ما تأثير الرطوبة على قيم الضغط

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٣١ ، ١٨ أغسطس ٢٠١٦
ما تأثير الرطوبة على قيم الضغط

الطقس

هو الحالة الجويّة في منطقة محددة لمدّة أيام معينة، وتتغيّر حالة الجوّ من مكان إلى آخر، وذلك باختلاف أوقات السنة في نفس المنطقة، كما يوجد للطقس عدّة عناصر تسبّب في تحديده، وهي: درجة الحرارة، والضغط الجوي، والرياح.


إنّ درجة الحرارة في منطقة معيّنة تعتمد على الارتفاع والوقت؛ حيث توجد علاقة عكسيّة بين درجة الحرارة والارتفاع، وقد تتغيّر درجات الحرارة في اليوم الواحد خلال النهار والليل وبعد غياب الشّمس، وتعبّر الرياح عن الهواء المتحرّك وله سرعة واتّجاه محددان وتقاس سرعته باستخدام جهاز الأنيمومتر، ويقاس اتجاهه باستخدام جهاز السهم الدّوار، كما تُسمّى الرياح باسم الجهة التي تهبّ منها؛ كالرياح الشمالية مثلاً. وتتكّون الرياح من اختلاف الضغط الجوي في منطقتين محددتين؛ حيث تنتقل الرياح من المنطقة ذات الضغط الجويّ الأعلى إلى المنطقة ذات الضغط الجويّ الأقل.


الضغط الجويّ

إنّ الضغط يعبّر عن القوة العموديّة التي تؤثّر في وحدة المساحة، وأمّا الضغط الجوّي فهو وزن عمود الهواء الواقع على سطح الأرض حتى نهاية الغلاف الجوّيّ الذي يُؤثّر على وحدة المساحة، وللضغط عدّة وحدات ومنها: باسكال والتي تساوي نيوتن لكلمتر مربع أو الهكتوباسكال أو المليبار.


عناصر الضغط الجوي

يوجد للضغط عدّة عناصر تؤثّر في قيمته، وهي الارتفاع، والحرارة، والرطوبة؛ فعلاقة الضغط الجوي بالارتفاع هي علاقة عكسيّة؛ فكلّما ارتفعنا عن مستوى سطح البحر قلّ مقدار الضغط الجويّ، وبين درجة الحرارة والضغط الجويّ علاقة عكسيّة أيضاً؛ فكلّما زادت درجة الحرارة في منطقة ما قلّت قيمة الضغط فيها، وذلك لأنّه عندما ترتفع درجة الحرارة يُسخّن الهواء، ويتمدّد حتى تتباعد جزيئاته، وبالتالي يقلّ وزن عمود الهواء وكثافته، فتقلّ قيمة ضغط الهواء، وعلى العكس عند انخفاض قيمة درجة الحرارة يبرد الهواء ويتقلّص، وبالتالي تتقارب جزيئاته، ويزداد وزن عمود الهواء، وتزداد قيمة الضغط.


علاقة الضغط الجوي بالرطوبة

تُعبّر الرطوبة عن كميّة قطرات الماء العالقة في الهواء، ويُطلق عليها البخار، وتتأثّر قيمة الرطوبة بقيمة درجة الحرارة؛ فكلّما ارتفعت درجة الحرارة يكون الهواء محمّلاً بمقدار أكبر من بخار الماء، وعندما يحمل الهواء كميّة كبيرة من بخار الماء، يصبح مشبعاً به.


تعبّر الرطوبة النسبيّة عن النسبة بين مقدار البخار الذي يحتويه الهواء، ومقدار البخار الذي يمكن أن يحمله الهواء عند الوصول إلى درجة الإشباع، ولهذا السبب عندما تكون نسبة الرطوبة 50% على سبيل المثال، تكون كميّة البخار التي يحملها الهواء نصف كميّة البخار الموجودة، وبالتالي فإنّ علاقة الضغط الجوي بالرطوبة هي علاقة طرديّة، وكلّما زادت قيمة الرطوبة زادت قيمة الضغط الجويّ.