تحضير نترات البوتاسيوم

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٢٤ ، ٢٤ أبريل ٢٠١٤
تحضير نترات البوتاسيوم

نترات البوتاسيوم (KNO3) هي مادة كيميائية تتكون من البوتاسيوم والنيتروجين والأكسجين وتعتبر مادة مساعدة على الاشتعال لأحتوائها على ثلاث ذرات أكسجين وتدخل في تركيب البارود كما أنها متوفرة في الأسواق كسماد غني بالنيتروجين. تتواجد هذه المادة في الطبيعة ويمكن استخلاصها عبر تذويب تربة غنية بهذا الملح (نيترات البوتاسيوم) في الماء ثم تبريد المحلول لتترسب بلورات هذه المادة, ويمكن تحضيره صناعيا عبر تفاعل هيدروكسيد البوتاسيوم مع حمض النيتريك. طريقة التحضير

نحضر مادة ماءات البوتاسيوم او ما يسمونه صانعي الصابون القطرونة وهي مادة رئيسية لصناعة

الصابون مع زيت الزاتون وهي مادة كاويه للجلد يرجى عدم لمسها

نضع هذة المادة في اناء زجاجي مع قليل من الماء

نقوم بمد بربيج من الاناء ونثبت اخره محقان نقوم بسكب حامض النيتريك داخل المحقان قليلا قليلا حتى

يصل الحامض الى ماءات البوتاسيوم يجى عدم شم البخار الابيض المتطايرمن التفاعل لانه يهلك الرئه لهذا قف

بعكس اتجاه الريح وطول البربيج اكثر من مترين حتى تكون في مامن نسبة المواد

واحد ماءات مع 1.2 حامض حسب المعادلة والوزن الذري

يفضل وضع الاناء داخل وعاء ثلجي حتى لا ترتفع الحرارة

بعد الانتهاءننتظر حتى يبرد المحلول ونلاحظ تكون بلورات نترات البوتاسيوم 6- يمكن غليها للتخلص من

الرطوبه اوتنشيفها في الشمس لمدة يومين

نلاحظ عند الغلي ان الماء تبخر قبل غليان المادة لان غليانها اكثر من غليان الماء


نترات البوتاسيوم سهلة الذوبان في الماء.

التطبيق

1. نترات البوتاسيوم سماد بوتاسيوم ونيتروجين عالي الكفائة. انه سماد بوتاسيوم مثالي لنباتات K-favour زالمحاصيل الحساسة للكلوريد.

2. واحد من المكونات الاساسية لاجهزة pyrotechnic. يستخدم كمادة حافظة للطعام. يستخدم في تصنيع السجائر ، صناعة زجاج السراميك الملون، صناعة الزجاج البصري وزجاج kinescope

المواصفات

الصيغة: KNO3

المظهر: كرستال ابيض

التحليل: 99% min

N: 13% min

K2O: 45% min

الرطوبة: 0.3% على الاقصى

Cl: 0.1%على الاقصى

المواد الزائبة في الماء: 0.1% على الاقصى

FNF هي المصنع والمورد نترات البوتاسيوم في الصين. نحن نقدم نترات البوتاسيوم ، حمض الفوسفوريك ،كلوريد الامونيوم. ونقدم منتجات عالية الجودة وبأسعار تنافسية. تقع FNF في الصين، سلسلة كاملة لتصنيع اسمدة الأحماض الأمينية ، اسمدة الفوسفات والنيتروجين والبوتاسيوم يمكن انتاجها بشكل كامل في الصين، حتى في مدينة واحدة. انخفاض تكلفة التصنيع يوفر في تكلفة الشراء. المزيد من التفاصيل عن كل منتج موضحة على صفحة المنتج.

البوتاسيوم:يعمل البوتاسيوم مع الصوديوم، في: مراقبة ميزان السوائل في الجسم، نقل الاوامر العصبية، تقلص العضلات والحفاظ على سلامة نبضات القلب.

معظم انواع الاغذيه تحتوي على كميات كافية من البوتاسيوم، لذلك فمن النادر عادة نشوء حاجة الى اضافة البوتاسيوم. ومع ذلك، قد يحصل نقص خفيف منه لدى الاشخاص الذين يشربون القهوة او المشروبات الكحولية بكميات مفرطة، او لدى الذين يكثرون من تناول الماكولات المالحة، وكذلك مرضى السكري.

اعراض النقص:

اعراض نقص البوتاسيوم المبكرة تشمل: الضعف في العضلات، التعب، الدوخة والتشوش. وقد تضر بالاعصاب والعضلات مما قد يؤدي الى اضطراب في دقات القلب، شلل عضلات الهيكل العظمي والامعاء، ما قد يؤدي الى الامساك.

الاعراض والمخاطر في حال تناول جرعة زائدة:

ضبط مستوى البوتاسيوم في الجسم يتم بواسطة الكليتين، بحيث يتم افراز اية كمية فائضة منه عن طريق البول. ان تناول جرعات تزيد عن 18 غرام قد يؤدي الى اضطراب في ضربات القلب وشلل في بعض العضلات. لدى الاشخاص الذين يعانون من خلل في عمل الكليتين، قد تتجمع فوائض البوتاسيوم في الجسم، مما يزيد من خطورة الاصابة بتسمم البوتاسيوم.

مستحضرات دوائية:

كلوريد البوتاسيوم، جلوكونات البوتاسيوم ومركب البوتاسيوم – الحمض الاميني يمكن الحصول عليها بدون وصفة طبية. كلوريد البوتاسيوم وجلوكونات البوتاسيوم تستعمل بكثرة في الملح الخالي من الصوديوم (بديل الملح). الاضافات من سيترات البوتاسيوم وكاستيات البوتاسيوم لا تعطى الا بوصفة طبية.

المصادر:

افضل المصادر للبوتاسيوم هي الخضار ذات الاوراق الخضراء، البرتقال والكريبفروت، البطاطا والموز، اضافة الى اللحوم الحمراء، البقوليات والحليب. العديد من طرق تصنيع الاغذية قد تؤدي الى خفض كمية البوتاسيوم في الغذاء.

الجرعة المطلوبة في حالات النقص:

تتحدد الجرعة بشكل فردي، حسب نوع المستحضر، سبب نقص البوتاسيوم ومدى خطورته. بشكل عام، تعطى جرعة مقدارها بين 2 - 6 غرام من كلوريد البوتاسيوم لتلافي النقص، مثلا - للاشخاص الذين يعالجون بعدة انواع من الادوية، التي تسبب نقصا في البوتاسيوم. لمعالجة النقص، تعطى جرعة تعادل ما بين 3 - 7.2 من كلوريد البوتاسيوم.


انواع الاطعمة التي تحتوي على الفيتامين / المعدن:

  • الخبز والحبوب
  • البقول
  • الخضار الخضراء
  • الفواكه