تحليل شخصية الزوج

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٠:٤٥ ، ٦ نوفمبر ٢٠١٨
تحليل شخصية الزوج

شخصية الزوج

تزداد المشاكل الزوجية عندما تجهل الزوجة كيفية التصرف مع شخصية زوجها ونمط تفكيره وتصرفاته في بعض المواقف، صحيح أن المشاكل التي تحدث بين الأزواج أمرٌ طبيعي وتحدث باستمرار، ولكن من الممكن أن تتفاقم المشاكل مع مرور الوقت عندما ترفض الزوجة التعود على طباع زوجها، من خلال معرفة الطرق الصحيحة للتعامل معه لتفادي المشكلات المختلفة، ويمكن فهم الزوج أكثر من خلال معرفة الشخصيات المختلفة للرجال، وهي شائعة عند معظمهم.[١]


اختلاف شخصيات الأزواج

هناك عدة شخصيات للازواج وهي :[٢]

  • الزوج الشمالي: تعتبر من أصعب الشخصيات التي يمكن التعامل معها، ولكن في حال نجحت الزوجة في السيطرة على هذا النوع من الشخصيات وفهمها ستكتشف أنها من أرق الشخصيات على وجه الارض، ويتيمز الرجل الشمالي بشخصيته القيادية والاستقلالية، كما أنه لا يبوح بمشاعره أبداً، لأنه يعتقد بأن ذلك دليلاً على الضعف والمهانة.
  • الزوج الجنوبي: هذا النوع من الأزواج يعتبر عكس الرجل الشمالي تماماً، حيث من السهل التعامل معه، فهو ذو شخصية واضحة وبسيطة، كما يعتبر رومانسياً وحنوناً ومتفهماً، لكنه عادة ما تغلب عليه الحيرة والتردد عند اتخاذ القرارات.
  • الزوج الشرقي: من أكثر السمات التي يتميز بها هذا النوع من الأزواج هي النظام والترتيب، فهو دقيقاً جداً، ويفضل الأشياء ذات الجودة العالية، فهو دائم السعي للكمال، ومن سلبياته أنه يفضل الروتين في حياته، مما يولد الشعور بالملل والضجر.
  • الزوج الغربي: يغلب عليه الطابع العشوائي، فهو غير منظم في أمور حياته، ولكنه متحرر ويسعى للإبداع والابتكار، وذلك لأنه يحب كل ما هو غريب وغير تقليدي.


صفات شائعة عند الرجال والنساء

هناك عدة صفات شائعه عند الرجال والنساء منها :[٣]

  • عادة ما ينظر الرجل بوجهٍ عامّ حول أمر معين، بينما تنظر المرأة إلى أدق التفاصيل وتنتبه لها، فالرجل لا يهتم بما يوجد في بيته على قدر اهتمامه بتأمين مستقبله مع زوجته.
  • يستخدم الرجل جانب المخ الأيسر، والذي يحتوي على التحليل والأرقام والتخطيط والقرارات وغيرها، بينما تستخدم المرأة جانب المخ الأيمن، وهو المسؤول عن العاطفة والخيال والذوق والإبداع.
  • يحتاج الرجل إلى الكثير من الوقت ليستجمع عواطفه ومن ثم إخراجها، كما يعبر عن عواطفه نحو الطرف الآخر بالفعل، بينما تعبر المرأة عن عواطفها بالكلام.
  • عادة ما يتهيأ الرجل للتفكير في إيجاد الحلول للمشاكل، بينما تتهيأ المرأة للقيام بالأعمال المختلفة.
  • نتيجة للاختلاف العضوي والجسدي بين المرأة والرجل، فإن لذلك تأثيراً نفسياً على كليْهما، حيث إن الأسباب الرئيسة للتأثيرات عند المرأة هي فترة الطمث والحمل وما بعد الولادة، أما الرجل فهو بسبب قضاء معظم وقته في العمل وتأثير ذلك على البيت.


المراجع

  1. "Family Etiquettes: Guidelines for the Husband in Interacting with his Wife – Dr. Marwwan Al-Qaisee", abdurrahman.org, Retrieved 1-9-2018. Edited.
  2. "How Large Are Actor and Partner Effects of Personality on Relationship Satisfaction? The Importance of Controlling for Shared Method Variance", pdfs.semanticscholar.org, Retrieved 1-9-2018. Edited.
  3. "Personality and Perception in Husband-Wife Conflicts", www.jstor.org, Retrieved 1-9-2018. Edited.