بماذا تشتهر جازان

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٠١ ، ٥ يونيو ٢٠١٧
بماذا تشتهر جازان

جازان

إن جازان هي إحدى المناطق الحدودية الساحلية التي تقع في أقصى جنوب غرب المملكة العربية السعودية، فهي واقعة على الحدود مع اليمن، كما تقع أيضًا على سواحل البحر الأحمر. ومنطقة جازان هي إحدى المناطق الإدارية في المملكة العربية السعودية، فمن المعلوم أن الأراضي السعودية تقسم إلى 13 منطقة إدارية، ومنطقة جازان هي إحدى هذه المناطق.


ما تشتهر به جازان

جزر فرسان التابع لجازان

يتبع لمنطقة جازان حسب تقسيمها الإداري أرخبيل جزر يسمى بـ جزر فرسان، حيث يتكون هذا الأرخبيل من عدة جزر، ومن أهمها: جزيرة فرسان، وجزيرة السقيد، وجزيرة قماح، وجزيرة دمسك. وتعتبر جزيرة فرسان أكبر جزيرة في هذا الأرخبيل. ويعتبر هذا الأرخبيل من أهم ما تشتهر به منطقة جازان، وذلك بسب طبيعتها الخلابة، وشواطئها الجميلة، والمواقع الأثرية التاريخية الموجودة فيها، فهذا الأرخبيل هو مقصد مهم للكثير من السياح والزوار، حيث تعتبر مكانًا مناسبًا لقضاء الرحلات والتخييم، وزيارة المواقع الأثرية، وزيارة المحمية الطبيعية الموجودة في جزيرة فرسان. ومن أبرز المواقع الأثرية في هذه الجزر: القلعة العثمانية، ومباني غرين، ومسجد النجدي، وقلعة لقمان.


الآثار في جازان

تشتهر منطقة جازان بالكثير من الآثار والمواقع الأثرية الموجودة فيها، ويُقال بأن بعضها يرجع إلى 8000 آلاف سنة قبل الميلاد.


الزراعة في جازان

تشتهر أيضًا بالتنوع في المحاصيل الزراعية التي تنتجها، حيث تعتبر من أهم المناطق الزراعية في المملكة العربية السعودية، ومن أهم المحاصيل الزراعية التي تزرع فيها: المنجو أو المنجة.


موقع جازان

يحد منطقة جازان من الجهة الشمالية منطقة عسير، ومن الجهة الشمالية الغربية تحدها منطقة عسير أيضًا، بينما تحدها من الجهة الغربية كل من منطقة عسير واليمن، وتحدها اليمن من الجهة الجنوبية الغربية، والجهة الجنوبية. ويحد جازان من الجهة الشرقية البحر الأحمر.


مساحة جازان

منطقة جازان هي ثاني أصغر منطقة في السعودية بعد منطقة الباحة، حيث تبلغ مساحتها حوالي: 11,671 كيلو متر مربع، وتمثل هذه المساحة نسبة 0.6% من المجموع الكلي لمساحة السعودية. ويقدر عدد سكان منطقة جازان حسب تقديرات عام 2010م بنحو: 1,365,110 نسمة، حيث يشكل هذا العدد نسبة 5% تقريبًا من المجموع الكلي للسكان في السعودية، والذي يبلغ: 29,994,272 نسمة. وتعتبر منطقة جازان أكثر المناطق في السعودية كثافة بالسكان، حيث تبلغ الكثافة السكانية فيها: 117 نسمة في الكيلو متر المربع الواحد.


مناطق تابعة لجازان

تحتوي منطقة جازان على العديد من المدن، والمحافظات، والمناطق الإدارية التابعة لها، ومنها: مدينة جازان التي تعتبر عاصمة هذه المنطقة. وتنتشر في منطقة جازان المرتفعات الجبلية في القسم الشرقي منها، بينما تعتبر المنطقة الغربية منطقة ساحلية، وقد أدى هذا الأمر إلى تنوع بيئي ومناخي في المنطقة.