بعض فوائد الغذاء

كتابة - آخر تحديث: ١٧:٠٧ ، ١٣ أكتوبر ٢٠١٦
بعض فوائد الغذاء

الغذاء

يُعتبرُ الغذاء المُزوِّدَ الرئيسيِّ للطاقةِ في جسمِ الإنسان، فلا يُمكن للإنسان أن يبقى حيَّاً دون تناوُلِه لفتراتٍ طويلةٍ من الزَّمن، إذ يدخُل الجسم في مرحلةِ انهيارٍ بسبب عدمِ قُدرةِ الأجهزة الحيويَّةِ فيهِ على أداءِ وظائفها، لذا يحتاجُ الجسم الغذاء لامتصاصِ الموادِ المُغذيةِ الموجودةِ فيه، مثل المعادن التي تُشكَّلُ مكوّناً أساسيَّاً لإنتاج الهرمونات، وبناء العظامِ، وتنظيمِ ضرباتِ القلب.


من أهمَّ تلك المعادن الكالسيوم، والصوديوم، والبوتاسيوم، والحديدِ، واليود، والنحاس، ويعتبر الماءُ العنصر الأساسي الآخر للجسم، إذ لا يُمكنه طرد السموم، أو نقل المواد الغذائيَّة في الخلايا، أو القيام بالعمليَّات الحيَّوية دونه.


لا شكَّ بأنَّ نوعيَّة الغذاء التي يتناولها الإنسان لها انعكاسٌ مباشرٌ على صحَّته، فالغذاء الصّحي والمتوازن هو المفتاح الرئيسي للعيش بعيداً عن الأمراض، والآثار السلبيَّةِ التي تُقدّمها الأغذيةُ الضارّة مثل الوجبات السريعة التي تحتوي على كميَّاتٍ عاليةٍ من الدَّهون، والسُكَّريات، وتُسبب الكثيرَ من الأمراض الخطيرةِ والمُزمنة مثل النوبة القلبيَّة، والسكتة الدماغيَّة، وضغط الدَّم، والسُكَّري.


فوائد الغذاء

يبني العظام والعضلات

تحتوي بعضُ المواد الغذائيَّةُ على البروتين الذي يقومُ على بناءِ وإصلاح العضلات، والجلد، والعظام، ويُساعدُ أيضاً على إمداد الجسم بثمانيةِ أحماضٍ أمينيَّةٍ تُسمَّى بالأحماض الأساسيَّة، ويتوفَّر البروتين في منتجات الألبان، والمُكسَّرات، واللحوم.


يخفض مستوى الكولسترول

بعض الأغذية مثل الحبوب الكاملة، والخُضار النشويَّة، والبقول، والفواكه تحتوي على الكربوهيدرات البسيطة، التي تُساعدُ في التقليل من مستويات الكولسترول الضَّارِ في الجسم، وتعملُ أيضاً على المُساعدة في عمليَّة الهضم من خلال وجودِ الألياف في الأغذية الآنِفِ ذكرها.


يُزوَّد الجسم بالدهون النَّافعة

تُوفَّرُ الدهون المُستمدةُ من الغذاء الطَّاقة اللازمةِ للجسم لامتصاص الفيتامينات منها، وتُساعدُ أيضاً في نمو الجسم وتغذية العقل، ومن أهمَّ مصادر الدهون النَّافعة الأسماك، والمُكسَّرات، والبذور، وزيت الزَّيَتون، بالإضافةِ إلى أنَّها تُساعدُ في التحكَّمِ في مستويات الكولسترول، أمَّا الدهون المُستمدةُ من الوجبات السريعةِ، والزبدة، وغيرها من الدهون المشبعة تُسبب ضرراً كبيراً في الجسم.


يمنعُ الإصابةَ بالأمراض

يحتاجُ الجسم إلى ثلاثةَ عشرَ نوعاً من الفيتامينات للقيام بالأعمالِ الحيويَّةِ فيه مثل عمليّة الهضمِ، والنمو، والوظائف العصبيَّة، ودونَ تلك الفيتامينات سيُصابُ الجسم بالعديد من الأمراض، والمشاكل الصحيَّةِ الأُخرى مثل الكُساح النَّاتجِ عن نُقص فيتامين د.


كما يحتاجُ الجسم للغذاء الصحّي والمتوازنِ لامتصاص كافة الفيتامنيات المفيدةِ منها لتقويَة الجهاز المناعي، والتعزيز من قوة الجسم البدنيَّة والعقليَّة، وأهمُّ هذه الفيتامين فيتامين ك، وي، ود، وج، وأ، وثمانيةُ أنواعٍ من مجموعةِ فيتامين ب، وكُلها موجودةٌ في أصنافٍ مُختلفةٍ من الخُضار، والفواكه، والبحريَّاتِ، واللحوم.