلية من جانبيها؛ فلهذا تحتضن الشّارقة الكثير من المشاريع السياحية والثقافية التي تعتبر مقصداً مهماً للعائلات والزائرين في الإمارة وأشهرها بُحيرة خالد الساحرة التي تتميز بالكورنيش والنافورة العالية التي تجذب السياح إليها، وهي بُحيرة اصطناعية وتبلغ مساحتها 1720000هكتار مربع محاذية لمنطقة المجاز بالشّارقة.


معالم بُحيرة خالد

أهم المعالم الموجودة في بحيرة خالد ما يلي:


كورنيش البُحيرة

هو كورنيش تكسوه الخضرة ويمتد على طول خمسة كيلومترات محاطاً بجميع جوانب البُحيرة، تماماً كحديقة خضراء تتوسطها بُحيرة، وتشتهر بأشجار النخيل. وهو مقصد مهم لرياضة المشي والجري وهو المكان المفضل للكثير من العائلات والسياح؛ فهناك الكثير من مقاعد الجلوس وأعمدة الإنارة وهي آمنة على الأطفال لأنها محاطة بسياج من الألمنيوم.


نافورة بُحيرة خالد

هي ثالث أكبر نافورة بالعالم بعد نافورة جدة ونافورة سويسرا، وتم إنشاء هذه النافورة في عام 1984، ويبلغ ارتفاع المياه فيها إلى مسافة مائة متر في حال وجود الرياح، وستة وسبعين متراً في الوضع الطبيعي.


تشمل النافورة الإضاءة الملونة من خلال ستة كشافات بقطر مترين وثمانية، وتوجد تحت سطح الماء حول النافورة، وتضخ مياه النافورة بمضختين بطاقة خمسة وعشرين متراً في الثانية، والجميل في هذه النافورة أن وقت تشغيلها المناسب هو من الساعة الرابعة عصراً إلى العاشرة ليلاً على مدار السنة.


جامع النور

يغلب على جامع النّور كثرة القباب متأثراً بالطّراز العثماني، وأضافت روعة بنائه لمسة سحرية لبُحيرة خالد عندما تنعكس عليه الأضواء ليلاً، فالمسجد قريب جداً من البُحيرة.على جانب البُحيرة يوجد جامع عبد الله بن العباس الذي يتسع لأعداد كبيرة من المصلين، فيعتبر المسجدان لمسة إسلامية ساحرة للبُحيرة.


واجهة المجاز

تنتشر الكثير من المطاعم حول واجهة المجاز المشهورة بكثرة النوافير على عرض يبلغ طوله مائتين وعشرين متراً، حيث تتميز النوافير بعروض الليزر والموسيقى الراقصة، وتتوسط الواجهة شاشتان عملاقتان لعرض الأفلام بصوت وإضاءة متطورة.


تُخصص في الواجهة مساحات واسعة لإقامة الفعاليات والمهرجانات المختلفة بأنواعها خصوصاً المائية منها، وأيضاً هناك حديقة الفنون وحديقة النحت المخصصة للأطفال، وملاعب الجولف، ومنطقة الألعاب المائية سبلاش بارك المخصصة للأطفال الأصحاء وذوي الاحتياجات الخاصّة، فواجهة المجاز هو مجمع فخم بمواصفات عالمية.


المراكز التجارية

تعتبر بُحيرة خالد الرئة الرئيسية لإمارة الشّارقة، حيث تنتشر الأسواق والمراكز التجارية وأشهرها السوق المركزي الذي يشرف الجناح الرئيسي منه على البُحيرة مباشرة، ويستطيع الزائر أن يتجول في السوق لشراء السلع والبضائع المختلفة.

361 مشاهدة