بروتين لزيادة الوزن

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٣٣ ، ١ مارس ٢٠١٦
بروتين لزيادة الوزن

البروتينات

البروتينات عبارة عن مركبات عضوية تتميز بأنها معقدة في تركيبها، وذات وزن جزيئي كبير، تتكون من أحماض أمينية ترتبط ببعضها البعض بواسطة الروابط الببتيدية.


تعمل البروتينات على تشكيل الإنزيمات عن طريق وحدات بروتينية تدخل في تكوينها، كما تقوم بأداور أخرى ميكانيكية أو هيكلية، كتشكيل المفاصل والدعامات للهيكل الخلوي، وتعلب دوراً حيوياً آخر في كونها جزءاً رئيسياً للاستجابة المناعية، ونقل وتخزين الجزيئات الحيوية، بالإضافة لكونها مصدراً أساسياً للأحماض الأمينية بالنسبة لكافة الكائنات التي لا يمكنها تشكيل تلك الأحماض بنفسها، فهي واحدة من الجزيئات الضخمة الحيوية والأحماض النووية وعديدات السكر والدسم، والتي تشكّل بمجموعها المكوّنات الأساسية للمادة الحية.


المكمّلات الغذائية

تحتوي المكملات الغذائية على البروتين بنسبة مرتفعة، كونها مستخلصة من المكونات الطبيعية له كالنباتية والحيوانية، وهي منتجات جاهزة تتنوع في أشكالها وأحجامها، فمنها ما هو على شكل أقراص أو سوائل أو كبسولات، مزودة المادة الغذائية الضرورية لزيادة الوزن والخلايا العضلية، مما يعطي مزيداً من الطاقة والحيوية للجسم، وتعتبر هذه المكملات ذات فائدة كبيرة لمن يعاني من النحافة الشديدة.


بروتينات لزيادة الوزن

يجب التركيز على تناول اللحوم، والأسماك، والمكسرات، والألبان والبقوليات بكثرة، فالبروتين يعتبر الأساس لبناء خلايا الجسم، و هناك دراسة علمية قامت بإثبات مدى أهمية احتواء النظام الغذائي للبروتين، حيث إن قلته في النظام الغذائي قد تتسبب في تآكل وإهدار الكتلة العضلية، حتى وإن تم تناول كميات كافية وكبيرة من السعرات الحرارية.


ولزيادة الوزن، يجب تناول سعرات حرارية أعلى من احتياجات الجسم اليومية، فإذا كانت احتياجات الجسم من السعرات الحرارية اليومية 2600 سعر حراري، فإنه يجب تناول 3000 سعر حراري على الأقل، بحيث إذا كانت سعرات الطعام المتناولة مع سعرات المكمل الغذائي أقل من الاحتياج اليومي من السعرات، فإن ذلك لا يمكنه زيادة الوزن إطلاقاً.


يمكن تناول المكملات الغذائية التي تساهم في زيادة الوزن، فهناك أنواع عديدة ومختلفة منها، مثل الماس فريك، والسيرياس ماس، والتروماس، و بروتين الدب الروسي، والبروكومبلكس جينر، فهذه المكملات جميعها تحتوي على كميات كبيرة من السعرات الحرارة، و البروتينات، والكرياتين، فعلى سبيل المثال، فإن جرعة واحدة من السيرياس ماس تحتوي على 1250 سعراً حرارياً، و خمسين غراماً من البروتين.


ويفضل تناول غرامين من البروتين لكل كيلوغرام في وزن الجسم، في حال ممارسة التمارين الرياضية الخاصة بكمال الأجسام، أما إذا كان الشخص يعاني من صعوبة تناول الكمية المطلوبة من البروتين يومياً، فإنه يستطيع أن يعوض ذلك من خلال تناول مكملات غذائية، مثل؛ بروتين الواي، وبروتين الأمينو2222.