تأثير الرطوبة على قيم الضغط

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:١٣ ، ١٤ أغسطس ٢٠١٦
تأثير الرطوبة على قيم الضغط

الطقس وعناصره

الطقس هو حالة الجو في منطقة ما خلال أيام، وهو يتغير من مكان لآخر، ومن وقت لآخر. أمّا المناخ فهو حالة الجو في منطقة ما خلال فترة طويلة من الزمن. إنّ للطقس عدّة عناصر تؤثر فيه وهي؛ درجة الحرارة، والضغط الجوي، والرياح. تعتمد درجة الحرارة على الارتفاع والوقت، حيث تنخفض درجة الحرارة بزيادة الارتفاع، وتتغيّر درجة الحرارة في اليوم الواحد خلال النهار والليل. 


أما الرياح فهي هواء متحرك لها سرعة واتجاه؛ حيث تقاس سرعتها بجهاز الأنيمومتر، ويقاس اتجاهها بجهاز السهم الدوار، وتسمى الرياح باسم الجهة التي تهب منها؛ كالرياح الشرقية مثلاً. تنشأ الرياح من اختلاف الضغط الجوي في منطقتين؛ حيث تنتقل من المنطقة ذات الضغط الجوي الأعلى إلى المنطقة ذات الضغط الجوي الأقل، وهناك مظاهر تتعلق بالرياح مثل نسيم البر والبحر.


الضغط الجوي

الضغط هو القوة العمودية المؤثرة في وحدة المساحة، ومنه يُعرّف الضغط الجوي؛ وهو وزن عمود الهواء الممتد من سطح الأرض حتى نهاية الغلاف الجوي المؤثر في وحدة المساحة، ويقاس الضغط الجوي بعدة وحدات منها؛ الباسكال والتي تساوي نيوتن/م² أو الهكتوباسكال أو المليبار، والعلاقة بين هذه الوحدات هي: 1 هكتوباسكال يعادل 100 باسكال، وهي تساوي مليبار. أما أجهزة قياس الضغط الجوي فهي الباروميتر الزئبقي، والباروميتر الفلزي.


عناصر الضغط الجوي

إن للضغط الجوي عناصر تؤثر فيه، وهي الارتفاع والحرارة والرطوبة؛ حيث إنّ علاقة الضغط الجوي بالارتفاع علاقة عكسية؛ فكلما ارتفعنا عند سطح البحر 10م يقل الضغط الجوي 1 هكتوباسكال.


أما علاقة الضغط الجوي بدرجة الحرارة فهي علاقة عكسية؛ فكلما زادت درجة الحرارة قل الضغط الجوي، والسبب أنّ ارتفاع درجة الحرارة يُسخّن الهواء، فيتمدّد وتتباعد جزيئاته، ويقل وزن عمود الهواء وكثافته، فيقل ضغط الهواء، أمّا عند انخفاض درجة الحرارة يبرد الهواء ويتقلص، وتتقارب جزيئاته، فيزداد وزن عمود الهواء وكثافته، ويزداد ضغط الهواء.


علاقة الضغط الجوي بالرطوبة

إن الرطوبة تُعبّر عن كمية قطرات الماء العالقة في الهواء على شكل بخار، وتتأثر الرطوبة بدرجة الحرارة؛ حيث إنّ ارتفاع درجة الحرارة يجعل الهواء مُحمّلاً بكمية أكبر من بخار الماء، فإذا كان الهواء يحمل أكبر كمية ممكنة من بخار الماء، يصبح مشبعاً بقطرات الماء، وهي ما تسمى درجة الاشباع.


أما الرطوبة النسبية فهي تُعبّر عن النسبة بين كمية بخار الماء الذي يحمله الهواء، وكمية البخار الذي يستطيع حمله عند درجة التشبع. ولذلك حين تكون الرطوبة 50% مثلاً؛ أي إنّ الهواء يحمل فقط نصف كمية بخار الماء القادر على حملها؛ فعلاقة الضغط الجوي بالرطوبة علاقة طردية، فكلما زادت الرطوبة زاد الضغط الجوي لزيادة وزن عمود الهواء.