تأثير درجة الحرارة على النباتات

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٠٧ ، ١ ديسمبر ٢٠١٦
تأثير درجة الحرارة على النباتات

النباتات

النباتات هي إحدى الكائنات الحيّة الرئيسيّة غير المتحرّكة، وتتميز بتنوّعها الشديد، فمنها الأزهار، والأشجار، والشجيرات، وتنقسم النباتات إلى مجموعة من الأقسام، والتي تصنّف حسب طبيعة النبتة، وبيئتها، وأماكن تواجدها، ومن أبرز أصناف النباتات، النباتات اللاوعائيّة، والنباتات البذريّة.


هناك مجموعة من العوامل الطبيعيّة التي تعتمد عليها النباتات لتستمر في دورة حياتها وتكاثرها، ومن أهم هذه العوامل: التربة، والمياه، ودرجة الحرارة، ونحن في هذا المقال سنسقط الضوء على دور درجة الحرارة في حياة النباتات، وتأثيرها عليها.


تأثير درجة الحرارة في النباتات

تعتبر درجة الحرارة من أهم العوامل الطبيعية التي تؤثّر في حياة النباتات، حيث تؤثر تأثيراً مباشراً على مجموعة الوظائف التي تقوم بها النباتات، ومن أهمّها عمليّات التبخر، والامتصاص، والانتشار، والإنبات، والبناء الضوئيّ.


التنفس

تُعتبر درجة الحرارة ذات علاقة مباشرة مع عمليّات التنفُّس عند النباتات، حيث إنّ الارتفاع في درجة الحرارة قد يؤدّي إلى زيادة التنفُّس عند النباتات، كما أنّ انخفاضها يؤدّي لانخفاضه.


الامتصاص

تُعتبر درجات الحرارة المتدنّية جداً، والقريبة من الصفر المئويّ من أهمّ العوامل التي تؤدّي إلى تقليل عمليّة الامتصاص عند النباتات بشكلٍ ملحوظ، فيما يزيد ارتفاع درجات الحرارة من كميّة الامتصاص لديها.


البناء الضوئي

تُعتبر عمليّة البناء الضوئيّ عند النباتات من أهمّ العمليّات الحيويّة التي تُساعدها على الحصول على الغذاء، والاستمرار في النمو، وهناك مجموعة من العوامل التي يجب توافرها لتتمكّن النباتات من القيام بهذه العملية بشكل جيّد، وتُعتبر درجة الحرارة عاملاً رئيسيّاً في نجاح عمليّة البناء الضوئيّ.


الإنبات

تختلف أنواع النباتات من حيث البيئة المُناسبة لها للإنبات والنمو، فكلُّ نوعٍ من أنواع النباتات يحتاج لبيئة وظروف مُعيّنة ليتمكن من النموّ، ودرجة الحرارة من العوامل الرئيسيّة التي تؤثّر على نمو النبات، فهناك نباتات تحتاج لدرجات حرارة عالية، وأخرى تحتاج لمتوسطة.


التبخر

تُؤدّي درجات الحرارة المرتفعة جداً إلى زيادة منسوب التبخر لدى النباتات، ممّا يؤدّي إلى جفافها وبالتالي ضعفها وموتها، إلا أنّ النباتات لديها احتياطات تتّخذها في الأجواء الحارة لحماية نفسها، وهي عملية النتح التي تُساعد النبتة على سحب الماء من السيقان والجذور إلى الأوراق، حتى تقوم بعمليات البناء، والعمليات الحيوية التي تحتاجها النباتات.


الانتشار

عملية الانتشار تعتمد على كميّة الطاقة الحراريّة المخزونة في النباتات، وهي خاصّةٌ بالنباتات التي ترتفع درجة حرارتها فوق الصفر المئويّ، وهي عمليّة ضروريّة للنباتات تُساعد على انتشار الجزيئات والذرات في جميع أجزاء النبات المُتاحة لتعبئة الفراغات، وتنظيمها في جميع أجزاء النبات.


التأثيرات السلبية لارتفاع الحرارة على النباتات

  • يؤدي ارتفاع الحرارة إلى تشكّل مواد ضارة في النباتات نتيجةً للاختلال في عمليتي البناء الضوئيّ، والقدرة على التنفُّس عند النباتات، ويؤدّي ذلك إلى تغيّر لون الأوراق إلى اللون الأصفر، وتثبيط عمليّات النمو عند النباتات، وإتلاف مادة الكلوروفيل.
  • تبخّر الماء بشكلٍ كبيرٍ من النباتات، مما يسبب الجفاف لها.