تطعيمات الأطفال حديثي الولادة

كتابة - آخر تحديث: ١٧:١٧ ، ١٠ مارس ٢٠١٩
تطعيمات الأطفال حديثي الولادة

تطعيمات الأطفال حديثي الولادة

تحث المطاعيم نظام المناعة على تطوير ذاته، وتكوين الأجسام المضادة (بالإنجليزية: Antibody) التي تحارب الأمراض المختلفة، مما يعزز دور مطاعيم الأطفال في حماية الأطفال من الأمراض المختلفة والحدّ من انتشارها، وذلك عن طريق تقليد العدوى بفيروس معيّن في جسم الطفل، مما يمنع إصابة الطفل بهذا المرض في المستقبل.[١]


أنواع تطعيمات الأطفال حديثي الولادة

يحصل حديثو الولادة على العديد من اللقاحات ضد أمراض عدّة، ويمكن بيانها كما يأتي:[١][٢]

  • لقاح التهاب الكبد الفيروسي ب: (بالإنجليزية: Hepatitis B vaccine) يُعطى هذا اللقاح لمنع إصابة الأطفال بالتهاب الكبد ب (بالإنجليزية: Hepatitis B)، ويُعطى على ثلاث جرعات مقسمة، تكون أول جرعة عند الولادة.
  • لقاح الفيروس العجلي: (بالإنجليزية: Rotavirus vaccine) يُعدّ الفيروس العجلي (بالإنجليزية: Rotavirus) المسبب الأكثر شيوعاً للإسهال عند الرضع، ويُعطى اللقاح الخاص بهذا الفيروس على جرعتين؛ الأولى على عمر الشهرين، أمّا الثانية على عمر ثلاثة شهور.
  • اللقاح الثلاثيّ البكتيري: يتم تقسيم جرعات اللقاح الثلاثي البكتيري إلى خمس جرعات تُعطى للطفل خلال السنوات الأولى من العمر، ويهدف هذا اللقاح إلى حماية الأطفال ضد ثلاثة أمراض خطيرة، وهي: الخُنّاق (بالإنجليزية: Diphtheria)، والسعال الديكيّ (بالإنجليزية: Pertussis)، والكزاز (بالإنجليزية: Tetanus).
  • لقاح المكورة الرئوية: (بالإنجليزية: Pneumococcal vaccine) تشمل الخطة الوقائية من الإصابة ببكتيريا المكورات الرئوية إعطاء اللقاح على ثلاث جرعات مقسمة كالتالي؛ عند بلوغ الشهرين الثاني والرابع والسنة الأولى من العمر.
  • لقاح المستدمية النزليّة النوع ب: (بالإنجليزية: Haemophilus influenzae type b vaccine) تؤدي الإصابة بفيروس المستدمية النزلية النوع ب إلى ما يعرف بالتهاب السحايا (بالإنجليزية: Meningitis) البكتيري، وتتضمن الخطة الوقائية من هذا الفيروس إعطاء اللقاح الخاصّ به على ثلاث أو أربع جرعات.
  • لقاح شلل الأطفال: (بالإنجليزية: Polio vaccine) وتتضمن خطته الوقائية أربع جرعات من المطعوم.
  • لقاح الإنفلونزا: (بالإنجليزية: Influenza vaccine) يُعتبر لقاح الإنفلونزا من اللقاحات الموسمية والتي يمكن أن تُعطى بشكل سنوي، ابتداء من عمر ستة شهور.
  • لقاح الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية: (بالإنجليزية: MMR vaccine) يُعطى هذا اللقاح ضمن خطة تهدف إلى الوقاية من الأمراض الثلاثة، ويُعطى على جرعتين؛ الأولى بين 12-15 شهراً من عمر المولود، والثانية بين 4-6 سنوات من عمر الطفل.
  • لقاح جدري الماء: (بالإنجليزية: Varicella vaccine) تُعدّ الوقاية من جدري الماء (بالإنجليزية: Chickenpox) أمراً مهماً لمنع إصابة الأطفال به، لذا يُعطى اللقاح الخاص بجدري الماء على جرعتين.
  • لقاح السل: يمكن إعطاء لقاح السل الرئوي للأطفال منذ الولادة وحتى عمر 16 سنة.


أعراض تطعيمات الأطفال حديثي الولادة

يُعدّ ردّ الفعل التحسسي الشديد أحد أخطر الآثار الجانبية والتي نادراً ما تصيب الأطفال، ويمكن التغلب عليها بعدم إعطاء الطفل اللقاح المسبب للتحسس أو جرعات إضافية منه في حال عُرفت حساسية الطفل تجاهه، أمّا الآثار الجانبية الأخرى فتكون بسيطة كارتفاع درجة الحرارة الطفيف، والألم في موقع الحقن، والإرهاق، وفقدان الشهية.[٣]


المراجع

  1. ^ أ ب Lindsay Slowiczek, PharmD (June 21, 2018)، "Vaccine Schedule for Infants and Toddlers"، www.healthline.com, Retrieved February 5, 2019 . Edited.
  2. "Childhood vaccines timeline", www.nhs.uk,16/07/2016، Retrieved February 9,2019. Edited.
  3. By Mayo Clinic Staff (Feb. 12, 2016), "Infant and toddler health"، www.mayoclinic.org, Retrieved February 9, 2019 . Edited.