تأثير مواقع التواصل الاجتماعي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٤:٣٤ ، ٩ سبتمبر ٢٠١٨
تأثير مواقع التواصل الاجتماعي

تأثيرات اجتماعية إيجابية

تؤثر مواقع التواصل الاجتماعي بشكل إيجابي في عدة مجالات في حياة الإنسان، ومنها ما يأتي:[١]

  • تساعد مواقع التواصل الاجتماعي الشركات في مجال التسويق، فهي وسلية فعالة، وسهّلت للشركات التواصل مع عملائها المستهدفين مجاناً، بحيث تكون التكلفة الوحيدة هي الطاقة والوقت، وذلك من خلال مواقع التواصل المختلفة؛ مثل: الفيس بوك (Facebook)، وتويتر (Twitter)، ولينكدن (LinkedIn)، أو أي موقع اجتماعي آخر.
  • فتحت مواقع الشبكات الاجتماعية فرصةً أمام جميع الكتاب والمدونين، للتواصل مع القرّاء لتبادل الخبرات، والمقالات، بحيث يستطيع الكاتب مشاركة جمهوره بجميع مقالاته وتدويناته، مما يعزز علاقاته مع المتابعين.
  • أزالت الشبكات الاجتماعية جميع عوائق التواصل والتفاعل، بحيث يمكن للمرء أن ينقل رؤيته، وأفكاره حول مجموعة متنوعة من المواضيع، وأن يشارك أفكاره ويتواصل مع الأشخاص ذوي التفكير المماثل، ويبادلهم الرأي حول موضوع معين.
  • تساعد شبكات التواصل الاجتماعي على خلق فرص للتوظيف، بحيث توفر بعض شبكات التواصل خيار إضافة المؤهلات، والمهارات، والخبرات الخاصة بالشخص، ووفقاً لشركة إي ماركتر (باٌنجليزية: eMarketer) المختصة بدراسة السوق، فإن مواقع التواصل الاجتماعي لديها القدرة على ربط الآلاف من الأفراد المتشابهين في التفكير، والميول الوظيفي.[٢]


تأثيرات اجتماعية سلبية

يمكن ان تؤثّر مواقع التواصل الاجتماعي بشكل سلبي في عدة مجالات في حياة الإنسان؛ ومنها ما يأتي:[١]

  • يمكن أن يتأثر الأطفال بشكل كبير في مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك لأنّ بعض الناس يشاركون الصور التي قد تحتوي على العنف أو على مشاهد غير مناسبة، ممّا يلحق الضرر بسلوك الأطفال والمراهقين.
  • يمكن أن يشارك أشخاص بعض المعلومات التي قد تُشكل تهديدات لهم، فحتى مع إعدادات الأمان قد تتسرب بعض المعلومات الشخصية على المواقع الاجتماعية.
  • يساهم كثرة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في تقليل فرص التواصل المباشر والفعلي مع الأشخاص وجهاً لوجه، وذلك لأنّ البعض ينشغل بشكل كبير أثناء استعماله لهذه الشبكات، ممّا قد يزعج من حوله، ويقلّل من رغبتهم في الحديث معه.[٣]


تأثير مواقع التواصل على الصحة العقلية والنفسية

تشير العديد من الدراسات الحديثة أنّ كثرة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي تزيد من الشعور بالعديد من المشاعر السلبية، وتزيد نسبة الإصابة بالاكتئاب، ففي حال لاحظ الشخص بأنه محبط، أو لديه مشاعر سلبية، وسيئة على نحو منتظم ومستمر، فَيُفضّل أن يمنح نفسه وقتاً للاستراحة من استخدام الشبكات الاجتماعية.[٣]


المراجع

  1. ^ أ ب "Positive Effects of Social Media", www.linkedin.com,31-10-2015، Retrieved 31-8-2018. Edited.
  2. Alasdair Smith, "The Advantages & Disadvantages of Social Networking for Job Hunting"، www.work.chron.com, Retrieved 31-8-2018. Edited.
  3. ^ أ ب Amanda Rife, "You Should Be Aware Of These 10 Effects Of Social Media On You"، www.lifehack.org, Retrieved 31-8-2018. Edited.