بعد تنظيف البشرة

كتابة - آخر تحديث: ١٤:٣٠ ، ٢٠ مارس ٢٠١٩
بعد تنظيف البشرة

وصفات طبيعية لترطيب البشرة

يمكن بعد تنظيف البشرة تطبيق أقنعة لترطيبها. مثل:[١]


العسل

يعتبر العسل من المرطبات الطبيعية للبشرة، حيث يخترق الجلد بسهولة، وينظف مسام الجلد، ويعيد للبشرة المظهر البراق والمشرق، ويحضّر من خلال وضع طبقة من العسل على المنطقة المصابة، وتركه لمدّة 15-20 دقيقة، وغسله بالماء الفاتر، ويُكرر مرتين في الأسبوع.[١]


الألوفيرا

يحتوي جل الصبار على العناصر الغذائية المهمة مثل فيتامين A، وفيتامين E، والتي تعتبر مضادة للالتهابات وتعالج جفاف البشرة، ويحضر من خلال استخرج جل الصبار من ورقة الصبار، وتطبيق الجل على المنطقة، ثمّ تركه لمدّة 10-12 دقيقة، ويغسل بالماء الدافئ، ويمكن تخزين ما تبقى من الصبار في الثلاجة.[١]


وصفات طبيعية لإغلاق المسام بعد تنظيف البشرة

من الوصفات المهمة التي يمكن أن نستخدمها لإغلاق المسام ما يأتي:[٢]


مكعبات الثلج

تستخدم مكعبات الثلج، لإغلاق المسام، وشد الجلد، ويمكن عملها من خلال تدليك مكعبات الثلج على المسامات لمدّة 10-15 دقيقة، وغسل البشرة بالماء الدافئ.[٢]


صودا الخبز

تستخدم صودا الخبز لإغلاق المسام وذلك من خلال تقليل زيت البشرة لتظهر المسام أصغر. وطريقتها هي:[٢]

  • المكوّنات:
    • ملعقة من صودا الخبز.
    • القليل من الماء.
  • طريقة التحضير:
    • نمزج المكوّنين معاً.
    • نضع المزيج على المنطقة لمدّة تتراوح بين 5-10 دقائق، ثمّ نغسل المزيج بالماء الدافئ.


نصائح مهمة للعناية بالبشرة

هناك نصائح معينة يجب علينا الالتزام بها للعناية بالبشرة. وهي ما يأتي:[٣]

  • حماية البشرة من الشمس: يجب أن نحمي بشرتنا من أشعة الشمس، وذلك لأنّها تسبب ظهور التجاعيد، والبقع، وتسبب خطر الإصابة بسرطان الجلد، وتتمثل حماية بشرتنا من أشعة الشمس، بوضع واقي الشمس الذي يحتوي على نسبة حماية مناسبة، وتجديد الواقي كل ساعتين، وارتداء الملابس الواقية مثل القمصان ذات الأكمام الطويلة، والقبعة واسعة الأطراف.
  • التوقف عن التدخين: يجب أن نبتعد عن التدخين ونقلله، لأنّه يسبب ظهور التجاعيد، وذلك لأنّه يضيق الأوعية الدموية الصغيرة في طبقات الجلد، فيقل تدفق الدم والأكسجين، فتظهر البشرة شاحبة.
  • التعامل مع البشرة بلطف: يجب أن نتعامل مع بشرتنا بشكل لطيف أثناء الاستحمام، والحلاقة، وذلك من خلال تجنب الماء الساخن وغسل البشرة بالماء الدافئ بدلاً من الماء الساخن، وتجنب الصابون القوي، وترطيب البشرة باستمرار.
  • تناول نظام غذائي صحي: يجب أن نحرص على التغذية السليمة، وذلك من خلال تناول الفواكه والخضراوات، والحبوب الكاملة، والبروتينات الخالية من الدهون، ومكملات زيت السمك، وشرب الكثير من الماء للمحافظة على رطوبة البشرة.


المراجع

  1. ^ أ ب ت Kushneet Kukreja (January 8, 2018), "10 Effective Ways To Moisturize Your Skin Naturally"، www.stylecraze.com, Retrieved 31-1-2019. Edited.
  2. ^ أ ب ت Laura Martin, "How to Close Large Pores"، www.wikihow.com, Retrieved 31-1-2019. Edited.
  3. Mayo Clinic Staff, "Skin care: 5 tips for healthy skin"، www.mayoclinic.org, Retrieved 31-1-2019. Edited.