تجربة التطوع

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٢٩ ، ٧ مايو ٢٠١٨
تجربة التطوع

تأثير التطوع على المجتمع

للتطوع تأثير كبير على رفاهية المجتمعات في أنحاء العالم، حيث يزدهر المجتمع بفضل المتطوعين الشباب الذين يهتمون بتحسين المكان الذي يعيشون فيه ويكونوا ملتزمين تجاه أوطانهم، ويستطيع المتطوعون إجراء تغييرات على مجتمعاتهم من خلال التأثير على الآخرين والتعبير عن أفكارهم والخوض في النقاشات وطرح وجهات نظرهم في المشاكل التي حدثت مسبقاً أو بالأحداث الحالية وإلهام الآخرين لحل المشاكل المختلفة.[١]


تأثير التطوع على الفرد

يتطوع الأشخاص لأسباب عدة تختلف من شخص للآخر، فالبعض يكونوا متحمسين لدعم قضية ما أو للانخراط في المجتمع، أو لمساعدة المجموعات والأفراد الذين هم بحاجة فعلياً لذلك، ومعظم الأشخاص يتطوعون ليس لأي فائدة شخصية بل ليحدثوا تأثيراً إيجابياً على ما حولهم، لكن هنالك الكثير التي يستفيدها الشخص من تجربة التطوع، مثل:[٢]

  • بناء المجتمع وتحسين العلاقات الاجتماعية: ويكون ذلك من خلال تحسين شبكة العلاقات الاجتماعية للمتطوع مع الآخرين أثناء قيامه بالأعمال التطوعية المختلفة.
  • الابتعاد عن الوحدة: تعد الوحدة والعزلة واحدة من أخطر الأوبئة في العالم، لكن التطوع يحد من هذه المشكلة من خلال جعل الجميع ينخرطون في القيام بالأعمال المختلفة.
  • تكوين الصداقات: ينمي التطوع الروابط بين الأشخاص ويتيح للفرد الفرصة للالتقاء بأشخاص جدد وتكوين الصداقات معهم أو توثيق علاقته بزملاء العمل أو حتى بأفراد أسرته.
  • الصحة العقلية والسعادة لدى المتطوعين: يدرك الجميع أن تقديم المساعدة للآخرين دون أي مقابل يجعل الشخص أكثر سعادة، وهذه المشاعر تمنع أو تخفف الكثير من الآلام أو الصراعات الداخلية للشخص، حيث تشير الدراسات إلى أن للعمل التطوعي فوائد جمّة منها تحسين الصحة العقلية للشخص.


العمل التطوعي

يعتمد العمل التطوعي بشكل أساسي على الموارد البشرية المجانية التي تقدم من المتطوعين، حيث يقوم هؤلاء المتطوعون بمساعدة المنظمات والمؤسسات التطوعية في تحقيق الأهداف التي غالباً ما تكون مجتمعية، وتعمل المؤسسات التطوعية الكبيرة على تقديم خدمات على مستوى المجتمع مثل بناء مساكن مناسبة وبأسعار معقولة للعائلات ذات الدخل المنخفض، وكلما ازداد عدد المتطوعين يمكن بالتالي زيادة الخدمة التطوعية المقدمة، أما منظمات التطوع المحلية فلها دور مهم في تأمين مناطق آمنة للعب، أو جمع الأموال لعمل دروس موسيقى للأطفال منخفضي الدخل، أو تجديد ملعب، أو توزيع وجبات طعام على المحتاجين.[٣]


المراجع

  1. Victoria Bakare (22-7-2016), "The importance of volunteering for young people"، www.communitysouthwark.org, Retrieved 24-4-2018. Edited.
  2. JOANNE FRITZ (10-3-2017), "15 Unexpected Benefits of Volunteering That Will Inspire You"، www.thebalancesmb.com, Retrieved 24-4-2018. Edited.
  3. GAE-LYNN WOODS (31-5-2015), "Why Is it Important to Do Volunteer Work?"، www.livestrong.com, Retrieved 24-4-2018. Edited.