ترتيب الفصول

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:١٣ ، ١٤ أبريل ٢٠١٩
ترتيب الفصول

ترتيب الفصول الأربعة

يأتي فصل الصيف، وبعد ذلك فصل الخريف، ثمّ فصل الشتاء، ثمّ فصل الربيع، ويأتي بعد ذلك فصل الصيف مرة أخرى، وتحدث هذه الفصول بسبب دوران الأرض حول الشمس، وميلان محور كوكب الأرض 23.5° عن الشمس،[١] فعندما يكون نصف الكرة الشمالي متجهاً نحو الشمس يكون فصل الصيف، وعندما يكون نصف الكرة الشمالي مبتعداً عنها يكون فصل الشتاء، والعكس بالنسبة لنصف الكرة الجنوبي، حيث إنّ فصلي الصيف، والشتاء يحدثان نتيجة الانقلاب الشمسي، أمّا فصلي الربيع، والخريف فيحدثان نتيجة الاعتدال الشمسي، والذي يحدث عندما تعبر الشمس خط الاستواء.[٢]


الفرق بين الاعتدال والانقلاب الشمسي

يُمكن توضيح الفرق بين الاعتدال والانقلاب الشمسي كما يأتي:[١]

  • الانقلاب الشمسي: (بالإنجليزية: Solstices)، هي الأيام التي يكون فيها محور دوران الأرض متجهاً نحو الشمس، أو مبتعداً عنها، ويحدث مرة في فصل الشتاء، ومرة في فصل الصيف.
  • الاعتدال الشمسي: (بالإنجليزية: Equinoxes)، هي الأيام التي لا يكون فيها محور دوران الأرض مقترباً أو مبتعداً عن الشمس، ومن الجدير بالذكر أنّ طول الليل، والنهار يكون متساوياً خلال أيام الاعتدال الشمسي.


الفصول خلال أشهر السنة

تختلف الفصول بين نصف الكرة الشمالي، والجنوبي خلال أشهر السنة، وذلك كما يأتي:[٣]

  • شهر كانون الأول: يكون فصل الصيف جنوب خط الاستواء، وفصل الشتاء شمال خط الاستواء، بحيث تكون أشعة الشمس مباشرة على نصف الكرة الجنوبي، وغير مباشرة على نصف الكرة الشمالي.
  • شهر آذار: يكون فصل الخريف جنوب خط الاستواء، وفصل الربيع شمال خط الاستواء، بحيث تكون أشعة الشمس متساوية في كل من نصف الكرة الشمالي، والجنوبي.
  • شهر حزيران: يكون فصل الشتاء جنوب خط الاستواء، وفصل الصيف شمال خط الاستواء، بحيث تكون أشعة الشمس مباشرة على نصف الكرة الشمالي، وغير مباشرة على نصف الكرة الجنوبي.
  • شهر أيلول: يكون فصل الربيع جنوب خط الاستواء، وفصل الخريف شمال خط الاستواء، بحيث تكون أشعة الشمس متساوية في كل من نصف الكرة الشمالي، والجنوبي.


المراجع

  1. ^ أ ب "Modeling the Seasons of the Year", astronomy.nmsu.edu, Retrieved 28-3-2019. Edited.
  2. "Earth's Seasons", www.livescience.com, Retrieved 28-3-2019. Edited.
  3. "What causes the seasons?", spaceplace.nasa.gov, Retrieved 28-3-2019. Edited.