بلد المليون نخلة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٢١ ، ٢ يونيو ٢٠١٩
بلد المليون نخلة

البحرين بلد المليون نخلة

يطلق اسم بلد المليون نخلة على مملكة البحرين، وتقع البحرين في قارة آسيا في مياه الخليج العربي، وهي عبارة عن جزيرة محاطة بالماء من جميع الجهات، ويربطها مع اليابسة جسر الملك فهد، وعاصمتها هي مدينة المنامة، ويبلغ عدد سكانها 1.377.000 مليون نسمة، وذلك حسب إحصاءات عام 2015م، ونظام الحكم فيها ملكيّ دستوريّ.


تاريخ البحرين

مرّت مملكة البحرين في مراحل تاريخية كثيرة، منها:

  • التاريخ القديم، كانت مملكة البحرين ذو علاقات تجارية كثيرة مع مجتمعات بلاد الرافدين، العراق والشام، وكانت تملك أسطولاً بحرياً لنقل البضائع، وتم الاستيلاء على البحرين من قبل الأكاديين قبل الميلاد بنحو 2300، ثمّ في القرن الرابع قبل الميلاد سيطرت عليها الإمبراطورية الأخمينية، ثمّ الإمبراطورية البارثية، ثمّ الساسانية.
  • التاريخ الوسيط، وهو تاريخ ظهور الإسلام في المملكة أيام النبي محمد صلى الله عليه وسلم، واستلمتها من بعدها مراحل الحكم الإسلامي والمختلفة، منها: الأموية، والعباسية، والقرامطة، والعيونيين، والعصفوريين، والجروانيون، ثمّ استولى عليها البرتغاليون، والصفويين.
  • التاريخ الحديث، ارتبطت البحرين بحكم دولة السعودية، ثمّ تحت سيطرة البريطانيين، ثمّ تحررت من حكم البريطانيين واستقلت عام 1971م.

الموقع الجغرافي والمناخ

تقع مملكة البحرين في قارة آسيا في شرق المملكة العربية السعودية، وتتكوّن من ثلاث وثلاثين جزيرة، وتبلغ مساحة أرض البحرين 765 كيلومتراً مربعاً، ويتّسم مناخ مملكة البحرين بدرجات الحرارة العالية، والرطوبة، وقلّة الأمطار، ويحدّد مناخ المملكة في فصلين أساسين، فصل الصيف ذو الحرارة الشديدة، والرطوبة العالية، والجفاف، وفصل الشتاء ذو درجات حرارة معتدلة، وأمطار قليلة، أمّا الفصلان الآخران، فصل الربيع وفصل الخريف، هما فصلان مدتهما قصيرة جداً في البحرين.


السكان

السكان البحرينيين يشكلون نسبتهم أقل من النصف، أي 46% من نسبة السكان، وباقي السكان هم من جنسيات مختلفة، حيث يشكّلون نسبة 54% من السكان، وتعتبر البحرين دولة إسلامية، أي يدين معظم سكانها الديانة الإسلامية، وقليل جداً من السكان يدينون بالمسيحية والديانات الأخرى، ولغة السكان الرسمية هي اللغة العربية، ويشتهر السكان في الثقافة المتنوعة، حيث يشتهرون بفن المسرح، والأدب بأنواعه، والموسيقى.


السياحة

تشتهر مملكة البحرين في السياحة، إذ تعتبر مملكة سياحية، وذلك بسبب:

  • امتلاك الآثار القديمة التي خلفتها الحضارات التي قامت بها، مثال القلاع الضخمة، والمعابد القديمة، والمقابر الأثرية.
  • بناء المعالم الحديثة من منتزهات وحدائق، ومتاحف، وشواطئ، والمساجد، ومجمعات تجارية ضخمة.
  • اشتهارها بوجود ميادين السباقات، مثال: سباقات الخيل، وسباق السيارات.