بعض الأفكار لتزيين الجدران

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٠٩ ، ٩ يناير ٢٠١٨
بعض الأفكار لتزيين الجدران

تزيين الجدران

إنّ تشكيل وتعلُّم ديكور الجدران بنفسك من الأمور الجمالية الهامة في كل منزل؛ حيثُ تظهر فيها نقاط الإبداع وتُبعِد الرتابة والملل الذي تُسبّبه الديكورات التقليدية، وتظهر الحاجة لتزيين الجدران عندما يكون المنزل مليئاً بالجدران الفارغة، وسنعرض في هذا المقال العديد من الأفكار التي يُمكن خلالها استغلال تلك المساحات الواسعة.


أفكار لتزيين الجدران

تتعدّد أفكار تزيين الجدران، ومنها:[١]

  • استخدام الأشرطة اللاصقة المُلوّنة لصنع الأنماط المختلفة؛ حيث يمكن تزيين الجدران من خلال إلصاق الأشرطة اللاصقة المُلوّنة لصنع أنماط عديدة تُضفِي ناحية جمالية عليها، ويمكن ببساطة تبديلها وتغيير النمط أو تغيير الألوان للحصول على منظر جمالي جديد.
  • استخدام مرشّحات القهوة الورقية لصنع مناظر جميلة لتزيين الجدران؛ كصنع مجموعة من الورود وتزيين الجدران بها؛ حيثُ يمكن إلصاقها على الجدار باستخدام قطرات صغيرة من الغراء.
  • تعليق الشمعدانات الأنيقة على الجدار؛ حيثُ يضفي ذلك منظراً جمالياً مُميّزاً عليها، كما يمكن تعليقها على مدخل البيت لتعطيه مظهراً متألّقاً.
  • وضع الخرائط القديمة في براويز ذات إطارات مميزة، واختيار بقعة مناسبة من الجدار لتعليقها مُجتمعةً بشكلٍ مناسب.
  • تعليق السِّلال الريفية على الحائط بشكل مناسب لإعطاء الجدار منظر جمالي.
  • تصميم خلفية حائط من الصور العائلية لتُغطي الجدار كاملاً، كما يضفي ذلك لمسة شخصية فنية للمنزل.
  • وضع جدار من الفلين لاستغلال المساحة الصغيرة، مثلاً يمكن وضعه أسفل الدرج لتعليق المُذكَّرات عليه أو البطاقات والصور.
  • عرض اقتباس مُعيّن بطريقة غير مألوفة من خلال استخدام الأشرطة اللاصقة المُلوّنة لصنع الحروف وإلصاقها على الجدار.
  • إضافة لمسة هندسية على الجدار من خلال تركيب رقائق الخشب بشكل هندسي، فمثلاً يمكن صنع مربعات من أحجام مختلفة من رقائق الخشب لتُضفِي على الجدار لمسة هندسيّة مميزة.
  • استخدام الكتب لتزيين الجدران من خلال تثبيت غلاف الكتاب بالحائط من كلا الجانبين، وترك الأوراق مفتوحة بشكل حر، ويمكن طيّ أوراق الكتاب من المنتصف باتجاهات متعاكسة لتصنع شكل نجمة مثلاً.
  • تعليق مجموعة من القُبّعات بجانب بعضها البعض بشكل مناسب، كما يمكن إضافة مجموعة من سلال القش بجانب بعضها فوق القبعات أيضاً؛ حيثُ يعطي ذلك لمسة تقليدية للحائط.
  • تنسيق مجموعة من الصور باللون الأبيض والأسود وتثبيتها على الحائط باستخدام الشريط اللاصق النيون.
  • تعليق مجموعة من الأطباق الكلاسيكية المميزة على الحائط بشكل مناسب، ولإضافة لمسة جذابة عليه يمكن إضافة المزيد من البراويز الكلاسيكية التي تحتوي على صور لأفراد العائلة.
  • تثبيت إطارات عريضة مُفرَّغة من الداخل على الحائط، ويمكن تثبيت أكثر من إطار داخل بعضهم البعض، وتضفي هذه الإطارات لمسة جميلة على الجدار بشكل أكبر في حال كان الجدار مُلوّن أو مزين بورق الجدران.
  • طلاء الجدار بتشكيل خطوط عريضة من لونين متباعدين كالأبيض والأسود، وتُعدّ هذه الطريقة من الطرق الجميلة وغير المُكلِفَة.
  • كتابة كلمات على الجدار باستخدام الحروف الأبجدية المُعتّقة لتعطي مظهراً جميلاً.
  • تعليق مجموعة من الصناديق الخشبية بشكل مناسب؛ حيثُ تُضفِي مظهراً جمالياً بالإضافة إلى أنّه يمكن استعمالها كوحدات تخزين إضافيّة.[٢]


ترتيب الملحقات على الجدران

تتعدّد أشكال وطرق ترتيب المُلحقات المستخدَمة لتزيين الجدران، كما أنّه يُمكِن تزيين الجدار بملحق واحد فقط كلوحة كبيرة أو مرآة كبيرة، وفي بعض الأحيان قد يتمّ دمج مجموعة من اللوحات الصغيرة أو المرايا، وقد يحتاج الأمر إلى دمج ملحقات أخرى مع اللوحات لإعطاء الجدار مظهراً جمالياً مميزاً، ولكي يكون مظهر الجدار مميزاً وجذاباً، لا بد من مراعاة الآتي:[٣]

  • انسجام الأثاث في الغرفة مع الملحقات التي تمّ تزيين الجدار بها.
  • مراعاة حجم الملحقات وشكلها؛ حيث يجب أن يكون الحجم والشكل مناسبين للمساحة التي يُراد تزيينها.
  • يجب أن تكون الملحقات ملائمة للون الجدار أو الخلفية الموضوعة عليها؛ حيثُ يجب أن تكون الخلفية مرئيّة بوضوح.


يمكن للمرء أن يجرّب ترتيب المُلحقَات على الحائط بهدف العثور على أفضل موقع لها؛ حيثُ يمكنه أن يَقُص ورقة بشكل مطابق للملحق ويثبّتها على الجدار بقطعة صغيرة من اللاصق الذي يمكن إزالته بسهولة، ويُكرّر ذلك لكامل الملحقات التي يود تزيين الجدار بها، وبذلك يرى المظهر العام ويعثر على أفضل موقع وأفضل طريقة لترتيب للملحقات، كما يتجنّب تشويه الجدار بثَقبِه بالمسامير أكثر من مرة عند تجربة تثبيت الملحقات سواء كانت لوحات أو أشياء أخرى، ومن الأمور التوجيهية عند تزيين الجدار وتثبيت المُلحقات كالمرايا أو اللوحات أن يتم التركيز على مستوى النظر، ويعتمد ذلك على موقع الغرفة ونوع النشاط فيها.[٣]


وبالنسبة إلى اللوحات يمكن وضع اللوحة لوحدها إذا كانت كبيرة إلى تلك الدرجة التي تكفي بأن تكون وحدها دون ملحقات أخرى، أما إن كان حجمها يستدعي وجود مجموعة من اللوحات أو الملحقات الأخرى إلى جانبها، فيجب مراعاة ذلك، وإذا تمّ تعليق لوحة فوق قطعة أثاث فإنه يجب أن تكون المسافة بينهما قريبة إلى الحد الذي يُمكّن من رؤية اللوحة وكأنها جزء من قطعة الأثاث، أما إذا تم تعليق لوحة فوق واحدة من الكنب فإنه يجب مراعاة المسافة بينهما بحيث لا يغطّي الشخص الجالس على الكنبة جزءاً من اللوحة أو ملحقات أخرى مُثبّتة على الجدار، وفي حال تعليق مجموعة من الملحقات كمجوعة من الصور أو اللوحات، فإنّه يجب الحرص على المباعدة بينها بمسافات مُناسِبَة لا تزيد عن نصف عرض كل لوحة؛ حيث تكون جميع اللوحات مرئية وغير مُكتظّة في ذات الوقت.[٣]


المراجع

  1. "25 Ways to Dress Up Blank Walls"، www.hgtv.com، Retrieved 2017-12-15. Edited.
  2. JOHANNES VAN GRAAN (2017-11-9)، "11 tips for decorating the walls of a small house"، www.homify.co.uk، Retrieved 2017-12-15. Edited.
  3. ^ أ ب ت Linda R. Adler, M.A, "WALL ACCESSORIES"، www.ca.uky.edu, Retrieved 2017-12-15. Edited.