ترتيب فصول السنة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٤٠ ، ١٥ يناير ٢٠١٩
ترتيب فصول السنة

ترتيب فصول السنة

فيما يأتي قائمة لترتيب فصول السنة:[١]

  • الربيع: في هذا الفصل تبدأ النباتات بالنمو، ويكون الطقس أكثر دفئاً، وغالباً ما يكون أكثر رطوبة، ممّا يسبّب ذوبان الثلوج التي هطلت في موسم الشتاء، وحدوث الفيضانات على طول الممرات المائية.
  • الصيف: ترتفع درجات الحرارة في هذا الفصل، وتتسبب موجات الحر أو الجفاف في الإضرار بالناس والحيوانات والنباتات.
  • الخريف: تنخفض درجات الحرارة في الخريف، وتبدأ النباتات في الذبول مع تساقط أوراق الشجر، وتهيئ الحيوانات نفسها للطقس البارد القادم، فتخزّن الطعام أو تهاجر إلى المناطق الأكثر دفئاً.
  • الشتاء: تكون درجة الحرارة في هذا الفصل متدنية، فتهطل الأمطار والثلوج، ويحدث الانجماد، لذلك تحاول الحيوانات إيجاد طرق لتدفئة نفسها والتكيّف مع البرد.


سبب ظهور الفصول الأربعة

تتغير الفصول خلال السنة اعتماداً على كمية ضوء الشمس التي تصل إلى الأرض أثناء دورانها حول الشمس، والتي تحدث بسبب ميل محور الأرض ودورانه حول الشمس على مدار العام في دورة كاملة، لذلك يحدث الصيف في نصف الكرة الأرضية الذي يميل نحو الشمس، ويحدث الشتاء في النصف البعيد عن الشمس، ويكون نصف الكرة الأرضية المائل نحو الشمس أكثر دفئاً لأن ضوء الشمس ينتقل بشكل مباشر أكثر إلى سطح الأرض، لذلك يقل تشتته في الغلاف الجوي، وهذا يعني أنه عندما يكون الصيف في النصف الشمالي من الكرة الأرضية يكون فصل الشتاء في نصف الكرة الجنوبي، كما أن نصف الكرة الأرضية المائل نحو الشمس يمتاز بطول أيامه وقصر لياليه، وهذا هو السبب في أنّ الأيام تكون أطول خلال فصل الصيف مقارنةً بالشتاء.[٢]


انقلاب واعتدال الفصول الأربعة

يؤثر تقلّب الفصول على درجات الحرارة، وعلى طول الليل والنهار، لذلك تتميز فصول السنة بما يسمى بالاعتدال والانقلاب كما يأتي:[٣]

  • الانقلاب الشتوي: يبدأ في فصل الشتاء عادةً في 21 أو 22 من شهر كانون الأول في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، ويميزه طول الليل وقصر النهار.
  • الانقلاب الصيفي: يبدأ الصيف في 20 أو 21 حزيران، وما يميزه طول النهار وقصر الليل .
  • الاعتدال الربيعي: يبدأ الربيع في 20 أو 21 آذار، ومعنى الاعتدال أنّ الليل والنهار يتساوى في الوقت.
  • الاعتدال الخريفي: يبدأ الخريف في 22 أو 23 أيلول، وكذلك سبب تسمية الاعتدال هنا هو تعادل الوقت في الليل والنهار.


المراجع

  1. Nola Taylor Redd (21-3-2016), "The Four Seasons: Change Marks the Passing of a Year"، www.livescience.com, Retrieved 6-1-2019. Edited.
  2. Travis Metcalfe. (31-10-2006), "Earth's Tilt Is the Reason for the Seasons!"، www.windows2universe.org, Retrieved 6-1-2019. Edited.
  3. "Season", www.nationalgeographic.org, Retrieved 6-1-2019. Edited.