ترهل الجلد بعد فقدان الوزن

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٤٨ ، ٢٥ يونيو ٢٠١٨
ترهل الجلد بعد فقدان الوزن

ترهل الجلد

لا شيء أجمَل من أن ترى نتائج الحمية الغذائيّة والتمارين الرياضية والجهد المتواصل للحصول على جسم رشيق، وأن تتابع وزنك وتراه ينخفض يوماً بعدَ يوم، لكن هناك مشكلة شائعة تصاحب فقدان الوزن وتظهر لدى أغلب الناس وهي ترهّل الجلد.الشغل الشاغل للناس في الوقت الحالي هو فقدان الوزن بطريقةٍ سريعة للحصول على جسم مثالي ورشيق، لكن عادةً ما يُصاحب فقدان الوزن ترهّلات الجلد وخصوصاً لدى الأشخاص الذين عانوا من سمنة مفرطة لفترات طويلة من الزمن؛ حيثُ إنّ الجلد مرن ويتمدد حسب حجم الجسم وكلما زادَ تراكم الدهون وزادت السمنة تمدد ليناسب هذا الحجم، وعندَ فقدان الوزن والدهون لا يعود الجلد ليناسب الحجم الجديد بل يبقى على حاله.


كيفية التخلص من ترهّل الجلد

تعددت وتنوعت الطرق الموجودة للتخلّص من الجلد الزائد ومن الترهلات التي ترافق فقدان الوزن، منها الطرق الجراحيّة، والتمارين الرياضية المختلفة لشد الجسم، ومنها ما تعتمد على أغذية مُعيّنة، وبعض الحالات الحرجة تتطلّب اتباع كُل الطرق السابقة. والجدير بالذكر أنّ كُل طريقة تناسب حالة معينة، ويجب اتباع أوامر الطبيب واستشارته قبل البدء بتنفيذ أي طريقة. وفيما يلي ذكر لبعض هذه الطرق:[١]

  • العمليات الجراحية: تختلف الطرق الجراحية، ومنها ما تحتاج إلى فترة طويلة للشفاء لكن يتّجه الأطباء عادةً إلى شد الجلد باستخدام الليزر.
  • ممارسة الرياضة: من أهمّ التمارين الرياضية التي تساعد على شد الجسم هي تمارين اليوغا؛ حيثُ تساعد على التخلّص من التوتر والضغط النفسي وتزيد كمية الأكسجين التي تصل إلى الجسم وإلى الجلد ليبدو أكثَر حيوية، وأيضاً ممارسة رياضة رفع الأثقال، ولا يقصد بذلك الأوزان الكبيرة بل الأوزان المناسبة لحجم الجسم، لأنها تساعد على تقوية العضلات وشدها و بالتالي شد الجلد.
  • المحافظة على رطوبة الجسم: وذلك عن طريق تناول ما لا يقل عن ثمانية أكواب من الماء يومياً؛ حيثُ إنّ الترطيب يساعد على ظهور الجلد بشكل لامع ومشدود على عكس الجلد الجاف الذي يبدو شاحباً.
  • تناول الخضروات والفواكه بشكلٍ كافٍ: وذلك للحصول على المعادن والفيتامينات التي يحتاجها الجسم والتي تعتبر من العناصر الهامة التي يحتاجها الجلد ليحافظ على نضارته.
  • الكولاجين: هو من المنتجات المخصّصة لشد الجسم، فيجب استعمال الكريمات التي تحتوي على مادّة الكولاجين بعد استشارة الطبيب.[٢]


نصائح لتجنب حصول ترهلات في الجلد

من أهمّ النصائح لتجنّب حدوث الترهلات هي تجنب فقدان الوزن بشكل سريع، عدا عن أنَ لهذا أثر خطير على صحة الإنسان ويؤدّي إلى ارتفاع احتمالية اكتساب الوزن بشكل كبير لاحقاً، ويجب أيضاً تقليل تعرض الجسم للعوامل الخارجية؛ حيثُ إنّه بعد فقدان الوزن يصبح الجلد رخواً ولهذا يجب ألّا يتعرّض للعوامل التي يمكن أن تؤثرعليه؛ كأشعة الشمس والمياه التي تحتوي على كلور، والمتواجدة في حمامات السباحة، بالإضافة إلى اتباع حمية غذائية خاضعة لمراقبة الطبيب لتجنّب حصول أي مضاعفات.[٣]


المراجع

  1. HOME REMEDIES (September 11th, 2014), "Home Remedies for Sagging Skin"، homeremedies, Retrieved 20/6/2018. Edited.
  2. TIMOTHY ONKST ( JULY 18, 2017), "How to Get Rid of Sagging Upper Leg Skin"، livestrong, Retrieved 20/6/2018. Edited.
  3. MIKE MATTHEWS, "The 5-Step Solution to Loose Skin After Weight Loss"، legionathletics, Retrieved 20/6/2018. Edited.