تضاريس شبه الجزيرة العربية

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٠٥ ، ٣ يناير ٢٠١٦
تضاريس شبه الجزيرة العربية

شبه الجزيرة العربيّة

يعد الموقع أحد المقومات الطبيعية، كما ويؤثر الموقع في الاتصال مع الدول الأخرى، ويلعب دوراً هاماً في التجارة وهذا ما يميز شبه الجزيرة العربية التي تقع في الجنوب من آسيا، ودولها هي : المملكة العربيّة السعودية، والبحرين، والكويت، وقطر، والإمارات العربيّة المتحدة، وعمان، واليمن.


تضاريس شبه الجزيرة العربيّة

تحتوي شبه الجزيرة العربية على الكثير من التضاريس ومنها ما يلي:

السلاسل الجبلية

تحتوي شبه الجزيرة على السلاسل الجبليّة، وأولها جبال الحجاز وهذه عبارة عن سلسلة جبال تمتد من خليج العقبة شمالاً حتى خليج عدن جنوباً، وهي موازية للبحر الأحمر، وتعد أكثر الجبال امتداداً وارتفاعاً، حيث يزيد ارتفاعها كلما اتجهنا جنوباً عند عسير واليمن، وتسمى بالسروت.


سميت الحجاز بذلك لأنها تحجز ما بين هضبة نجد وتهامة، أما جبال عُمان فهي سلسلة جبليّة تشرف على خليج عمان وتنحدر بشدة نحو الساحل، ويبلغ أقصى ارتفاع لها عند الجبل الأخضر، وفي الجنوب تقع مرتفعات ضفار على بحر العرب وهي قليلة الارتفاع.


الهضاب

تعد الهضاب من أكثر التضاريس اتساعاً في شبه جزيرة العرب، وأول الهضاب هضبة نجد، وسميت نجد لعلوها، ونجد في اللغة العربيّة تعني المكان المرتفع، وتقع بين المرتفعات الغربيّة غرباً حتى نطاق الدهناء شرقاً، وبين النفوذ الكبير شمالاً والربع الخالي جنوباً.


كما توجد هضبة حضرموت التي تقع في أقصى جنوب شبه الجزيرة العربية، وتنحدر قليلاً نحو الشمال، وهي هضبة قاحلة يجري بها وادي حضرموت، كما توجد في شبه جزيرة العرب هضاب أخرى من أهمها الدبدبة، والصمان، والحجرة.


السهول

السهول في شبه الحزيرة العربيّة محدودة وقليلة، وتنتشر على السواحل ومنها: السهول الساحليّة الغربية، والتي تطل على البحر الأحمر وتمتد من خليج العقبة شمالاً حتى خليج عدن جنوباً، وهي سهول ضيقة لقرب الجبال من البحر الأحمر، حيث تغطيها الرمال والحصى، وتعرف بسهول تهامة، وسهول تهامة هي سهول ساحلية تسمى باسم المنطقة التي تمتد فيها، فبالحجاز تعرف بتهامة الحجاز، وفي عسير بتهامة عسير وفي اليمن بتهامة اليمن.


أمّا السهول الساحليّة الشرقية فهي تطل على الخليج العربي، وخليج عمان، وتمتد من الكويت شمالاً إلى رأس الحد في عمان جنوباً، وتنقسم إلى: سهول الأحساء وهي السهول الشمالية وأراضيها خصبة، ويتخللها بعض السبخات الملحية والآبار الجوفية ( المياه الجوفيّة هي المياه التي تتجمع في باطن الأرض ).


أمّا سهول الباطنة فهي سهول شرقية واقعة على ساحل خليج عمان وأراضيها منخفضة، وهناك السهول الساحليّة الجنوبية وتقع على سواحل بحر العرب، وهي سهول منخفضة وضيقة وتتسع كلما اتجهنا شرقاً.