بماذا نقيس درجة الحرارة

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٥٢ ، ٤ ديسمبر ٢٠١٤
بماذا نقيس درجة الحرارة

أنواع موازين الحرارة

يتم قياس درجة الحرارة بإستخدام موازين الحرارة و موازين الحرارة متوعة و مختلفة نذكر منها هذه الأنواع :


ميزان الحرارة السائل

عبارة عن ميزان يحتوي على سائل بداخله و يكون من الزئبق و يسمى ميزان حرارة زئبقي ، و ميزان مكون من كحول و يسمى ميزان كحولي ، و كلاهما يعتمد على تمدد السائل حيث يرتفع السائل عند الحرارة ، عادة يكون شكل الميزان عبارة عن انبوبة مدرجة و تنتهي عند بصيلة زجاجية تحتوي على الزئبق او الكحول ، ومن المثلى على موازين الحرارة السائلة هو الميزان الحراري الطبي و هذا الميزان مخصص لقياس حرارة الجسم حيث عندما يوضع على الجسم سواء بالفم و تحت الإبط و بالفرج ، يستجيب الزئبق لحرارة الجسم و يبدأ الزئبق بالإرتفاع حتى تصل لدرجة الحرارة التي تعرض إليها ، و موازين الحرارة تكون مدرجة بدرجات حرارة مئوية لذلك تكون دقيقة في قياس الحرارة و و نذكر الزئبق عندما ارتفع يبقى معلقا عند الدرجة و يرجع للبصيلة الزجاجية عندما يتقلص بالبرودة أو نقوم بالنقر على الميزان حتى ينزل الزئبق .


ميزان الحرارة الكهربائي

عبارة عن ميزان مكون من سلكين بينهما مقاومة كهربائية فعندما يتعرض للحرارة يختلف السلكين و تتغير المقاومة و بذلك يقيس الدرجة التي تغيرت عندها المقاومة و تستخدم في السيارات و الطائرات .


معلومات عامّة يجب معرفتها عند قياس درجة الحرارة

  • عند قياس الحرارة نستخدم مصطلح الدرجة و الحرارة لها درجة مئوية و درجة سيلسيوس و درجة كلفن و درجة فهرنهايت .
  • درجة مئوية و هو مدرج بين نقطيتن ثابتتين و هي درجة دنيا و هي الجليد و درجة عليا و هي الغليان .
  • درجة سيلسيوس و وهو سلم يشبة الدرجة المئوية لاكن يبدأ من الصفر سلسيوس و هي نقطة التجمد و درجة المائة سيلسيوس و هي الغليان .
  • درجة فهرنهايت هو سلم مدرج و يبدأ من 36 فهرنهايت درجة الجليد و 212 فهرنهايت درجة الغليان اي عندما الماء يتبخر .
  • درجة كيلفن و هو سلم يقيس الحرارة بوحدة كلفن و هي وحدة الصفر المطلق أي لا يصل إلى أدنى من الصفر .


مثال على قياس درجة الحرارة

مواطن أمريكي يقول إنّ درجة الحرارة اليوم هي 100 فهرنهايت ( فرضاً) ، كم تكون درجة الحرارة بالمقياس المئوي أو سيلسيوس ؟ للتحويل من فهرنهايت للسيلسيوس يتم أخذ الحرارة المعطاة و يطرح منها العدد 32 و من ثم الناتج ضرب 5على 9 يعني 100 -32 = 68 × (5÷9) = 37.77 درجة سيلسيوس.