تحضير درس نموذجي لرياض الأطفال

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٥٥ ، ٢٨ يونيو ٢٠١٦
تحضير درس نموذجي لرياض الأطفال

تعليم الأطفال

إنّ التعليم مهنة عظيمة تهدف إلى بناء مجتمع واعٍ ومثقّف، لذلك وجب على المعلّم بذل الوقت والجهد في تقديم المعلومات للطلاب، وتوخي الحذر أثناء طريقة عرض المعلومة للطلاب لتتناسب مع مستوى قدراتهم العقليّة، ولضمان استيعابهم للمعلومات بالطريقة الصحيحة، وخاصّة عند تعليم الأطفال، فيجب عرض المعلومات لصغار السن بأساليب وطرق تختلف عن الطرق المتّبعة لتعليم الصفوف المتوسّطة والعليا، وذلك لأن الأطفال يفتقدون القدرات العقليّة المناسبة، ويمتازون بقدرات متوسطة أو ضعيفة ويجب تنميتها من قِبل المعلّمين في الصرح التعليمي، والوالدين في المنزل.


إنّ عمليّة تنمية القدرات العقليّة لدى الأطفال ليست بالعمليّة الصعبة في حالة اتّباع الخطوات والطرق السليمة، وإنّ أولى هذه الطرق هي التغذية السليمة، فالعقل السليم في الجسد السليم، حيث إنّ العقل متّصل بالجسد ويستمد منه القوّة والغذاء، فعند تطوير القدرات الجسديّة ستتطوّر القدرات العقليّة حتماً، ويمكن تطوير هذه القدرات بعدّة طرق ومنها التغذية السليمة.


تحضير درس نموذجي لرياض الأطفال

يجب استخدام طرق سهلة ومباشرة عند البدء في تعليم صغار السّن وتجنّب الطرق والأساليب المعقّدة؛ وذلك لضمان توصيل المعلومة للأطفال بالشكل الصحيح والمطلوب، وما يلي بعض الطرق لتحضير درس نموذجي:

  • تحضير المعلومات الواجب تقديمها وشرحها للأطفال بشكل جيّد، ويمكن تدوينها على ورق لضمان شرح جميع المعلومات المقرّرة وعدم نسيان ذكر أيّ من النقاط المهمّة.
  • ابتكار أسلوب جديد وغير تقليدي في تقديم وشرح المعلومات، حيث يمكن استخدام تقنيات حديثة كحوسبة الدرس المراد شرحة؛ أي تنسيق الدرس من خلال تقنيات جهاز الحاسوب وعرضه للطلاب من خلال شاشة العرض؛ فهذه الطريقة فعّالة جداً في إيصال المعلومات للأطفال وجذب انتباههم.
  • استخدام تطبيقات التعليم المحوسبة، فتوجد العديد من التطبيقات الّتي تهدف لتقديم المعلومات للأطفال بطريقة مشوّقة جداً، فعلى سبيل المثال هناك تطبيقات تحوّل الدرس إلى مجموعة من الصور الملوّنة والرسومات الجذّابة، كما أنّ هناك تطبيقات تعرض الدرس على شكل مسابقة يمكن للطلاب من خلالها الإجابة على الأسئلة المطروحة بالوقت المحدد.
  • استخدام أسلوب رواية القصص، فيمكن تحويل الدرس إلى قصة تثير اهتمام الأطفال.
  • تدوين الدرس المراد شرحه على لوحات مزيّنة وذات رسومات جميلة وجذّابة وتعليقها داخل غرفة الصّف.
  • رفع مستوى التنافس بين الطلاب من خلال تقديم المكافآت الماديّة والمعنويّة، ممّا يحفّز الطلاب على التركيز، وبذل الجهد في الاستماع والدراسة للحصول على المكافأة.
  • تغيير الغرفة الصفيّة المعتادة للطلاب وشرح الدرس في غرفة صفيّة أخرى لزيادة الحماس لدى الطلّاب.