بحيرة دوكان

كتابة - آخر تحديث: ١٤:٥٧ ، ٢٩ ديسمبر ٢٠١٥
بحيرة دوكان

يشتهر إقليم كردستان العراق بجمال الطبيعة الساحر، فإلى شمال العراق وتحديداً في هذا الإقليم سنتحدث عن بحيرة مشهورة تحدثت عن جمال طبيعتها وهي بحيرة دوكان من أكبر المسطحات المائية في كردستان العراق، وسُميت هذه البحيرة بدوكان نسبة إلى بلدة دوكان.


موقع بحيرة دوكان

تقع بحيرة دوكان على مسافة سبعين كيلومتراً غرب محافظة السليمانيّة قرب بلدة دوكان ومدينة رانية، وتتبع إداريّاً لمحافظة السليمانيّة، ويبلغ مسطح البحيرة 270 كيلومتراً مربّعاً، وأسفل البحيرة تم بناء سد وسُميّ بسد دوكان نسبة إلى اسم البحيرة، ويحيط بالبحيرة الكثير من الجبال التي تزينها الأشجار الخضراء مثل جبل سارة وجبل سلطان.


معالم بحيرة دوكان

سد دوكان

نظراً لوجود البحيرة تمّ الاستفادة من المياه ببناء سد كبير وهو سد دوكان في عام 1954 واستمرّ بناؤه خمس سنوات في عهد الملك فيصل الثاني، ويبلغ طول السّد 260 متراً، وارتفاع جداره يبلغ 116 متراً ونصف، وعلى ضفاف البحيرة والسّد يوجد العديد من الفنادق السّياحيّة وقرية سياحيّة تتألف من 60 بيتاً سياحيّاً، فهناك من البيوت ما تحتوي على غرفتين ومرافق، وأخرى تحتوي على غرفة واحدة مع مرافقها، ويستطيع الزائر أن يتجوّل في المحلات التجارية الموجودة هناك، ويوجد أيضاً مسبح مغلق داخل هذه القرية، ويستفاد من السّد أيضاً لتوليد الطاقة الكهربائية التي تتزوّد بها محافظة السليمانية.


منتجع قشقولي

ويقع المنتجع عند مصب نهر الزاب الأسفل الذي يغذي مياه البحيرة، ويشكل منطقة سياحيّة حيث تحيط بمجرى النهر الغابات التي صنعت منه تحفة فنيّة خضراء يستمتع فيها الزائر أثناء مشاهدتها، ولتحقيق ذلك تم إنشاء هذا المنتجع الذي يحتوي على كابينات سياحيّة وأماكن استراحة ومطاعم.


المواقع التاريخيّة

يحيط بالبحيرة آثار تاريخيّة منها قلعة سارتكه التي أمر ببنائها الأمير أحمد أمير وحاكم إمارة سوران الكرديّة، يوجد أيضاً كهف زرزي الأثري يعود للعصر الحجريّ الذي سكنه الإنسان القديم في ذلك العصر، وكهف ومنحوتة قزقابان الأثرية المشهورة بمرقد الملك كيخسرو ملك الميديين.


عين تابين

وهو عبارة عن نبع من المياه العذبة الصافية وتشكّل جدولاً مائياً، ويقع على الطريق الرئيسي الذي يؤدي إلى مصيف دوكان من محافظة السليمانية، وهو مكان مفضل للسياح في فصل الربيع حيث تكثر النباتات الخضراء حوله، وهناك عدة منابع مائيّة أخرى حيث يلتقي فرع منبع زرزي ومنبع ريزان ليشكلان نهر سورقاوشان.


ويذكر أنّه من الخطط المستقبليّة لبحيرة دوكان سيتم ربط وإقامة مشروع تلفريك حيث سيُربط بين جبال بحيرة دوكان مع موقع قرة سرت وموقع سارة وهذا المشروع سيمكّن المصطافين للتعرف على معالم البحيرة والتنقل حولها بسهولة.