تحضيرات العروس قبل الزواج

كتابة - آخر تحديث: ١٩:٣٣ ، ١٢ يناير ٢٠٢٠
تحضيرات العروس قبل الزواج

التحضير للزواج

يُعتبر الزواج حدثاً مهماً في حياة المرأة والرجل، وهو التاريخ الأسطوريّ المنتظر الذي يُقدسان به حبهما ويُعلنانه على الملأ، كما أنّه يوم مميّز يحيا في ذاكرتيهما، ويتوالى الاحتفال به عاماً بعد عام ليجعلانه ذكرى عظيمة مخلّدة يربطانها لاحقاً بمصطلح عيد الزواج، مما يدل على مكانة هذا اليوم العظيم في قلبيهما وأهميته لهما، كيف لا وهو الخطوة الكبيرة التي يتقدم لها المرء بلهفة بعد التأكد من اختيار الشريك الروحيّ المناسب الذي تناغم مع قلبه وانسجم مع تفكيره ويحلم أن يعيش معه بمودّة، ويصنعاعائلةً سعيدة ومميّزة، بالتالي فهذا اليوم غير العاديّ يحتاج للكثير من التحضيرات والترتيبات المسبقة التي يُفكر بها الزوجان بجديّة، ويتشاركان سعادة التخطيط لها بمشاعر عظيمة تكسوها اللهفة، والتوتر، والحب، والحماس، والتفاؤل بمستقبلٍ جديدٍ ومُشرق.[١]


تحضيرات العروس قبل الزواج

تحتاج العروس للتخطيط الجيد قبل زفافها، ويجب عليها اتخاذ القرارات والقيام بالترتيبات بكل تأنٍ وهدوء، لكي تكون على أتم الاستعداد لهذا الحدث، لذلك لا بد من مراعاة بعض الأمور والترتيبات الخاصة التي تحتاج العروس لإنجازها وتنظيمها قبل الزواج،[٢] ومنها ما يأتي:


التحضيرات الشخصية

يفضل إعداد قائمة بالأشياء التي قد تحتاجها العروس بعد الزفاف لضمان عدم نسيانها عند الشراء، ومنها:

  • الملابس المختلفة، وتشمل الملابس اليوميّة، والملابس الخاصة بالعمل، وفساتين للمناسبات والاحتفالات، والملابس الأخرى الخاصة بالزوجة.
  • الحقائب التي تتناسب مع العمل، والمناسبات المختلفة، والجزادين المميّزة.
  • الإكسسوارات الجميلة التي تحتاجها لتتزين بها داخل المنزل، وأخرى عند الخروج، والاحتفالات، وتشمل مشابك ودبابيس وأربطة الشعر المختلفة.
  • الأحذية المريحة للعمل، والأماكن المختلفة، وأخرى أنيقة للمناسبات الخاصة.
  • مستحضرات التجميل المنوعة والعطور الزكيّة التي تزيد من جاذبيّة الزوجة وتبرز جمالها.
  • أدوات العناية الشخصيّة، وتشمل الكريمات، والمساحيق، ومزيل العرق، ومعجون الأسنان، والصابون الخاص الذي تفضله الزوجة أو الشامبو والبلسم الخاص بها، وأدوات إزالة الشعر، وغيرها.
  • روب الاستحمام الخاص بالعروس.


التحضيرات النفسيّة والمعنويّة

يتطلب تحضير العروس لزفافها الاستعداد النفسي التام لهذه الخطوة، والنضج الكافي، وإدراك أهمية المرحلة القادمة في حياتها، وتقبل التغيرات التي ستطرأ عليها، والمسؤولية التي ستقع على عاتقها بوجود أفراد جدد في حياتها، إضافةً إلى القدرة على التواصل الجيّد مع الزوج بحيث يصلان إلى الاستقرار في العلاقة أثناء فترة الخطوبة للانتقال إلى الحياة الزوجية بكل حب وودّ وتفاهم.[٢]


التحضيرات الجمالية

هنالك الكثير من الأمور الشخصيّة التي تتعلق بظهور العروس كملكة جذّابة، تسرق الأنظار، وتخطف الأضواء، وتُبهر زوجها وباقي الحضور في ليلة الزفاف المُنتظرة، ومن هذه الاستعدادات ما يأتي:[٣]

  • العناية بالذات: تشمل عناية العروس بذاتها عدة أمور، وقد يكون بعضها خطوات روتينّة في حياة المرأة، وهي:
    • العناية بالبشرة وتعزيز نضارتها من خلال تقشيرها وترطيبها والحفاظ على نقائها إما منزليّاً أو بزيارة أحد مراكز التجميل والعناية بالبشرة.
    • العناية باليدين والقدمين وذلك بالمداومة على ترطيبهما والعناية بنظافتهما ورونقهما، وتقليم الأظافر وبردها وأخيراً طلائها.
    • تصفيف الشعر والعناية به من خلال الماسكات العلاجيّة التي تمنحه الحيويّة والنعومة واللّمعان باتباع بعض الطُرق المنزليّة أو بزيارة صالونات التجميل خاصةً عند الرغبة بتغيير لون الشعر وقصه.
    • الاهتمام بالنظافة الجسديّة من خلال إزالة الشعر الزائد من الجسم، والحفاظ على نظافته ونعومته وتقشيره، وعمل حمام مُنعش وعَطِر ومريح له، أو عمل جلسات تدليك للحصول على الراحة والتقليل من التوتر.[٤]
    • العناية بالأسنان، وذلك بزيارة عيادة طبيب الأسنان؛ للحصول على ابتسامة مُشرقة وأسنان بيضاء ناصعة تزيد من جمال ابتسامتها التي ستظهر في صور زفافها.[٤]
  • الحصول على الرّاحة والنوم مدّة كافيّة: تحتاج العروس للنوم مدة لا تقل عن 8-10 ساعات يوميّاً؛ للحفاظ على صحة ونشاط وراحة جسمها، وتجنب ظهور الهلات السوداء المزعجة تحت عينيها.[٣]
  • اتباع نظام غذائي صحي: يساعد النظام الغائي المتوازن في الحفاظ على صحة العروس، ويُعزز من نضارة بشرتها وإشراقها، ويمنحها الطاقة اللازمة للتحضير والقيام بأنشطتها بشكل أفضل، ويُمكنها استشارة أخصائي التغذية؛ لعمل برنامج غذائي صحيّ ومتوازن لها، والحفاظ على اللياقة البدنيّة والحصول على جسم الرشيق من خلال ممارسة الرياضة، فأحياناً ترغب العروس بخسارة بعض الوزن، أو الحفاظ على وزنها ولياقتها البدنيّة؛ ليتناسب جسدها مع الفستان المميّز الذي اختارته، فتقوم ببعض التمارين الرياضيّة المختلفة والمفيدة، ويُمكن أن تلجأ لممارسة رياضات التأمل المختلفة مدة لا تقل عن 15 دقيقة يوميّاً؛ لمساعدتها على الاسترخاء، والحد ّمن الضغط والتوتر اللذان قد يُصيبانها مع اقتراب موعد الزفاف، كما ويجب الحفاظ على شرب كميات كافية من الماء بما لا يقل عن 8-10 أكواب.[٤][٣]


تحضيرات حفل الزفاف

هنالك بعض التجهيزات الأساسيّة التي تحتاج إلى التنظيم والاستعداد المسبق للعروس؛ لضمان تميّز إطلالتها في حفل زفافها المنُنتظر، مع مراعاة عمل ميزانيّة مُسبقة لها بما يتناسب مع إمكانياتها الماديّة، ثم التحضير للأمور الآتية:[٥]

  • اختيار فستان الزفاف: يمكن للعروس أن تشتري الفستان أو تقوم باستئجاره ويُفضّل أن يتم ذلك قبل بضعة أشهر من الزفاف؛ لإتاحة الفرصة لها بإجراء التعديلات المناسبة.
  • اختيار تسريحة الشعر جذّابة: يتم اختيار التسريحة بما يتناسب مع تصميم فستان الزفاف، وبحسب ذوق العروس وأسلوبها.
  • وضع المكياج: حيث تتفق العروس مُسبقاً مع خبيرة التجميل التي ستضع لها مكياج الزفاف بما يتناسب مع لون بشرتها، وتسريحتها، وفستانها؛ لمنحها مظهراً ساحراً في يومها المميّز.
  • اختيار الحذاء المناسب والمريح: يجب اختيار الحذاء المناسب وتجربته جيّداً، بحيث يكون مريحاً للعروس لتتمكن من الحركة بأريحيّة، وترقص على إيقاع الموسيقى بسلاسة دون الشعور بألمٍ أو انزعاج.
  • تحضير الإكسسوارات المناسبة: يتم اختيارها بحيث تتناسب مع تصميم فستان الزفاف، وتسريحة شعر العروس؛ لتزيد من جمال إطلالتها.
  • حقيبة العروس الاحتياطيّة: وهي حقيبة تحتوي على الأدوات المختلفة التي تُساعد العروس على تخطيّ أي مشاكل تعترضها بعد ارتداء فستان الزفاف، وتحضير المكياج، وتجهيز إطلالتها، ومنها: عدّة مكيّاج تحتوي على مستحضرات التجميل المختلفة، وطقم صغير من أدوات الخياطة، ومستحضرات العناية شخصيّة، مثل: مزيل العرق، والعطر، أو كريم مُرطّب لليدين، أو دواء للصداع، وغيرها.
  • إقامة احتفال لوداع للعزوبيّة: وهو احتفال يهدف لإحياء آخر ليالي الحياة القديمة للعروس كأنثى عزباء استعداداً لعش الزوجيّة الذي يلي ليلة الزفاف، بمشاركة صديقاتها وقريباتها وضيوف العائلة الذين يتم دعوتهم لمشاركتها الرقص والمرح.[٦][٥]
  • عمل بروفا مسبقة لحفل الزفاف: وذلك للتدرب على طريقة سير الحفل، وفقراته المختلفة، والرقص على الموسيقى المختارة بانسجام وتناغم مع العريس.[٦]


المراجع

  1. Linda and Charlie Bloom (22-5-2017), "The Best Preparation for Marriage"، www.psychologytoday.com, Retrieved 30-12-2019. Edited.
  2. ^ أ ب Andrea Bonior Ph.D. (24-5-2017), "18 Questions to Ask Before Getting Married"، www.psychologytoday.com, Retrieved 30-12-2019. Edited.
  3. ^ أ ب ت Zinnia (18-2-2019), "Top 12 Pre-Wedding Beauty Tips For Brides To Be"، www.stylecraze.com, Retrieved 30-12-2019. Edited.
  4. ^ أ ب ت Brown (29-11-2017), "23 Wedding Planning Tips And Ideas For Brides And Grooms"، www.vkool.com, Retrieved 30-12-2019. Edited.
  5. ^ أ ب Hope Mirlis (17-3-2019), "How to Prepare for a Wedding"، www.wikihow.com, Retrieved 30-12-2019. Edited.
  6. ^ أ ب Robert Reno, "Responsibilities Of The Bridal Party"، www.selfgrowth.com, Retrieved 30-12-2019.