بعض فوائد الكركديه

بواسطة: - آخر تحديث: ١٩:٤٣ ، ١٢ نوفمبر ٢٠١٨
بعض فوائد الكركديه

الكركديه

الكركديه أحد النباتات التي تنتمي إلى شعبة النباتات المزهرة، يزرع في الكثير من البلدان كالسودان، وجنوب مصر ويطلق عليه اسم الكجرات، وللكركديه العديد من الفوائد الهامّة لصحّة الجسم بشكل عام، والشعر والبشرة بشكل خاصّ.[١]


فوائد الكركديه

يمتلك الكركديه فوائد عديدة منها:[٢]

  • يخلص من المشاكل الهضمية؛ كالإمساك والإسهال، ويقلّل من غازات الجهاز الهضمي.
  • يعالج مشاكل ضغط الدم المرتفع، وذلك حسب حرارته، ولذلك ينصح أصحاب ضغط الدم المرتفع بتناوله بشكل دائم، للحصول على ضغط دم معتدل، والوقاية من الجلطات الحادة، والأزمات القلبية الخطيرة.
  • يساهم في امتصاص المواد الغذائية بشكل فعال للغاية، كما أنّه يعزّز وظائف أجزاء الجسم.
  • يخلص الجسم من الكولسترول الضارّ.
  • يقي من الإصابة بمرض السرطان، كسرطان الثدي، والسرطان الأمعاء الغليظة وغيرها.
  • يخفف الوزن، حيث يحتوي على العديد من الفيتامينات الهامّة، والتي من شأنها أن تساهم في تحسين عملية الأيض، بالإضافة إلى أنّها تعطي شعوراً بالشبع لفترات زمنية طويلة.
  • يقوّي أداء عمل جهاز المناعة؛ وذلك لاحتوائه على العديد من الفيتامينات الهامّة كفيتامين ج وغيرها، وهو من الفيتامينات التي يحتاجها الجسم للقيام بالإعمال اليوميّة المترتبة عليه.
  • يحمي الجسم من الجراثيم، والسموم، والبكتيريا، والتي تسبّب الأمراض المختلفة.


خلطات طبيعيّة من الكركديه

يوجد عدة طرق للاستفادة من الكركديه بوسائل مختلفة:[٣]

  • التخلّص من بياض الشعر: وضع بعض أزهار الكركديه في الماء لمدّة نصف ساعة؛ لتنقع جيداً، ثمّ تصفيتها، ووضعها داخل الخلاط الكهربائيّ، وخلطها جيداً، لتصبح ناعمة، ووضعها في وعاء كبير، وإضافة نصف كوب من الزبادي الطبيعيّ إليها، وخلطهما جيداً، وتطبيق الخليط الناتج على كلّ الشعر، وتركه لمدّة لا تقلّ عن ساعة كاملة، ومن ثمّ شطفه بالماء الفاتر والشامبو، ويفضّل وضع كمية من زيت الزيتون على الشعر بعدها مع التدليك برفق، وتركه ليلة كاملة، حيث تساهم هذه الخلطة في الحصول على شعر أكثر نعومة وبريقاً.
  • تقشير البشرة والتخلّص من كافة العيوب: وضع ملعقتين كبيرتين من الكركديه المطحون، وربع ملعقة صغيرة من خلّ الورد في وعاء، وإضافة بعض قطرات من زيت الورد، ونصف ملعقة كبيرة من العسل الطبيعيّ السائل، ومزج المكوّنات ببعضها حتى التجانس التام، ووضع الخليط على البشرة، وتركه لمدّة لا تقلّ عن ساعة، ومن ثمّ غسله بالماء الفاتر جيّداً، ويفضّل استخدام هذه الخلطة مرّة أسبوعياً؛ للحصول على أفضل النتائج.
  • للتخلّص من قشرة الرأس: نقع كمية كافية من بذور الحلبة في الماء، وطحنها جيداً باستخدام الخلاط الكهربائي، للحصول على خليط ناعم، وإضافة بعض أوراق مسحوق الكركدية المجفّفة إليهما، وملعقة كبيرة من الحليب السائل، والخلط جيداً، وتطبيق الخليط الناتج على فروة الرأس، وتركه لمدّة ساعة كاملة، ومن ثم غسل الشعر بالماء الفاتر جيداً.


المراجع

  1. "HIBISCUS", www.webmd.com, Retrieved 9/10/2018. Edited.
  2. "What's to know about hibiscus tea", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 9/10/2018. Edited.
  3. "15 Amazing Ways To Use Hibiscus For Your Hair", www.stylecraze.com, Retrieved 9/10/2018. Edited.