بماذا تشتهر إسبانيا

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٤٥ ، ١ أغسطس ٢٠١٧
بماذا تشتهر إسبانيا

إسبانيا

إسبانيا أو مملكة إسبانيا هي إحدى الدول الأوروبيّة المطلّة على المحيط الأطلنطي من الجهة الغربيّة، وعلى البحر الأبيض المتوسّط من الجهة الجنوبية، وتشترك في حدود مع كلٍّ من أندروا، وفرنسا، والمغرب، والبرتغال، وعاصمتها مدينة مدريد، والتي تعتبر أكبر مدنها، ويعدّ الكاستيبانو أو الأسباني اللغة الرسمية فيها بجانب العديد من اللغات المحلية مثل: الباسكى، والكاتالانى، والجاليسى، ويجدر ذكر أنّها تحتلّ المرتبة الثانية من حيث الكثافة السكانية في الجهة الغربية من أوروبا بعد فرنسا، كما أنها رابع أكبر دولة في القارة الأوروبية بعد كل من: روسيا، وأوكرانيا، وفرنسا، وإضافة لذلك فإنها تعدّ خامس أكبر منطقة جبليّة في القارة الأوروبيّة بعد سويسرا، والنمسا، وأندروا، وليختنشتاين.

بماذا تشتهر إسبانيا

مناخ إسبانيا

تقسم إسبانيا إلى أربع مناطق من حيث المناخ، وهي:

  • مناخ البحر الأبيض المتوسط القاري: يسود في الأقاليم الداخلية من شبة الجزيرة مثل: مدريد.
  • مناخ البحر الأبيض المتوسط: يسود المناطق من أندلسيا وصولاً للسواحل الشرقيّة والجنوبيّة التابعة لجبال البرينيه، كما يمتدّ لواجهة البحر من جهة السلاسل الجبليّة القريبة من الساحل، وتعدّ برشلونة من أبرز المناطق التي يسودها هذا المناخ.
  • مناخ المحيطات: والذي يسود في جاليسيا، إضافة للشريط الساحلي القريب من خليج بسكا، وتعتبر مدينة بلباو من أبرز مناطق هذا المناخ.
  • المناخ الشبه مداري: يسود في جزر الكناري، وتمتاز هذه المناطق برطوبتها العالية، وبغناها بأشجار النخيل، وبوفرة شواطئها.
  • المناخ الماطر: يسود المناطق الجبلية الشمالية.


اقتصاد إسبانيا

تعد إسبانيا ثاني أكبر دولة اقتصادية في العالم، كما تعتبر خامس أكبر دولة اقتصادية في الاتحاد الأوروبي، وتمتاز بلداً زراعية، حيث تعتبر من أكبر الدول الزراعية في أوروبا الغربية، إضافة لذلك فقد بدأ نموّها الصناعي بشكل سريع في عام 1950م، واستمرّ على هذا النحو حتى وصل القطاع الصناعي لوزن وحجم يفوق القطاع الزراعي، ويجدر ذكر أنّ إسبانيا تشتهر بالعديد من الصناعات، ومنها: المنسوجات، والتعدين، وبناء السفن، والصلب.


أهم المعالم السياحية في إسبانيا

  • بالاسيو ريال: هو القصر الملكي والمقرّ الأساسي لملك إسبانيا، وتقام فيه الاحتفالات الدولية فقط، وقد تمّ بناؤه في الفترة الزمنية التي الواقعة ما بين سنة 1738م إلى سنة 1755م، وقد أقام الملك كارلوس الثالث فيه في سنة 1764م.
  • الجري لبولز: هي مدينة واقعة في نافارا، وتشتهر بإقامة مهرجان سان فرمين، والذي يتمّ عقده في تاريخ 06-14 يوليو من كلّ عام، وهو نشاط يقام أمام العشرات من الثيران التي تجوب شوارع المدينة.
  • لاكونشا: هي عبارة عن منطقة تحميها الجزر والمنحدرات الحادة من الرياح القوية، وتعتبر أحد أفضل وأجمل شواطئ المدينة على مستوى القارة الأوروبية، إضافة لذلك فهي تمتاز بإمكانية التمتع بركوب الأمواج، والمناظر الخلابة والجميلة، هذا عدا عن المشي على الكورنيش.


الطعام في إسبانيا

تشتهر إسبانيا بالطعام والمأكولات البحرية، والتي تعتبر من أرخص الأطباق وأشهرها، ومن هذه الأطباق: الجازباشو، والبايلا، والتي يكثر تقديمها والإقبال عليها في مواسم مصارعة الثيران.


الرياضة في إسبانيا

تعد رياضة كرة القدم أشهر الأنشطة الرياضية في إسبانيا، ويجدر ذكر أنّ الدوري الإسباني يعتبر من أبرز العوامل التي تلعب دوراً كبيراً في جذب واستقطاب الملايين من المشجّعين، والسائحين، والمشاهدين، وخصوصاً فريقي ريال مدريد وبرشلونة.