تدريبات لتقوية الذاكرة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٥:٠٣ ، ٤ يوليو ٢٠١٧
تدريبات لتقوية الذاكرة

تقوية الذاكرة

تعتبر التمارين التي تعتمد على تنشيط الدماغ من أفضل الطرق لتقوية الذاكرة، حيث تعمل على ربط الوصلات العصبية الجديدة الموجودة في الدماغ وحماية الوصلات الأخرى من الضمور، فالعقل يتكون من مجموعة من الخلايا العصبية، وكل واحدة من هذه الخلايا مسؤولة عن إظهار القدرات في مجال محدد، وقد تصاب في بعض الأحيان بخمول وتضعف مع مرور الوقت، ومن نتائج خمول الخلايا العصبية الإصابة بضعف في الذاكرة، مع النسيان بشكل متكرر، بالإضافة إلى عدم القدرة على استيعاب المعلومات وفهمها، ومن هنا تنبع أهمية تدريب الخلايا العصبية لتزيد قدرتها على الفهم والاستيعاب والتذكر.


تدريبات لتقوية الذاكرة

التمارين الحسابية والرياضيات

هي من أكثر التدريبات فعالية في تقوية الذاكرة، حيث تعمل على تقوية الخلايا العصبية وتحسينها، كما أنّ القيام ببعض عمليات الضرب والقسمة والطرح والجمع واستعمال عمليتين حسابيتين في نفس المعادلة ينشط هذه الخلايا.


قراءة المواضيع والكتب

من أجل العمل على زيادة مستويات التركيز والقدرة على التذكر، من الممكن القيام بقراءة الكلمات من اليسار إلى اليمين عند القراءة باللغة العربية، أو قراءة الكتاب من الصفحة الأخيرة للوصول إلى بدايته.


الكلمات المتقاطعة

تعتبر من التدريبات الذهنية المهمة جداً في تقوية الذاكرة، والتي تعمل على تقوية الخلايا العصبية، ويتم ذلك عن طريق حل الكلمات المتقاطعة يومياً، بالإضافة إلى كون الكلمات المتقاطعة تساعد أيضاً على زيادة التفكير العمليّ بطريقة أكثر فعالية.


ملاحظة الألوان

من الممكن القيام باختيار لون معين، ومحاولة ملاحظته في كل مكان أثناء التنقل، والمحافظة على فعل ذلك مراراً وتكراراً، والعمل في نهاية التدريب على تذكر الأشياء التي تمت رؤيتها خلال عملية التنقل.


لعبة تذكر الأسماء

عند التعرف على أشخاص جدد، يفضل أن يتم ربط اسم الشخص بتصرف معين، أو شيء ما في مظهر هذا الشخص، ليساعد على تذكر الاسم فيما بعد.


حفظ الدول والعواصم

من الممكن الاستعانة بالإنترنت، أو الأطلس لحفظ أكبر قدر من أسماء الدول وعواصمها، ولزيادة المتعة ينصح باختيار صديق، أو أحد أفراد الأسرة لمنافسته.


نصائح لتقوية الذاكرة

  • تناول الأحماض الدهنية بشكل منتظم ودوري مثل: الأوميغا3 الموجودة في أنواع الأسماك المختلفة أو المكسرات النيئة.
  • ممارسة التمارين الرياضية التي تعمل على تنشيط الدورة الدموية مثل: ممارسة الجري، أو رياضة كمال الأجسام.
  • تناول الأطعمة الغنية بمجموعة فيتامين ب.
  • التقليل من السهر، والحرص على النوم مبكراً بشكل منتظم.
  • شرب كميات وفيرة من الماء يوميًا.