تربية الدجاج الرومي

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٥٣ ، ١٧ فبراير ٢٠١٩
تربية الدجاج الرومي

تربية الدّجاج الرّومي

يختلف الدّجاج الرّومي عن باقي الدّواجن التي تُربى في البيت أو المزارع بحجمه الكبير، وباحتياجاته الصّحية المتعددة، وقبل التّفكير بتربية الدّجاج الرّومي يجب التّأكّد من أنّ قوانين المنطقة تسمح بذلك، وأن قرار تربية الدّجاج الرّومي لن يُقابَل بالرّفض من الجيران،[١] بعد ذلك تأتي مرحلة اختيار السّلالة المناسبة، والعدد المناسب من الدّجاج على أن يكون هناك ديك واحد لكل عشر دجاجات للتمكّن من الحصول على فراخ بأعداد مناسبة، ومن أهم الأمور التي يجب على مربي الدّجاج الرّومي مراعاتها ما يأتي:[٢]

  • الحرارة: تحتاج فراخ الدّجاج الرّومي خلال الأسبوع الأول من عمرها إلى حرارة تتراوح بين 32 - 37.8 درجة مئويّة، وبعد ذلك يمكن البدء بخفض درجة الحرارة تدريجياََ.
  • الحظيرة: يحتاج الدّجاج الرّومي إلى حظيرة آمنة تحميه من الثّعالب والدّببة وغيرها من الحيوانات المفترسة، لذلك يفضّل أن تكون محاطة بسياج مرتفع، وتعتمد مساحة الحظيرة على عدد الطّيور بداخلها، إذ يحتاج كل 12 طائراً إلى مساحة لا تقل عن سبعة أمتار مربعة.
  • المساقي والمعالف: يحتاج كل 12 طائراً إلى 7.6 لترات من الماء يومياََ ويُفضّل استخدام المساقي الأتوماتيكيّة على أن لا يقل طولها عن متر واحد، بحيث يتمكّن 12 طائراً من الشّرب براحة، أما المعالف فيفضّل أن تكون من الخشب وأن تكون كبيرة ليتمكّن كل طائر من الحصول على كمية كافية من العلف، علماََ أن كل طائر بالغ يحتاج إلى 454 غراماً من العلف يومياََ.
  • العناية الصّحيّة: للمحافظة على صحة الدّجاج الرّومي يجب العناية بنظافة الحظيرة، والماء، والغذاء المقدّم لها والحرص على تهوية الحظيرة بانتظام، وتوفير مساحة كافية له وفصله عن الدّجاج العادي.


تغذية الدّجاج الرّومي

تحتاج فراخ الدّجاج الرّومي إلى تغذية جيدة لتنمو وتكتسب وزناََ بسرعة، لذلك لا بد أن يتكوّن 28% من طعامها من البروتين خلال الأسابيع الاولى من عمرها، وبعد ذلك يمكن تقليل نسبة البروتين، على أن لا تقل عن 20%، ويحتاج الدّيك الرّومي لتناول 45 كيلوغراماً من الطّعام خلال ستة شهور ليصل إلى الحجم المناسب للذبح، بينما تحتاج الدّجاجة إلى 27 كيلوغراماً فقط، وتأكل هذه الطّيور من العشب الذي ينمو في المراعي والذي يشكّل ما لا يقل عن نصف نظامها الغذائي، كما يمكن إطعامها بقايا الحديقة والمطبخ مثل: الخس، والبندورة والذّرة الحلوة وغيرها.[٣]


أفضل سلالات الدّجاج الرّومي للتربية

تُعدّ سلالة الدجاج الرّومي الأبيض الهجين أكثر السّلالات شيوعاََ في المزارع الكبيرة المعدة للإنتاج التّجاري، أما السّلالات التي يتم تربيتها عادةً في المزارع الصّغيرة فهي:[٤]

  • البرونزي عريض الصّدر (بالإنجليزيّة: Broad Breasted Bronze).
  • الأبيض عريض الصّدر (بالإنجليزيّة: Broad Breasted White).
  • الهولندي الأبيض (بالإنجليزيّة: White Holland).
  • البلتسفيل الصّغير الأبيض (بالإنجليزيّة: Beltsville Small White).


المراجع

  1. LISA GRANSHAW (18-11-2014), "Surprising Reasons to Adopt a Turkey This Thanksgiving"، www.vetstreet.com, Retrieved 11-2-2019. Edited.
  2. Lauren Arcuri (12-2-2019), "Guide to Choosing and Raising Turkeys"، .thespruce.com, Retrieved 11-2-2019. Edited.
  3. Lauren Arcuri (11-6-2018), "How to Feed and Water Turkeys"، www.thespruce.com, Retrieved 11-2-2019. Edited.
  4. Wesley Garrigus, "Poultry farming"، www.britannica.com, Retrieved 11-2-2019. Edited.