بق الفراش وأضراره

كتابة - آخر تحديث: ١٢:١٢ ، ٢٣ سبتمبر ٢٠١٥
بق الفراش وأضراره

بق الفراش

بق الفراش هو حشرة صغيرة جداً تصعب رؤيتها بالعين المجردة، وهي ذات لون بني تتغذّى على دم جسم الإنسان من خلال لدغه، وتستغرق في سحبها للدم من ثلاث إلى عشر دقائق حتى تصل للإشباع، وبعد أن تتغذى يصبح لونها مائل إلى الحمرة فهي تعتبر من أكثر الزوار الطفيليين إزعاجاً.


هذه الحشرة حساسة للضوء، لذلك تختفي نهاراً ويبدأ عملها في الليل، حيث تأتي في سكون الليل تزحف من مخبأها باتّجاه ثاني أكسيد الكربون والدفء المنبعثين من جسدك، وعندما تصل لجزء مكشوف من جسدك تستخدم منقارها الصغير الحاد لوخز جلدك وامتصاص ستة أمثال وزنها من دمائك، تاركة وراءها تورم مصحوب باحمرار وحكة، وبعد عودة الحشرة إلى مكمنها في فراشك يتوالى عليها ما يصل إلى سبع ذكور للتزاوج معها.


أماكن تواجدها

غالباً ما يتكاثر هذا النوع من الحشرات في الأماكن التي نادراً ما يتم تهويتها، حيث تبدأ بالتكاثر وتعشش في الزوايا، وعند مفاتيح الإنارة، وفي الكتب، وحقائب السفر، والأثاث، والفراش، والملابس القديم، وغالباً ما ينتقل البق من بلد لآخر عن طريق حقائب السفر متسللاً كهدية تذكارية غير مرغوب بها، ومن الممكن أن يتكاثر وبسرعة في موطنه الجديد وينتشر في جميع البلدان من خلال تنامي رحلات السفر.


تأثير البق على جسم الإنسان

لدغة البق لا يمكن ملاحظتها على الفور، فيمكن ان يحدث الاحمرار والحكة بعد بضعة أيام من اللدغه بحيث يظهر على الإنسان عدّة أعراض منها الحساسية، والطفح الجلدي، والتهاب الجلد، وظهور بثور على الجلد كما تترك آثار نفسية وشعور بالاشمئزاز، وقد يخلط الناس بين لدغة البق ولدغة الباعوض؛ حيث إنّ ردّة الفعل على لدغة الباعوض تكون فورية حيث يظهر انتفاخ على الفور وحكة وغالباً يمكن ملاحظة مكان اللدغة.


طرق التخلص من البق

تعدّ نظافة المنزل من أهم أساليب الوقاية من البق، لكنه أحياناً يفاجئنا بتواجده في منازلنا، وهنا نضع مجموعة من طرق التخلص من البق.

  • نقوم بعملية رش المبيدات الحشرية بشكل مستمر.
  • وضع أغطية الفراش بالثلاجة أو غسلها بدرجة حرارة لا تقل عن 60 درجة مئوية.
  • تهوية الفراش وتعريضه لأشعة الشمش المباشرة.
  • الاهتمام بنظافة المنزل سواء الظاهر منه أو المخفي.
  • الاستعانة بالمكنسة الكهربائية لتنظيف الأرضيات والأماكن الضيقة.
  • تغطية المراتب بأكياس النايلون.
  • وضع أكياس الريحان الذي بدوره يساعد على طرد البق.
  • استخدام حبيبات السيليكا جيل وهي اكياس صغيرة نجدها عند شرائنا لملابس جديدة، أو أحذية.