تدوير الملابس

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٢٩ ، ١٧ يناير ٢٠١٩
تدوير الملابس

أهمية تدوير الملابس

يوجد العديد من الأمور التي تجعل من عملية تدوير الملابس عملية مُهمة، ومن هذه الأمور ما يأتي:[١]

  • الحِفاظ على البيئة من خلال توفير الطاقة والمياه والتقليل من استهلاك المواد الخام.
  • التقليل من الغازات المُنْبعِثة التي تؤدي إلى الاحتباس الحراري.
  • توفير احتياجات الأُسَر الفقيرة من اللِباس وبأسعار معقولة وفي متناول اليد.
  • التقليل من حجم النفايات.


كيفية تدوير الملابس

يُمكن إجراء العديد من الأمور والأنشطة التي تُساهم في عملية تدوير الملابس وإعادة استخدامها من جديد، ومن هذه الأنشطة ما يأتي:[٢]

  • زيادة التوعية: إذ يُعتبر هذا الأمر أساسياً لإنْجاح عملية تدوير الملابس؛ وذلك من خلال إبراز أهمية التبرُع بالملابس أو حتى الأحذية، وجدير بالذكر أن أغلب المواقع الإلكترونية الخاصة بشركات إعادة التدوير تحتوي على بعض المواد التعليمية التي تُبين من خلالها أهمية تدوير الملابس والتبرع بها.
  • جمع الملابس: يتم تجميع الملابس التي بحاجة إلى تدوير بطرقٍ مختلفة؛ كوضع صناديق مُخصصة للتبرعِ بهذه الملابس في الأماكن العامة، كالمراكز التجارية أو مواقف السيارات، أو حتى جمعها من البيوت.
  • فرز الملابس: تُفرَز الملابس التي يتم التبرُع بها إلى مجموعات مختلفة؛ منها ما يتم إعادة توزيعِه إلى بعض البلدان النامية، ومنها ما يتم بيعه، ومنها ما يتم إعادة تدويره، وجدير بالذكر أنه يتم فرز الملابس المُراد تدويرها تِبعاً للمواد المُكوِنة لها وحسب ألوان هذه الملابس.
  • التدوير: تبدأ عملية التدوير الصناعي للملابس بعد فرزها، فمنها ما يُستخدم في إنتاج مواد لحشو الأثاث، أو تنجيد وتبطين الملابس، أو غير ذلك.


فعالية إعادة التدوير

تُعتبر عملية إعادة تدوير الملابس أمراً غير فعال كما هو متوقع؛ ويعود سبب ذلك إلى أنه لا يمكن تحويل الملابس المُدَورة إلى مواد أخرى جديدة عالية الجودة، وإنما يتم تدويرها إلى بعض من قطع القماش ذات الجودة المتوسطة أو الرديئة، ويرجع هذا الأمر إلى أن معظم الملابس الحالية تتكون من مزيج من المواد التي يصعُب فصلها؛ كالبوليستر والقطن، بالإضافة إلى التلوث الذي قد تُسببه واستهلاكها لنسب عالية من الطاقة.[٣]


المراجع

  1. "Clothing", www.sustainability.vic.gov.au, Retrieved 11-1-2019. Edited.
  2. RICK LEBLANC (9-9-2016), "How Clothing Recycling Works"، www.thebalancesmb.com, Retrieved 11-1-2019. Edited.
  3. Joe McCarthy (13-9-2016), "Does Recycling Your Clothes Actually Make a Difference?"، www.globalcitizen.org, Retrieved 11-1-2018. Edited.