تطبيقات محاسبية باستخدام excel

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٣٠ ، ١٨ فبراير ٢٠١٦
تطبيقات محاسبية باستخدام excel

الحاسوب هو من افضل الاختراعات التي انعمها الله علينا لانها تدخل في مجالات عديدة بحياتنا ومن تطبيقاتها او استخداماتها .

لقد أضاف الحاسوب رونقاً خاصاً لجميع العلوم حيث أصبحت هذه العلوم تعتمد اعتماداً كلياً عليه.

ومن هذه العلوم التي تعتمد على الحاسوب وتطبيقاته المحاسبية والمالية حيث أن المحاسبة إلى وقت قريب كانت تستخدم الأنظمة اليدوية وكانت هذه الأنظمة تأخذ وقتاً وجهداً كبيرين من الموظفين لإعداد معظم المتطلبات المالية والمحاسبية، أما بعد دخول الحاسوب إلى مجال علم المحاسبة فإنه أصبح بمثابة العمود الفقري الذي لا يمكن الاستغناء عنه في أي مشروع أو مؤسسة أو شركة.

ومن التطبيقات التي تستخدم في مجال المحاسبة بشكل كبير برنامج المايكروسوفت إكسل (الجداول الإلكترونية) ومن هنا جاءت الفكرة لإعداد هذا الكتاب ليصبح مرجعاً أساسياً لكل طالب من طلبة المحاسبة يؤهله لاكتساب خبرة جيدة في استخدام الحاسوب.

واستخدام المايكروسوفت إكسل في مختلف التطبيقات المحاسبية، كما يساعد العاملين في الشركات والمؤسسات على التعامل مع هذه التطبيقات بما يخدم عملهم وقد قسم هذا الكتاب إلى عدد من الفصول بحيث يعتبر الجزء الأول هو شرح للأوامر الخاصة بالاستخدام والدوال، أما الجزء الثاني فهو خاص بالتطبيقات المحاسبية والمالية.

ويجب ملاحظة أن برنامج مايكروسوفت الذي سوف يتم التعامل معه هو إصدار 2003 لكثرة انتشاره في الأردن والوطن العربي حيث يكاد لا يخلوا جهاز حاسوب منه. ويتضمن هذا الكتاب الفصول التالية:

الفصل الأول: مقدمة في الأكسل ويتناول كيفية التشغيل والمكونات الأساسية لنافذة البرنامج والأشرطة المختلفة الموجودة في الشاشة إضافة إلى أوراق العمل وتخزين الملف وأوامر الفتح والإغلاق وإنشاء المصنف الجديد ومشاركة الملفات ، وحماية الورقة والمصنف كما يتضمن حماية عناصر الورقة ومنح مستخدم أو عدة مستخدمين حق الوصول إلى نطاق، وعرض أجزاء مختلفة من الورقة، وإخفاء مصنف بالكامل.

الفصل الثاني: استخدام أوراق العمل ويتناول إدخال البيانات في ورقة العمل، وإدخال العناوين والنصوص والبيانات، والتحرك داخل الورقة وتظليل الخلايا وإنشاء الجداول وتنسيق الورقة، وتحديد صلاحية إدخال الخلايا واستخدام الرسوم البيانية، وإضافة التنسيق الشرطي واستخدام أوامر التصفية.

الفصل الثالث: الدوال في الإكسل حيث يتم تناول الدوال من خلال إدراجها وبناء الدالة، ومعرفة الدوال المالية ودوال التاريخ والوقت والدوال المنطقية والدوال الرياضية بالتفصيل.

الفصل الرابع: الدورة المحاسبية وهي عبارة عن تطبيق على البرنامج للدورة المحاسبية وطريقة إعداد دليل الحسابات، ودفتر اليومية والأستاذ ومن ثم إعداد قائمة التسوية . الفصل الخامس: التكاليف ونقطة التعادل حيث يتناول التطبيقات الخاصة بالتكاليف وتقديرها وإعداد نقطة التعادل.

الفصل السادس: الاهتلاك باستخدام إكسل حيث تناول طرق الاهتلاك المختلفة باستخدام الإكسل .

الفصل السابع: الرواتب والأجور وهنا يتم تناول موضوع الرواتب والأجور واستخدام الأكسل في تطبيقاته .