بماذا تتميز مدينة طنجة

كتابة - آخر تحديث: ٠١:٢٨ ، ٢٣ يونيو ٢٠١٩
بماذا تتميز مدينة طنجة

مدينة طنجة

تعد مدينة طنجة من المدن المغربية، التي تقع في قارة إفريقيا الشمالية، وتلتقي مدينة طنجة مع البحر المتوسط من الشمال، وقربها من القارة الأوروبية، وهذه الميزة المهمة جعلت مدينة طنجة محط أنظار الغرب والبحارين مما جعلوا منها محطة اتصال وعبور بين القارات . ويتمز مناخ مدينة طنجة بالمناخ المتوسط الحراراة ومعتدل البرودة في شهر اكتوبر الي مايو . ولمدينة طنجة مكانة تاريخية عبر العصور من قبل الفنيقيين والبونيقيين وسميت بخلال فتره عصرهم باسم تينجيس، ثم تبعهم الرومانيين في احتلالها والسيطرة عليها .


ما تمتماز به مدينة طنجة

  • الجامع الكبير: ويقع قريب من السوق الداخل، وتم تحويله لكنيسة في فترة الإستعمار البرتغالي ولكن تم استعادته في عهد المولى اسماعيل.
  • جامع الجديدة: وله أكثر من مسمى كجامع عيساوة، أو مسجد النخيل، ويتميز الجامع بالزخارف الفيسفسائية .
  • جامع القصبة: بني على يد الباشا علي أحمد الريفي، ويسمى بدار المخزن .
  • الكنيسة الاسبانية: اشتراها السلطان محمد بن عبدالله من عائلتين يهوديتين، ثم جعل منها الحاكم الإسباني عام 1871م إقامة للبعثة الكاثوليكية، وبنى منها كنيسة كبيرة سميت " لابوريشيما " . لكن في الوقت الحالي لم يعد المسيحين يترددون عليها، ومحيت جزء من ممتلكاتها وبقي الجزء العلوي من البناية.


موقع مدينة طنجة

الموقع الاستراتيجي لمدينة طنجة جعل طارق بن زياد سنة 711م مركزاً لغزو الأندلس في بداية انطلاق الفتوحات الإسلامية، كما يحوط طنجة بالأسوار والأبراج والكننائس ؛ التي الاحتلال الإسباني والبرتغالي والانجليزي ما بين 1471 الى 1684م، وفي عهد المولى اسماعيل 1684م، اتخذها مركزاً قوياً في الدور العكسري والتجاري، مما شهدت المدينة في تلك الفترة ببناء المساجد والأسوار والحصون والأبواب ـ وازدهار الحياة الاجتماعية والدينية.


أحياء مدينة طنجة

ولمدينة طنجة أسوار تمتد طولها 2200 م، وقسمت في داخلها خمسة أحياء منها : جنان قبطان، واد أهردان، دار البارود، القصبة، وبني إيدر . ومن قم حصل عدة تحصينات في فترة السلاطين العلويين ودعموها بالأبراج : كبرج النعام، برج عامر، برج دار الدباغ، وبرج السلام، كما فتحوا لها ثلاثة عشرة باباً منها : باب مرشان، وباب حاحا، وباب البحر، وباب العسة، وباب الراحة، وباب المرسى، وباب القصبة.


أهمية مدينة طنجة الادارية

تعد مدينة طنجة من أكبر المراكز لدولة المغرب، وفيها أكبر المؤوسسات الحكومية، كما يتوفر فيها 78 مصنعاً تعمل في مجال الملابس، ولميناء طنجة أهمية كبيرة في الاستيراد والتصدير . وهي مركز استراتيجي لقارة افريقيا بحيق يتوفر فيها أكبر المراكز التعليمية كقاعات الفنون والمسرح والموسيقى .