تاريخ جازان

كتابة - آخر تحديث: ١١:٤٤ ، ٣١ يوليو ٢٠١٨
تاريخ جازان

نبذة حول تاريخ جازان

يعود تاريخ جازان إلى حقبة تاريخيّة عريقة، ويرتبط هذا التاريخ الزمنيّ العريقيّ بحضارتها المزدهرة، حيث إنَّ ماضي البلاد يبدو ماثلاً للعيان، وذلك من خلال الصور التاريخيّة التي تبدو في التراث الثقافيّ، والحضاريّ، والتي تعكس صورة حيّة لتاريخ منطقة جازان،[١] ولقد عُرفت جازان منذ القدم باسم المخلاف السليمانيّ، وفيها آثار ترجع إلى 8000 سنة قبل الميلاد، وهي إحدى المنافذ البرية التي تربط المملكة العربيّة السعودية بالجمهورية اليمنية؛ وذلك لأنَّها تحدّها من الجهة الجنوبيّة والجهة الجنوبيّة الشرقيّة.[٢]


المواقع الأثرية في جازان وتاريخها

يوجد العديد من المواقع الأثريّة المهمة التي تعكس تاريخ الجازان، وهي كالآتي:[٣]

  • مدينة عثر: تقع هذه المدينة غرب محافظة صبيا، وعلى ساحل البحر الأحمر، ويعود تاريخها إلى القرن الرابع الميلاديّ، وهي بمثابة أحد أفضل أسواق العرب في ذلك التاريخ.
  • قلعة الدوسريّة: وهي قلعة مُشيدة على الطريقة التركيّة.
  • جازان العليا: تقع على مقربة من حاكمة أبي عريش، ويعود تاريخها إلى القرن الرابع الهجري.
  • المنارة: تقع بين بلدتي الريان والكواملة في وادي جازان، ويعود تاريخها إلى القرن السادس الهجري.
  • الخصوف: تقع على وادي خلب، وهي مُشيدة فوق جبل صغير، ويرجع تاريخها إلى فترة ما قبل الإسلام، وعلى المستوى المحليّ تُعرف باسم مهد الحصون.
  • الشرجة: هي واحدة من المدن الأثريّة الموجودة على ساحل البحر الأحمر، ويعود تاريخها إلى القرن الرابع الهجريّ.
  • السهى: تقع على ساحل البحر الأحمر، ويعود تاريخها إلى أكثر من 3.000 سنة.
  • وادي مطر: يقع في الجهة الجنوبيّة من جزيرة فرسان، ويحتوي على صخور كبيرة تمتلك كتابات حميريّة.
  • الكدمى: يحتوي على حجار كبيرة متهدمة، وهي شبيهة بالأعمدة الرومانيّة.


الموقع الجغرافيّ لجازان

تقع جازان في أقصى الجنوب الغربيّ من المملكة العربيّة السعوديّة، ويتحدد موقعها في الجهة الغربيّة م ساحل البحر الأحمر، ويحدّها من الشمال محافظة صبيا، ومن الشرق محافظة أبو عريش، ومن الشمال الشرقيّ محافظة ضمد، ومن الجنوب محافظتي صامطة، وأحد المسارحة، ومن الجهو الغربيّة البحر الأحمر، وتبتعد مسافة 45 كيلومتر عن غرب جزر فرسان.[٢]


المراجع

  1. "بالصور .. قرية جازان في الجنادرية .. حضارة راسخة في صفحات التاريخ"، www.okaz.com.sa، 10-2-2018، اطّلع عليه بتاريخ 28-7-2018. بتصرّف.
  2. ^ أ ب "جازان في سطور"، www.jazan.gov.sa، اطّلع عليه بتاريخ 28-7-2018. بتصرّف.
  3. شائع حسن العداوي (11-9-2017)، "‎جازان مدينة الآثار والتاريخ ‎”عثر” أحد اسواق العرب الشهيرة ويرجع تاريخه الى القرن الرابع الميلادى أثار جازان تعاني الأهمال"، www.barq-org.sa، اطّلع عليه بتاريخ 27-7-2018. بتصرّف.