وصفات لتقوية الذاكرة للطلاب

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٥١ ، ١٩ ديسمبر ٢٠١٦
وصفات لتقوية الذاكرة للطلاب

تقوية الذاكرة

يواجه العديد من الطلاب صعوبة في تذكر المعلومات بعد الحفظ والدراسة؛ وهذه المشكلة ناتجة عن ضعف في الذاكرة وعمليّة التخزين، فيصبحون في حيرة وخوف شديد من الفشل في الاختبارات؛ لأنّها ما يحدد مصيرهم المهني والتعليمي، وعلى الرغم من مراجعتهم لدروسهم أكثر من مرة، ومحاولتهم الملّحة في الحفظ لكن دون فائدة، لكن لا داعي للقلق، فسنذكر في هذا المقال وصفات طبيعيّة لها القدرة على تقوية الذاكرة.


وصفات طبيعيّة لتقوية الذاكرة للطلاب

إكليل الجبل

يعتبر أكليل الجبل من الأعشاب التي لها القدرة الكبيرة في تقوية الذاكرة ومحاربة النسان بشكل فعال للغاية، ويمكن الاستفادة منها من خلال وضع ملعقة كبيرة منها مع كمية كافية من الماء في إناء على نار متوسطة، وتقليبهما جيداً، وترك الخليط على النار لمدة عشر دقائق حتى يتبخر نصف الماء، ورفع الإناء عن النار، وتركه جانباً لمدة ربع ساعة تقريباً حتى يبرد، وبعدها يتم تصفيته، وشرب كوبين منه في اليوم مرة في الصباح الباكر قبل تناول وجبة الإفطار، ومرة في المساء قبل النوم.


بذور الكرفس

يستخدم هذه الوصفة بوضع ملعقة كبيرة من بذور الكرفس المطحونة ناعماً في كوب من الماء المغلي، وترك المزيج جانباً لمدة لا تقل عن عشر دقائق حتى يبرد تماماً، ثمّ تصفيته بمصفاة خاصة، ويتم شرب نصف كوب من المشروب الناتج ثلاث مرات خلال اليوم.


النعناع الأخضر

يعتبر النعناع الأخضر من أفضل الأعشاب الطبيعيّة التي لها الكثير من الفوائد التي تعود على جسم الإنسان؛ لاحتوائه على العديد من الفيتامينات المهمة والضروريّة، بالإضافة إلى احتوائه على مواد مطهرة تزيل السموم، والبكتيريا، والفيروسات من الجسم، ويمكن إعداد هذا المشروب بخلط ملعقتين كبيرتين من النعناع الأخضر مع ملعقتين من حبة السوداء، وخلطهما جيداً، وإضافة ملعقة كبيرة من العسل السائل وملعقة كبيرة من الزنجبيل المطحون طحناً ناعماً، ومزج جميع المكوّنات مع بعضها، ووضع المزيج الناتج في نصف كوب من الحليب السائل، والمزج مرة أخرى، وشرب المزيج الناتج قبل تناول وجبة الإفطار بنصف ساعة.


اللبان

يعتبر اللبان من أهم العلاجات التي تساهم بشكل كبير في القدرة على الحفظ خلال فترة زمنيّة قصيرة من خلال وضع ملعقة كبيرة من اللبان في كوب من الماء، وخلطهما جيداً لمدة دقيقيتن، وترك الخليط جانباً لمدة لا تقل عن ثلاث ساعات تقريباً، ويتم بعدها تناوله مباشرة.


نصائح لتقوية الذاكرة

  • تناول كميات كبيرة من الفاكهة والخضار يومياً خاصة قبل الذهاب إلى المدرسة وتقديم الامتحانات، ومن هذه الفواكه والخضروات: الفلفل الحلو المشكل، والخيار، والبندورة، والبرتقال، والجزر وغيرها.
  • أخد قسط كافٍ من النوم والراحة يومياً، حيث أكدت الدراسات على أهميّة النوم في تقوية الذاكرة، لذلك يُنصح بنوم لمدة لا تقل عن سبع ساعات يومياً.
  • الإكثار من شرب الماء، حيث تساعد على الحفاظ على رطوبة الجسم، وبالتالي الحفاظ على الذاكرة وتقويتها.
  • ممارسة التمارين الرياضيّة يومياً، وتحديداً رياضة المشي لمدة ربع ساعة يومياً.