بماذا تشتهر قطر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٤٤ ، ٢٥ يونيو ٢٠١٩
بماذا تشتهر قطر

قطر

قطر إحدى الدول العربية، تقع في شرق شبة الجزيرة العربية في جنوب غرب قارة آسيا، وتطلّ على الخليج العربي، وتعدّ مدينة الدوحة عاصمة البلاد، وتشترك مع المملكة العربية السعودية، ومملكة البحرين، ودولة الإمارات العربية المتحدة من الجهة الجنوبية، وأصبحت دولة الكويت محمية بريطانية في أعقاب الحكم العثماني، وكان ذلك في أوائل القرن العشرين حتى حصولها على الاستقلال عام 1971م، وتقلدت الحكم أسرة آل ثاني منذ القرن التاسع عشر، وتبلغ مساحتها حوالي 11كم، ويشغلها ما يقارب مليونين ومئتان وخمسة وثلاثين ألف نسمة حسب إحصائيات عام 2015م.


سكان قطر

تتميز قطر بتنوع الأجناس، والعرقيات على أراضيها من عدة جنسيات عربية، وغربية، ويتمركز أكبر عدد منهم في مدينة الدوحة، وتعد اللغة العربية هي اللغة الرسمية في قطر، والدين الإسلامي هو الديانة الرسمية في البلاد، ونظام الحكم في البلاد هو نظام وراثي دستوري، وحاكم الدولة هو الأمير تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني.


بماذا تشتهر قطر

النشاط الاقتصادي

يعتمد النشاط الاقتصادي في دولة قطر على استغلال المواد النفطية، والذي تسبب في تطور الوضع المادي، والاقتصادي منذ منتصف الثمانينات، حيث تم اكتشاف أكبر حقل للغاز الطبيعي في العالم في منطقة قطر، مما تسبب في احتلالها المركز الثاني بين دول العالم من حيث أكبر احتياطي للغاز الطبيعي، الأمر الذي أدى إلى ازدهار ونمو القطاع الصناعي، حيث أصبح يحتوي على العديد من الصناعات الخفيفة، والمتوسطة، والثقيلة، ويتركز هذا القطاع في المنطقة الصناعية أي مدينة مسيعيد، ومدينة رأس لفان، ومنطقة الدوحة.


المعالم السياحية

تميزت قطر بتطور مبانيها العمراني، والتراث الثقافي العريق، والمتميز مما جذب أعداداً كبيرة من السياح، ومن هذه المناطق:


===متحف الفن الإسلامي===

يحتوي على عدد كبير من التحف الإسلامية، واللوحات المتميزة، والنادرة التي تم جمعها على مدى 1400 سنة، وتم إنشاء هذا المتحف على يد المصمم العالمي آي إم بي الذي صمم الهرم الزجاجي لمتحف اللوفر.


الكورنيش الدوحة

يمتد هذا الكورنيش حول مدينة الدوحة على مساحة تقدر بسبعة كيلومترات، كما يعتبر من أهمّ المناطق الترفيهية في المدينة، حيث يجذب عدداً كبيراً من السياح، والباحثين عن المناطق الجذابة، ويعتبر من المناطق المتميّزة لممارسة هواية الركض، والمشي، والتزلج، وممارسة الرياضات الصباحيّة.


سوق واقف

يقع هذا السوق على بعد بضع دقائق من كورنيش الدوحة، وهو أحد الأسواق التقليديّة في الدوحة، ويعدّ من الأماكن المهمة للتسوّق، ولراغبي تذوّق الطعام التقليدي، ومشاهدة الهندسة المعمارية التراثية، والتقليديّة.


سوق فالكون

يقع هذا السوق إلى جانب سوق واقف، ويجذب العديد من مدربي الصقور، وذلك بسبب عرضه مجموعة كبيرة من الأدوات التي تختص بالصقور.


حديقة أسباير

أحد الأماكن المثالية للترفيه، والتنزه للعائلات، وأحد أكبر الحدائق في الخليج العربي، وتعرف باسم هايد بارك أسباير، والتي تقع بجانب أكاديمية أسباير الرياضية، تحتوي على مساحات واسعة مخصّصة لمحبي الرياضات المختلفة مثل: المشي، كما أنّها تحتوي على أكبر بحيرة اصطناعية يعيش فيها الكثير من الكائنات الحية مثل الأسماك، والبط.


اللؤلؤة قطر

مجموعة من الجزر الاصطناعية التي تقع خارج مدينة الدوحة في الجزء الشمالي، وتحتوي على أكبر عدد من المطاعم العائلية، والمقاهي، وأكبر تجمّع لليخوت، ومراكز ترفيهيّة للأطفال.