تربية الديك الرومي

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٤٥ ، ٢ يناير ٢٠١٩
تربية الديك الرومي

تربية الديك الرومي

يعرف الديك الرومي على أنه أحد أنواع الطيور الداجنة التي تربى للاستفادة من بيضها ولحمها الأبيض وريشها، وموطنه الأصلي هو القارة الأمريكية الشمالية، ويعتبر الهنود الحمر أول من قام بتربية الديك الرومي قبل أن ينتشر في جميع أنحاء العالم، وتقدر أعداد الديك الرومي التي تربى سنوياً حول العالم بحوالي 230 مليون ديك، يربى أكثر من الثلث منها في الولايات المتحدة الأمريكية، أما الاتحاد السوفييتي السابق يحتل المركز الثاني في تربية الديوك الرومية، فكان يربى حوالي 48 ديكاً رومياً بشكل سنوي، وتحتل إيطاليا المركز الثالث حيث تربي حوالي 23 مليون ديك رومي في السنة الواحدة، كما يعتبر طبق الديك الرومي من أشهر الأطباق التي يتم تحضيرها خلال المناسبات الخاصة وخصوصاً لدى الغرب، وحالياً يعتبر الطبق الرسمي الذي يقدم عند الاحتفال بليلة عيد الميلاد.


سلالات الديك الرومي

  • السلالات الخفيفة: تتميز هذه السلالة بإنتاج البيض بكثرة، حيث تبيض الأنثى البالغة ما يتراوح بين 100 إلى 130 بيضة، وتصنف هذه الفئة وفقاً للوزن، حيث يتراوح وزن الذكر البالغ ما بين 8كغم إلى 11كغم، والأنثى البالغة ما بين 5كغم إلى 6كغم.
  • السلالات المتوسّطة: ويتراوح وزن الذكر البالغ ما بين 14كغم إلى 16كغم، ووزن الإناث ما بين 7كغم إلى 9كغم، ومن أشهر أنواع هذه السلالة الهولندي الأبيض والنورفوس الأسود.
  • السلالات الثقيلة: والتي يصل وزنها عند التسويق أي بعد 18 أسبوعاً ما يقارب 14كغم، وأشهر أنواع من هذه السلالة البرونزي والبلتسفيل .


خطوات تربية الديك الرومي

السكن

يتم وضع الديك الرومي في مساكن شبيهة لمساكن الدجاج، إلا أن مساكن الديك الرومي أكبر من حيث المساحة بحوالي خمس مرات، ونظراً لكون الديك الرومي من الطيور التي تميل إلى الرعي، فيجب توفير أحواش واسعة محاطة بأسوار مرتفعة لغاية المترين ومزودة بمظلات لحماية الديك الرومي من أشعة الشمس، مع توفير المجاثم في هذه الأحواش ليتمكن الطائر من الوقوف عليها.


الغذاء

عادةً ما تستهلك السلالات الثقيلة ما يقارب 350 غرام من العلف يومياً، أما السلالات الخفيفة فتستهلك ما يقارب 250 غرام يومياً.


التكاثر

يجب قبل بدء موسم تلقيح الديك الرومي للأنثى أن يتم وضع شريط من القماش السميك وتثبيته فوق ظهرها وجوانبها، لحماية الأنثى من التمزق بأظافر الذكر أثناء التلقيح، ومن أجل ضمان نجاح التلقيح وإنتاج البيض المخصب، يجب وضع الأنثى والذكر في مكان معزول مرةً أسبوعياً أو مرةً كل أسبوعين حسب كفاءة الذكر في التلقيح.


التفريخ

يجب تجهيز المسكن بالبياضات، وهي المساكن التي تكون مصنوعة من الخشب وبداخلها كمية من القش، وأحياناً تستبدل بنشارة الخشب النظيفة، من أجل وضع بيض الإناث فيه، ويفضل أن يتم جمعه أكثر من مرة باليوم الواحد لتفادي تكسره، حيث إن الأنثى لا تضع البيض بالنهار الباكر كبقية الطيور، ويتراوح وزن بيض الديك الرومي ما بين 80غ إلى 90غ، وتستغرق مدة التفريخ 28 يوماً.


فيديو الدجاج بيعمل برونزاج

كيف يمكن للدجاج أن يتشمس؟ وهل يمكن أن يضع بيضاً أزرق؟ ليست تلك أغرب الحقائق عن الدجاج! شاهد الفيديو لتعرف أكثر