تحاليل الكلى

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٣٥ ، ٢٩ يناير ٢٠١٩
تحاليل الكلى

تحاليل الكلى

يحتوي جسم الإنسان على كليتين توجدان في جانبَي العمود الفقري، إذ يقدّر حجم الكلية الواحدة بحجم قبضة اليد، وفي الحقيقة تؤدي الكلى عدّة وظائف مهمّة في الجسم، وتُعدّ تحاليل الكلى الطّريقة الوحيدة للتأكّد من سلامة الكليتين،[١] وفيما يأتي بيان لأهم تحاليل للكلى.


تحاليل الدّم

من تحاليل الدم المستخدمة في فحص وظائف الكلى ما يأتي:[٢]

  • تحليل الكرياتينين: يتفاوت مستوى الكرياتينين (بالإنجليزية: Creatinine) باختلاف العمر، والعِرق، وكتلة الجسم، إذ يتم إنتاج الكرياتينين من قِبل العضلات في الجسم، وتجدر الإشارة إلى أنّ ارتفاع مستوى الكرياتينين أكثر من 1.4 لدى الرجال، وأكثر من 1.2 لدى النساء دليلاً على وجود مشكلة في عمل الكلى.
  • فحص سرعة الترشيح الكبيبي: (بالإنجليزية: Glomerular Filtration Rate) واختصاراً (GFR)، يتم حساب سرعة الترشيح الكبيبي عبر معادلة رياضيّة باستخدام مستوى الكرياتينين في المصل، كما يتم أخذ العمر والجنس بعين الاعتبار في الحساب، وفي الحقيقة يُستخدم فحص سرعة الترشيح الكبيبي لقياس مدى قدرة الكلى على التخلص من الفضلات والسوائل الزّائدة من الدم، إذ إنّ انخفاض مستوى الفحص عن 15 يدل على احتماليّة الإصابة بالفشل الكلوي، والحاجة إلى غسيل الكلى أو زراعة الكلى.
  • تحليل نيتروجين يوريا الدّم: (بالإنجليزية: Blood Urea Nitrogen) واختصاراً (BUN)، ينتج نيتروجين اليوريا من خلال تحطيم البروتينات الموجودة في الطّعام الذي يتم تناوله، وتجدر الإشارة إلى أنّ فحص مستوى نيتروجين يوريا الدّم يعطي تقييماً لأداء الكلى لوظيفتها.


تحاليل البول

من تحاليل البول المستخدمة في فحص وظائف الكلى ما يأتي:[٢]

  • تحليل البول في 24 ساعة: في هذا التحليل يتم جمع البول على مدار 24 ساعة، حيث يُبين هذا التحليل كمّية البول الذّي تُنتجه الكلى في اليوم الواحد، مما يُعطي مقداراً دقيقاً لكميّة البروتينات التّي يتم ترشيحها من الكلى إلى البول، كما يكشف التحليل مدى عمل الكلى بشكلٍ جيّد.
  • تحليل البول: (بالإنجليزية: Urinalysis)، يساعد هذا التحليل على الكشف عن العديد من أمراض الكلى والمسالك البوليّة، مثل: مرض السّكري، ومرض الكلى المُزمن، وحصى الكلى، إذ يتضمّن التحليل معاينة مجهريّة وكيميائيّة للبول، حيث يبين حدوث أية اختلالات في كميّة البروتينات، والدّم، والبكتيريا، والسّكر، والصّديد، في البول.
  • تحليل بروتين البول: يمكن لهذا التحليل الكشف عن البيلة البروتينية (بالإنجليزية: Proteinuria)، وهي وجود كميّات زائدة من البروتين في البول، كما يمكن تأكيد البيلة البروتينية عبر إجراء تحاليل أكثر دقّة، مثل: تحليل نسبة الألبيومين إلى الكيرياتينين، ومن الجدير بالذكر أنّه يمكن إجراء تحليل بروتين البول كجزء من تحليل البول، وقد يتم إجراؤه بشكلٍ منفصل.
  • تحليل البيلة الألبومينية الزهيدة: (بالإنجليزية: Microalbuminuria)، يُعدّ هذا التحليل دقيقاً، حيث يمكنه الكشف عن وجود كميّات قليلة جدّاً من بروتين الألبومين (بالإنجليزية: Albumin) في البول.
  • تحليل تصفية الكرياتينين: في هذا التحليل تتم مقارنة كمّية الكرياتينين في عيّنة تحليل البول في 24 ساعة، بكميّة الكرياتينين في الدّم للكشف عن كميّة الفضلات التّي تنقيها الكلى في الدّقيقة الواحدة.


تحاليل الأشعّة

تزود تحاليل الأشعّة مقدم الرعاية الصحية بصور للكلى، إذ تساعد هذه الصور على رؤية حجم وشكل الكلى، بالإضافة إلى الكشف عن وجود أي اضطرابات فيها، ومن هذه التحاليل: التصوير بالموجات فوق الصوتية.[١]


الخزعة

يتم أخذ خزعة (بالإنجليزية: Biopsy) من الكلى باستخدام إبرة رفيعة لها حافّة حادّة، وذلك لقطع جزء صغير من نسيج الكلى وتحليله تحت المجهر.[٢]


أعراض مشاكل الكلى

هناك العديد من الأعراض التي قد تدل على وجود مشكلة في الكلى، مما يستدعي إجراء تحاليل الكلى، نذكر منها ما يأتي:[٣]

  • ارتفاع ضغط الدّم.
  • الشعور بالألم أثناء التبوّل.
  • وجود دم في البول.
  • انتفاخ اليدين والقدمين بسبب تجمّع السوائل فيهما.
  • الحاجة الملحة والمتكررة للتبوّل.
  • صعوبة البدء في عمليّة التبوّل.


المراجع

  1. ^ أ ب "Kidney Tests", medlineplus.gov, Retrieved 13-1-2019. Edited
  2. ^ أ ب ت "Tests to Measure Kidney Function, Damage and Detect Abnormalitie", www.kidney.org, Retrieved 14-1-2019. Edited
  3. "Kidney Function Tests", www.healthline.com, Retrieved 14-1-2019. Edited
28 مشاهدة