تحليل الكروموسومات

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٠٥ ، ١٨ فبراير ٢٠١٩
تحليل الكروموسومات

تحليل الكروموسومات

يُجرى تحليل الكروموسومات بهدف الكشف عن أيّ شذوذٍ أو أمورٍ غير طبيعية في الكروموسات، وفي هذا السياق نُشير إلى أنّ الكروموسومات تُمثل الهيكل الذي تعتمد عليه الجينات التي تتحكم بنمو الخلايا و تطورها، ويُذكر أنّ جسم الإنسان مكوّن من مجموعات من الخلايا، وتجدر الإشارة إلى أنّ الخلية الواحدة مكوّنة من 46 كروموسوماً، أيّ 23 زوجاً من الكروموسومات.[١]


دواعي إجراء تحليل الكروموسومات

يتمّ إخضاع الشخص لأنواع مُعينة من تحليل الكروموسومات وذلك لعدّة أهداف، وفيما يأتي بيان لأبرزها:[٢]

  • الكشف عن شذوذ الكروموسومات: وبالتالي فهو يُستخدم لتشخيص الأمراض الوراثية وبعض العيوب الخَلقية.
  • الكشف عن وجود اضطرابات لدى الجنين: خاصّة إذا أظهرت اختبارات فحص الحمل لدى المرأة نتائج غير طبيعية أو دلّت على احتمالية إنجاب طفل مُصاب بتشوّهات وعيوب خَلقية، وفي حال وجود تاريخ عائلي للإصابة باضطراب كروموسومي مُعين.
  • الإصابة بالعقم: وظهور علامات قد تدلّ على الإصابة باضطرابٍ وراثيّ.
  • الكشف عن إصابة أحد أفراد العائلة بشذوذ الكروموسومات: ففي هذه الحالة يتمّ إخضاع أفراد الأسرة الآخرين لهذا التحليل.
  • تشخيص الإصابة بأنواع مُعينة من الأمراض: مثل: ابيضاض الدم (بالإنجليزية: Leukemia)، وسرطان الغدد الليمفاوية (بالإنجليزية: Lymphoma)، وفقر الدم الحرون (بالإنجليزية: Refractory anemia)، والسرطانات الأخرى.
  • أسباب أخرى: تحليل الأنسجة الناتجة عن الإجهاض، وولادة طفل يُعاني من عيوب، وأمراض، وشذوذ خَلقية، واضطرابات وراثية، وفي حال حدوث إجهاض في السابق.


نتائج تحليل الكروموسومات

تعتمد نتيجة تحليل الكروموسومات على العديد من العوامل منها: العمر، والجنس، والتاريخ الصحّي، والطريقة المُتبعة عند إجراء الاختبار، وتتمثل النتائج الطبيعية لتحليل الكروموسومات على النّحو التالي:[٣]

  • النّساء: 44 كروموسوماً صبغيّاً جسمياً (بالإنجليزية: Autosome)، إضافةً إلى كروموسومين اثنين من نوع (X)، ويُعبّر عن ذلك ب(النمط النّووي 46، XX (بالإنجليزية: Karyotype)).
  • الرجال: 44 كروموسوماً صبغيّاً جسميّاً، إضافةً إلى كروموسوم من نوع (X) وكروموسوم آخر من نوع (Y)، ويُعبّر عن ذلك ب(النمط النّووي 46، XY).


المراجع

  1. "Chromosome Analysis Test", www.nationwidechildrens.org, Retrieved 2-2-2019. Edited.
  2. "Chromosome Analysis (Karyotyping)", www.labtestsonline.org, Retrieved 2-2-2019. Edited.
  3. "Chromosome Analysis", www.urmc.rochester.edu, Retrieved 2-2-2019. Edited.