تضخم الطحال وأسبابه

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٢١ ، ٢٥ يوليو ٢٠١٧
تضخم الطحال وأسبابه

الطحال

يوجد الطحال في جسم الإنسان أسفل القفص الصدري في الجزء الأيسر العلوي من البطن باتجاه الظهر، ويعتبر عضواً من الجهاز الليمفاوي ويعمل كشبكة صرف تدافع عن الجسم ضد العدوى، حيث تقضي خلايا الدم البيضاء التي يتم إنتاجها في الطحال على البكتيريا، والأنسجة الميتة، والأجسام والمواد الغريبة، وتزيلها وتنقي الدم منها عندما يمر خلال الطحال.


يحافظ الطحال على الحفاظ على خلايا الدم البيضاء والحمراء والصفائح الدموية التي تساعد على تجلط الدم في حالة صحية سليمة، مما يعني أن الطحال ينقي الدم، ويخلص من خلايا الدم غير الطبيعية والشوائب من مجرى الدم.


تضخم الطحال

يظهر التضخم في الطحال عادة في أمراض متعلقة بالجهاز الدموي في باب الكبد (والذي يرتبط به الطحال)، كما يحدث في تشمع الكبد، أو في أمراض متعلقة بالطحال بشكل مباشر أي أمراض معدية (تلوثية) معينة كالملاريا، أو كالازار/الداء الاسود، أو أمراض اختزانية مثل داء غوشيه/الشحام الغلوكوزيل، أو أمراض سرطانية خاصة الاورام اللمفاوية بشكل أساسي، أو أمراض تكاثرية نقيية مثل الابيضاض النخاعي المزمن.


أسباب تضخم الطحال

ينتج تضخم الطحال من زيادة في الوظائف الطبيعية (الفيزيولوجية) أو من حالات مرضية، وبشكل عام فإنّ حجم الطحال عادة ما يكون في حجم قبضة اليد ولا يستطيع الطبيب أن يشعر به خلال الفحص السريري، لكنّ بعض الأمراض قد تسبب تضخم وتورم الطحال فيصبح أكبر من حجمه الطبيعي بعدة مرات.


تشخيص تضخم الطحال

يتم تشخيص تضخم الطحال بالتلمس خلال الفحص الجسماني أو بفحوصات الاشعة، مثل فحص التصوير بالموجات فوق الصوتية (فائق الصوت/ آلتراساوند) أو التصوير المقطعي المحوسب (Computed Tomography-CT).


أعراض تضخم الطحال

  • التعب.
  • فقدان الوزن.
  • الالتهابات المتكررة.
  • سهولة النزف.
  • اليرقان.
  • الأنيميا.


علاج تضخم الطحال

يكمن العلاج بالأساس في معالجة المرض الذي أدى الى تضخم الطحال، وقد يؤدي شفاء هذا المرض إلى رجوع حجم الطحال إلى حجمه الطبيعي، لكن في الامراض المزمنة التي لا يمكن شفاؤها وعندما يسبب الطحال الضخم اضطرابات جدية فيمكن استئصاله بواسطة الجراحة، لكن يجب قبلها تطعيم المريض بلقاح ملائم (بنويموفاكس-pneumovax) لمنع الامراض المعدية الحادة في المستقبل.


إنّ استئصال الطحال الضخم يخفف على المريض لكنّه لا يؤدي الى شفائه. وهذا بالنسبة للمرضى الذين يعانون من أمراض سرطانية خبيثة، لذلك يجب فحص المرضى الذين تم استئصال طحالهم عند كلّ ارتفاع في درجة حرارة الجسم لاستبعاد وجود مرض معدٍ.


ملاحظة: يجب الحد من أي أنشطة يمكن أن تسبب تمزق الطحال، مثل ممارسة الرياضة، حيث يمكن أن يسبب تمزق الطحال فقدان الكثير من الدم ويمكن أن يكون مهدداً للحياة.


أعشاب مفيدة لتضخم الطحال

الهندباء البرية:

يؤخذ من الأوراق الجافة ما مقداره عشرين غراماً وعشرة غرامات من مسحوق الجذور وتوضع في حوالي ملء كوبين من الماء البارد وتترك للنقع لمدة ساعة كاملة، ثمّ توضع بعد ذلك على نار هادئة حتى درجة الغليان، ثمّ يرفع من على النار ويترك جانبا لمدة خمس عشرة دقيقة، ويقسم الى ثلاثة أقسام ويشرب قسم بعد كلّ وجبة غذائية ويستمر العلاج حتى زوال المرض ويستمر بعد ذلك أسبوع.


رعي الحمام:

يؤخذ حوالي ثلاثون غراماً من النبات الجاف وتوضع في وعاء يحتوي كوبين من الماء البارد، ويترك النبات لينقع حوالي خمس وأربعين دقيقة ثمّ يوضع على النار حتى يبدأ في الغليان ثمّ يترك جانبا لمدة عشر دقائق، ثمّ يصفى ويشرب منه كوب قبل تناول طعام الغداء وآخر قبل وجبة العشاء ويستمر على هذا المنوال حتى يزول المرض.