تخصص علم الاجتماع

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٣٣ ، ٦ فبراير ٢٠١٩
تخصص علم الاجتماع

تعريف تخصّص علم الاجتماع

يُعرّف تخصّص علم الاجتماع (بالإنجليزية: Sociology) بأنّه العلم الذي يدرس المجتمعات الإنسانيّة، وتفاعلها، والعمليّات التي تحافظ عليها وتغيّرها من خلال دراسة ديناميكيات الأجزاء التي تشكّل المجتمعات؛ كالمؤسسات، والسكان، والجنس، أو العرق، أو العمر، عدا عن أنه يدرس الحالة الاجتماعيّة للمجتمع، أو التقسيم الطبقيّ له، والتغيّر الاجتماعيّ، والفوضى المجتمعيّة، مثل: الانحراف، والجرائم، وغيرها،[١] ويستطيع خريجو هذا المجال العمل في مجموعة متنوّعة من الوظائف، ومنها: التسويق، والعلاقات العامة، والصحافة، وخدمات الشباب، والبحوث، والعدالة الجنائية والإصلاح، وغيرها من الوظائف المتعددة.[٢]


مساقات علم الاجتماع

يُقدّم تخصص علم الاجتماع العديد من المساقات التي يجب دراستها، وتختلف هذه المساقات باختلاف الجامعات والكليّات التعليميّة، ومن أهمها:[٣]

  • مساق مبادئ البحث الاجتماعيّ: يُعنَى هذا المساق باستكشاف الأسئلة النظرية، والأنماط المتنوّعة من الأدلّة التي تثري القرارات حول المنهجيّة وتصميم البحث.
  • مساق تاريخ النظريّة الاجتماعيّة: يعدّ هذا المساق مقدّمة للنظريّة الاجتماعيّة.
  • مساق طرق البحث الإحصائيّة 1: يقدّم هذا المساق مقدّمة شاملة عن الأساليب الكمية المستخدمة في علم الاجتماع، والعلوم الاجتماعيّة الأخرى ذات الصلة.
  • مساق طرق البحث الإحصائيّة 2: يقدّم هذا المساق مقدّمة حول كيفية إجراء بحث اجتماعيّ كميّ نظري، مع الاستعانة بالتقنيات الإحصائيّة الدقيقة، كما يركّز على تحليل البيانات، والربط بين النظريّات والبيانات.


أهمية دراسة علم الاجتماع

يُقدم تخصّص علم الاجتماع العديد من الفوائد، لعلّ أهمها:[٤]

  • زيادة قدرة خريجي تخصّص علم الاجتماع، أو الطلاب الذين تلقوا تدريباً جيداً فيه على التفكير بشكل حاسم في الحياة الاجتماعيّة، وكيفية طرح أسئلة بحثيّة مهمة.
  • التمكّن من القيام بتصميمات لمشروعات بحثيّة اجتماعيّة بطريقة جيدة، مع القدرة على تجميع وتحليل البيانات التجريبية بعناية، وصياغة وعرض نتائج البحث الخاصة بها.
  • القدرة على مساعدة الآخرين من خلال فهم الطريقة التي يعمل بها العالم الاجتماعيّ، وكيف يمكن تغييرها نحو الأفضل.
  • تعلّم كيفية التفكير، والتقييم، والتواصل بشكل واضح، وخلّاق، وفعّال.


المراجع

  1. William Form Robert E.L. Faris, "Sociology"، www.britannica.com, Retrieved 4-2-2019. Edited.
  2. "Sociology", www.flinders.edu.au, Retrieved 4-2-2019. Edited.
  3. "COURSES", www.sociology.uchicago.edu, Retrieved 4-2-2019. Edited.
  4. "What is Sociology?", www.sociology.unc.edu, Retrieved 4-2-2019. Edited.