تربية الأسماك

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٤٠ ، ٢٦ فبراير ٢٠١٩
تربية الأسماك

تغذية السمك

يؤدي الإفراط في تغذية الأسماك بالطعام المُخصص لها إلى الإضرار بها؛ إذ تستغل الأسماك جميع الفُرص لتناول الطعام سواء كانت جائعة أم لا، لذلك يُنصح بإطعام الأسماك مرة واحدة يومياً في معظم الأنواع التي تحتاج من 16 إلى 24 ساعة ليتم هضم جميع الطعام، ومرتين في اليوم أحياناً لبعض أنواع الأسماك الأخرى، مع الحرص على تقديم وجبات خفيفة جداً.[١]


حوض السمك

فيما يأتي بعض النصائح المُتعلقة بحوض السمك وتركيبه:[٢]

  • شراء حوض سمك ذي حجم يستوعب عدد الأسماك لضمان عدم الاكتظاظ الذي يُمكن أن يُسبب العديد من الأضرار الصحيّة التي قد تؤدي إلى موت الأسماك.
  • وضع حوض السمك في مكان لا تصله أشعة الشمس بشكل مباشر، بعيد عن ضوضاء أجهزة التلفاز وأماكن كثرة الحركة لسلامة الأسماك، كما يُنصح بوضعه في بيئة خالية من التلوث كالدخان الذي يُؤثر على جودة الهواء، كما يُنصح بأن يكون الحوض قريباً من مقبس الكهرباء لأنّ الحوض يحتاج إلى مقبس للفلتر والسخان.
  • تثبيت درجة حرارة الماء ما بين 22.22 إلى 28.89 درجة مئوية باستعمال السخان.
  • تركيب فلتر في حوض السمك لتنقية المياه من الملوثات المختلفة والحفاظ على نظافتها.
  • وضع مقدار 0.45 كغم من الرمال أو الصخور أو الحصى لكل 4.4 لتر من الماء في حوض السمك، وذلك بعد تنظيفه بالماء للتخلص من الغُبار.
  • توزيع زينة مثل سفينة القراصنة في حوض السمك بعد تنظيفها لتكون أماكن لاختباء السمك، مع الحرص على الموازنة في وضع القطع الطويلة في آخر الحوض، والابتعاد عن الزينة التي قد تُلحق الضرر بالأسماك مثل الزخارف الحادّة أو القابلة للكسر.
  • وضع النباتات في حوض السمك.
  • ملء حوض السمك بالماء بعد تعقيمه بالكلور.


العناية الصحيّة بالأسماك

إنّ الأسماك مثل الكائنات الحيّة والحيوانات الأخرى التي تمرض أو تُصاب بالكسل أو الخمول، لذلك عند مُلاحظة هذه الأعراض يجب مراجعة الطبيب البيطري على الفور لإجراء العلاج الملائم لها، كما يجب فصل الأسماك المريضة عن الأسماك الأخرى من حوض السمك فور ملاحظة ذلك.[٣]


المراجع

  1. Shirlie Sharpe (28-8-2018), "Determining How Much to Feed Aquarium Fish"، www.thesprucepets.com, Retrieved 21-2-2019. Edited.
  2. "How to Take Care of Your Fish", www.wikihow.com, Retrieved 21-2-2019. Edited.
  3. "Caring for Fish", www.peta.org, Retrieved 21-2-2019. Edited.