بماذا تشتهر نابلس

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٢٠ ، ٥ يونيو ٢٠١٧
بماذا تشتهر نابلس

نابلس

تعرف نابلس بأنها عاصمة فلسطين من الناحية الإقتصادية، فأهلها يعملون بالتجارة والصناعة، وهي مدينة تاريخية تقع غلى الشمال من عاصمة دولة فلسطين القدس الشريف، لنابلس ألقاب متعددة منها جبل النار ودمشق الصغرى نظراً لتشابه هذه المدينة في تفاصيلها وعادات أهلها مع عادات وتفاصيل عاصمة الجمال دمشق. تعاقب على حكم مدينة نابلس دول عديدة وحضارات مختلفة كالكنعانيين والفراعنة والأشوريين واليونانيين وغيرهم العديد من الحضارات المختلفة، خضعت نابلس كما خضعت باقي بلاد الشام للحكم العربي والإسلامي، وحتى انتهاء الخلافة العثمانية في بدايات القرن العشرين، حيث عانت بعد ذلك من الإحتلال البريطاني ثم بعد ذلك الإحتلال الاسرائيلي الذي لا يزال باقياً إلى الآن على هذه الأرض الطاهرة.


ما تتميز به نابلس

الثقافة في نابلس

ثقافياً تعرف نابلس بأنها عش العلماء، لتميز أهلها بالنباهة والذكاء وعشقهم للعلم، فتشتهر نابلس ببروز عدد من الشعراء المتميزين منها، كالشاعر إبراهيم طوقان وأخته الشاعرة فدوى طوقان وغيرهم إضافة إلى عدد من الأدباء.وهي من المدن ذات القدسية العالية في العقيدة اليهودية والمسيحية، فيها قبر يوسف، وبحسب المعتقدات اليهودية فإن النبي إبراهيم همّ بذبح ابنه إسحاق عليه السلام على قمة جبل جرزيم، إضافة إلى ذلك فلقد إلتقى المسيح عليه السلام بالمرأة السامرية في نابلس وهي المرأة التي سقته من بئر يعقوب كما يقال. إضافة إلى أن أهل نابلس يعرفون بتذوقهم للفن الأصيل وحبتهم للطرب والموسيقى والآلات الموسيقية وتحديداً العود، فهم أصحاب ذوق رفيع قلَّ أن تجده عند أناس آخرين.


معالم في نابلس

أما المعالم التي تعود للعهد الإسلامي ففي نابلس عدد كبير منها متوزعة بين أحياء الياسمينة والقيسارية والحبلة والقريون والقصبة وغيرها العديد من الأحياء النابلسية العريقة، اشتهرت نابلس بنضالها الثوري ضد اليهود الغاصبين فأهل نابلس مشهود لهم بوطنيتهم وقوميتهم المتأصلة فيهم، وحبهم وإنتمائهم لتراب فلسطين. فجبلي جرزيم وعيبال كانا قد شهدا ضراوة وبأساً في القتال لم تشهد مثله المناطق الأخرى.


الصناعة في نابلس

من ناحية الصناعة تشتهر نابلس بصناعة الصابون النابلسي في المصابن النابلسية وهي صناعة تقليدية في نابلس، حيث تصدر الصابون إلى مختلف المناطق والدول، فالصابون النابلسي من أجود أنوع الصابون وأكثره اتقاناً، إضافة إلى ذلك تشتهر مدينة نابلس بالكنافة النابلسية، وهي إحدى الحلويات التي تميزت بها هذه المدينة والتي ارتبطت بها ارتباطاً وثيقاً وعميقاً، فمن زار هذه المدينة ولم يتناول طبقاً من الكنافة النابلسية لا يعتبر زائراً لها. كما تشتهر بصناعة حلويات أخرى كالمدلوقة والكلاج والقطايف والزلابية.


الزراعة في ينابلس

تشتهر نابلس بزراعة الزيتون والحمضيات واللوز والمشمش والخوخ والرمان والزعتر وباقي الأعشاب كالميرمية والبابونج وغيرها.