تاريخ السودان

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٠٥ ، ٣٠ يونيو ٢٠١٩
تاريخ السودان

السودان

جمهورية السودان واحدة من الدول العربية التي تقع في قارة إفريقيا إلى الجنوب من جمهورية مصر العربية، وتشترك مع مصر في نهر النيل، حيث تحتل السودان المرتبة الأولى في القارة الإفريقية و المرتبة العاشرة على مستوى العالم من حيث مساحة أراضيها.


العلاقة بين السودان ومصر

يعتير تاريخ السودان مرتبطاً ارتباطاً كاملاً مع جارتها مصر منذ عهد الفراعنة، وفي مرحلة غزو الرومان لمصر وإعلان مصر دولةً مسيحيةً امتد ذلك إلى السودان، فتم تأسيس دولة مسيحية في صحراء النوبة حتى جاء الفتح الإسلامي وقيام الدولة الإسلامية في مصر والسودان.


اقتصادها

يمثل القطاع الزراعي أهم القطاعات الإنتاجية في السودان، وتعتبر السودان " سلة غذاء العام" بسبب اتساع رقعة الأراضي الزراعيّة فيها، وتعدد الأنماط المناخية السائدة، وتوفر المياه.


معظم الصادرات السودانية تتكون من المنتجات الزراعية مثل القطن، والصمغ العربي، واللحوم، والحبوب، بالإضافة إلى الخضروات والفواكه. ويأتي القطاع الحيواني في المرتبة الثانية من حيث الأهمية، بسبب توفر المراعي الطبيعية.


الصناعة فيها

أكثر أشكال الصناعة انتشاراً في السودان هي الصناعات التي تعتمد على المنتجات الزراعية، والحيوانية مثل صناعة النسيج، والسكر، والزيوت النباتية.