كيفية اختيار الزوج المناسب

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٧ ، ٣٠ يونيو ٢٠١٨
كيفية اختيار الزوج المناسب

الزواج

يُقصد بالزواج لغة على أنه الازدواج والاقتران، فعندما يُقال زوّج بالشيء أي قرن به، أمّا معنى الزواج في الاصطلاح فهو العلاقة الّتي تَجمع رجلاً وامرأة من أجل بناء أسرة، كما أنّه علاقة لها أسس واضحة ومعروفة في أعراف الديانات والمجتمعات وفي القانون، بالإضافة إلى أنّه الإطار المقبول للعلاقة الحميمة بين الرجل والمرأة للتناسل والحفاظ على الجنس البشري، حيث يبدأ الزواج بعقد شفوي ومكتوب من خلال سلطة دينية، أو مجتمعية، أو مدنية، ولا ينتهي إلا بالطلاق لأسباب مختلفة.[١]


معايير اختيار الزوج المناسب

حتى تستطيع المرأة اختيار الزوج المناسب لها أن تتنبه لعدة صفات يجب أن يتحلى بها الرجل، وهي كالتالي:[٢]

  • أن يكون عمره مناسباً: قد لا يكون عمر الرجل عائقاً أمام الزواج في حال وجود حب حقيقي وشريف، ولكن بسبب الاختلافات الفسيولوجية بين المرأة والرجل يُفضل أن يكون الرجل هو الأكبر سناً، ويفضل أن يكون الفرق بينهما من (5- 10) سنوات.
  • أن يتمتع بالذكاء: أغلب النساء يفضلن الزواج بالرجل الذكي، لذلك يجب على المرأة أن تحاول اكتشاف مدى ذكاء الرجل والذي يمنحها الطمأنينة وراحة النفس.
  • أن يكون حساساً: تُعرف النساء بحساسيتهنّ أكثر من الرجال، ولكن يُفضل أن يتمتع الرجل بشيء من الحساسية التي تعني تقدير المرأة.
  • أن يكون جديراً بالثقة: تعتبر هذه الصفة من أهم الصفات التي تُفضلها جميع النساء في شريك العمر، لأنها تحدد مصير أية علاقة زوجية، لذلك يجب على المرأة أن تكتشف أن هذا الرجل جدير بالثقة أم لا، ويمكنها معرفة ذلك من خلال علاقته بعائلته.
  • لديه دخل ثابت: اكتشاف هذا الأمر يجعل المرأة تشعر بالاستقرار المالي، ولكن يجب عليها عدم الاهتمام بنوع الوظيفة أو المنصب الذي هو فيه بل يكفي أن يكون لديه دخل ثابت من طرق مشروعة لتأمين معيشة مناسبة.


من أهم المعايير اختيار الزوج المناسب

  • أن يكون غيوراً: بحيث تتأكد بأن هذا الرجل يغار عليها وعلى عرضه، ولكن أن تكون الغيرة بحدود المعقول لأن الغيرة الزائدة، أو المرضية تخنق المرأة وتسبب المشاكل وربما الانفصال، بالإضافة إلى أن الغيرة دليل الحب.[٣]
  • أن يكون صادقاً: فيجب على المرأة التأكد من أن هذا الرجل لا يكذب، لأن الكذب بالنسبة للمرأة هو خيانة، ويقود إلى عدم الطمأنينة.
  • أن يكون كريماً: يعتبر كرم الرّجل من أهم الصفات التي ترغب بها النساء في شريك العمر، فلذلك يجب عليها التأكد من أنه غير بخيل.
  • أن يكون خلوقاً: يسهل على أية امرأة أن تكتشف إذا كان الرجل الذي ستختاره ذا خلق حسن أم لا من خلال مراقبته ومراقبة تصرفاته مع الناس من حوله.
  • أن يحترم المرأة: الرجل الذي يحترم المرأة تحترمه كل النساء، لأن الاحترام هو أساس أيّة علاقة زوجية، وعدم الاحترام يؤدي لإنهاء العلاقة الزوجيّة.


المراجع

  1. ماجد إسلام البنكاني ، "الزواج"، www.saaid.net، اطّلع عليه بتاريخ 9/6/2018. بتصرّف.
  2. "أسس ومعايير خاصة لاختيار شريك الحياة"، www.mylibrary.mediu.edu.my، اطّلع عليه بتاريخ 9/6/2018. بتصرّف.
  3. الحسين بن حسن السيد (2005)، "اختيار شريك الحياة "، www.jch.org.sa، اطّلع عليه بتاريخ 9/6/2018. بتصرّف.